الدوحة تحتفل بآخر ليالي مهرجان العود الثالث - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الدوحة تحتفل بآخر ليالي مهرجان العود الثالث


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th April 2019, 12:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الدوحة تحتفل بآخر ليالي مهرجان العود الثالث

    أنا : المستشار الصحفى




    اختتمت في دار الأوبرا بالحي الثقافي كتارا في الدوحة، الدورة الثالثة من مهرجان العود، في ليلة استمرت لأزيد من ثلاث ساعات، احتشد فيها الجمهور بحضور عدد كبير من العازفين والمغنين، لوداع دورة "الكندي" في انتظار العام المقبل.
    وطالت السهرة، بوصف الليلة الرابعة ختام الفعاليات، إذ إن العازفين والمغنين اقتسموا الليالي السابقة، ثم حضروا جميعاً على المسرح وتوزعت فقرات الحفل ما بين عزف فردي وثنائي.

    وقدمت فرقة لينغو فرانكا اليونانية مع العود اليوناني عرضاً، قوبل على غرار الليلة الثانية التي شاركت فيها بالاستحسان، إذ تؤدي الفرقة موسيقى من الروح اليونانية، المتوسطية المألوفة بيسر للأذن، كما تقدم العود في موسيقى الجاز، والعود يعرف طريقه في كل الاقتراحات الجمالية.

    بدوره، عزف اللبناني شربل روحانا والأردني طارق الجندي مقطوعة "بسمة" من تأليف روحانا، على مقام الهزام، وسبق أن قدمها الاثنان قبل عامين، ضمن شراكتهما الفنية، التي كان آخر تجلياتها مع رباعي العود والأوركسترا، في عمل لمارسيل خليفة.

    وعزف التركي يوردال بالشراكة مع الإيرانية ياسمين شاه حسيني، والعماني سالم المقرشي والقطري محمد السليطي، وغنى اليمني يحيى عنبه بمرافقة عازف العود عارف جمن، أغنيات تفاعل معها الجمهور منها "حبوب لا تغضب".

    إضافة إلى التركية أويا ليفندولو، والإيراني يوردال مجيد بور والمغربي عبد الحق تيكروين والأردنية داليا حسين، والعراقي مصطفى زاير، والكويتي دريع الهاجري عزفاً وغناءً.

    لم تقتصر أيام المهرجان على العروض الموسيقية في دار الأوبرا، بل نزل الموسيقيون إلى ساحة كتارا بين الناس.

    وضمن الفعاليات، كان على مقربة من المسرح الرئيسي، معرض لصنّاع العود استضاف مجموعة من الخبراء تحدثوا عن تجاربهم ورؤاهم ونماذج تطبيقية من آلاتهم.

    وفي هذا السياق قال خالد السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحيّ الثقافي كتارا، إن الاستعداد للدورة الرابعة سيبدأ من الآن، لإعداد برمجة ثرية تحتفي بمفكر عربي آخر له إسهاماته في مجال الموسيقى. كما سيتم العمل على استضافة دول أخرى جديدة.

    وتجدر الإشارة إلى أنّ كتارا اختارت الكندي لتحمل الدورة الثالثة اسمه، لدوره وإسهاماته الكبيرة في إثراء الفكر والثقافة الإنسانية، ورسائله التأسيسية الهامّة في التنظير للموسيقى، وتحديداً آلة العود التي تبحّر فيها، لجهة الأداء والصناعة.

    وفي هذا الإطار حاضر البروفسور التركي أحمد ترابي، المتخصص في الموسيقى الدينية، حول أهمية الكندي، وقال فيها إن هذا الفيلسوف العربي وضع مصطلحات الموسيقى العربية، وسبق الجميع في تأسيس العلاج بالموسيقى، وبحث أثرها على الحيوان، وقسم السلم الموسيقي إلى 12 صوتاً، واخترع النوتة الأبجدية، وقدم معلومات مهمة عن الموسيقيين والآلات في وقته.


    وشارك في المهرجان 35 مبدعاً في مجال الموسيقى وصناعة الأعواد من عدد من الدول هي العراق، الكويت، الأردن، تركيا، لبنان، تونس، عمان، اليونان، اليمن، سوريا وإيران.









    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الدوحة تحتفل بآخر ليالي مهرجان العود الثالث     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مسؤول تركي: المقاتلون الأكراد رفعوا الإصبع الوسط... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 12:21 AM
    ماذا يتضمن اتفاق بريكست الجديد بين لندن وبروكسل؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 12:00 AM
    هل يعتبر حزب البديل مشاركا في المسؤولية عن الهجوم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 12:00 AM
    والد طالبة كفر الشيخ يكشف تفاصيل حبسها بالمدرسة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 12:00 AM
    لندن.. مظاهرة مليونية تطالب باستفتاء جديد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 12:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]