السودان: المجلس العسكري والمعارضة يقتربان من الاتفاق على مجلس سيادي مختلط - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    السودان: المجلس العسكري والمعارضة يقتربان من الاتفاق على مجلس سيادي مختلط


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th April 2019, 04:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new السودان: المجلس العسكري والمعارضة يقتربان من الاتفاق على مجلس سيادي مختلط

    أنا : المستشار الصحفى




    انتهت عصر اليوم السبت أولى جلسات التفاوض بين المجلس العسكري في السودان و"قوى إعلان الحرية والتغيير"، لبحث ترتيبات المرحلة الانتقالية في البلاد، وسط تفاؤل من الجانبين، بينما قالت مصادر لـ"العربي الجديد" إن الطرفين يقتربان من الاتفاق على مجلس سيادي مختلط.
    وأكدت المصادر، بمجرد انتهاء جلسة التفاوض اليوم السبت، أن الجانبين اقتربا من الاتفاق على مجلس سيادي مختلط يتألف من مدنيين وعسكريين يكون على رأس هيكلة الحكم في الفترة الانتقالية.

    وشددت المصادر ذاتها على أن التوافق على الصيغة الجديدة بات شبه مؤكد، لافتة إلى أن تطمينات ستٌقدم للطرفين من خلال تحديد مهام المجلس السيادي، جنباً إلى جنب مع مهام مجلس الوزراء والمجلس التشريعي.


    وعقب اجتماع المعارضة والمجلس العسكري اليوم، عبّر الطرفان عن تفاؤلهما بالتوصل لنتائج إيجابية عبر المفاوضات بينهما التي بدأت اليوم بالقصر الرئاسي بالخرطوم.

    وفي هذا السياق، قال الفريق شمس الدين الكباشي، المتحدث الرسمي باسم المجلس العسكري، في تصريحات صحافية، إن "مفاوضات اليوم سادت فيها روح إيجابية، واتسمت بشفافية عالية، وإعلاء لقيمة الوطن".

    وأوضح الكباشي، أن المباحثات ستستمر مساء اليوم، متوقعاً الوصول إلى نتيجة نهائية يتم إعلانها للشعب السوداني في أقرب وقت.

    إلى ذلك، أعلن رئيس حزب الأمة القومي السوداني الصادق المهدي، تأييده للمحكمة الجنائية الدولية، داعيا إلى الانضمام إليها والاستجابة لمطالبها.

    وقال المهدي، خلال مؤتمر صحافي، اليوم، إن الحزب "ظل يؤيد المحكمة التي وقع السودان على تكوينها في العام 1998، ولكن عندما كان أحد المطلوبين للمحكمة رئيساً للدولة كنا ننادي بالتوفيق بين العدالة الجنائية والاستقرار في السودان، ولكن الآن لا مانع من الاستجابة لمطالبها، وينبغي فوراً الانضمام لها، ولكن هذا الموقف يجب أن ينسق مع المجلس العسكري" مشيرا إلى أن تلك "الاستجابة هي ما يطلبه أولياء الدم، والتطبيع مع الأسرة الدولية"، حسب قوله.




    على صعيد آخر، دعا المهدي إلى التعامل بحكمة ودون انفعال في المجلس العسكري الانتقالي، مشيراً إلى أن ذلك محور خلاف بين حزبه وكيانات أخرى في "قوى الحرية والتغيير"، معتبرا أن "المطلوب الآن هو قيام مجلس سيادي ومجلس أمن قومي، ومجلس وزراء مدني فيه أصحاب خبرة وتجارب بلا مشاركة حزبية في المجلس التنفيذي، ومجلس تشريعي تمثل فيه كل قوى الحرية والتغيير والقوى السياسية الأخرى، التي عارضت النظام المُباد، وشخصيات قومية مؤهلة مع مراعاة تمثيل النازحين والمناطق المهمشة والمرأة والشباب".

    ودعا المهدي إلى "تجريد المؤتمر الوطني والأحزاب المتحالفة معه من كافة الامتيازات غير المشروعة التي حصلوا عليها عن طريق التمكين الجائر ومحاسبتهم على الجرائم والسرقات التي ارتكبوها، ضمن برنامج العدالة الانتقالية".

    ونصح رئيس حزب الأمة، قيادات المؤتمر الوطني بـ"مراجعة أنفسهم والاعتراف بجريمة الانقلاب على الديمقراطية، والإساءة للإسلام الذي لطخوا ثوبه الناصع باستغلاله شعاراً للبطش والإكراه كأنه مؤسسة عقابية"، مشدداً على التعامل مع رموز النظام السابق بقانون عادل "لا بنهجهم الانتقامي، فدولة القانون ليست مثلهم دولة طغيان".

    من جانب آخر، دانت أحزاب سياسية اليوم حادثة الاعتداء على اجتماع لمجلس شورى "المؤتمر الشعبي"، والذي كان مقرراً انعقاده، جنوب الخرطوم.

    ونشر ناشطون على وسائط التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر تجمعات تحيط بقاعة قرطبة، حيث مكان الاجتماع، وبدأ بعض المتجمهرين في تهشيم سيارات المشاركين في الاجتماع وإلقاء الحجارة على القاعة، ما أدى لإصابة عدد من المجتمعين.

    ويعد حزب "المؤتمر الشعبي"، الذي أسسه الراحل حسن الترابي، أحد الأحزاب التي تحالفت مع حزب الرئيس المعزول عمر البشير، "المؤتمر الوطني"، وكان مشاركاً في آخر حكومة قبل إطاحتها في 11 إبريل/ نيسان الجاري.

    وقال حزب "المؤتمر السوداني"، أحد مكونات قوى "إعلان الحرية والتغيير"، في بيان، إن ما حدث من سلوك تجاه اجتماع المؤتمر الشعبي، أمر مرفوض ويتناقض مع مبادئ الثورة التي اتسمت بالسلمية والوعي من أجل الحرية والسلام والعدالة.

    وأضاف البيان أن "المؤتمر الشعبي" مسؤول سياسياً وقانونياً وأخلاقياً عن انقلاب البشير في 1989 وعن مرافقته في القمع والفساد حتى تاريخ سقوط نظامه، مبيناً أن المساءلة عن تلك الشراكة والجرائم محلها المحاكم والمنابر السياسية وليس أخذ الحقوق باليد.














    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    المقترح الإسرائيلي لأزمة سد النهضة: نقل مياه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 04:30 AM
    الصدر يدخل على خط تظاهرات العراق: تأهب استعداداً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 04:30 AM
    مليونية 21 أكتوبر: انقسام سياسي في ذكرى أول ثورة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 04:30 AM
    مجزرة الشيخ زويد تغضب أهالي سيناء: ضغط لاستكمال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 04:30 AM
    ما هي السماوات السود ولماذا يسعى العالم للحفاظ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st October 2019 04:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]