مسيحيو فلسطين يحتفلون بسبت النور - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مسيحيو فلسطين يحتفلون بسبت النور


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th April 2019, 08:22 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مسيحيو فلسطين يحتفلون بسبت النور

    أنا : المستشار الصحفى






    احتفلت الطوائف المسيحية الشرقية، اليوم السبت، بانبثاق النور المقدس من قبر السيد المسيح في كنيسة القيامة بالبلدة القديمة في القدس، أعقب ذلك انطلاق النور إلى مدن في الضفة الغربية وحتى خارج فلسطين، وهو تقليد ضمن الاحتفالات السنوية بـ"سبت النور".

    وسبق الاحتفالات في القدس تحويل قوات الاحتلال البلدة القديمة في القدس إلى ثكنة عسكرية كبرى، وحال انتشار المئات من جنود وعناصر شرطة الاحتلال دون تمكن الآلاف من الحجاج المسيحيين الفلسطينيين ومن أقطار عربية وأوروبية من الوصول بحرية إلى ساحة كنيسة القيامة التي شطرتها الحواجز العسكرية الحديدية ولم تترك إلا مساراً واحداً للدخول إلى الكنيسة. في حين انتظر رجال الدين بأعداد كبيرة في طوابير عند الحواجز. وكان لافتاً أعداد الحجاج الأقباط المصريين الذين أمضوا الأيام الثلاثة الماضية في المدينة المقدسة، وقدرت أعدادهم بالمئات.

    ومنذ التاسعة من صباح اليوم، أقام الآلاف من الحجاج المسيحيين احتفالاتهم في أقرب منطقة وصلوا إليها عند كنيسة القيامة، ليشرعوا بالمشاركة في الطقوس المعتادة التي تسبق انبثاق النور، والتي استهلت بترؤس بطريرك الروم الأرثوذكس ومعه رئيس أساقفة الأرمن مسيرة كبيرة شارك فيها رجال الدين من كل أنحاء العالم مرددين الترانيم والأناشيد، وطافوا خلالها ثلاث مرات حول كنيسة القيامة بالقدس.

    بعد ذلك، قرأ بطريرك الروم الأرثوذكس الصلاة، ثم خلع ملابسه ودخل قبر المسيح وحده، وفحصه جيدًا، قبل أن تدخله شرطة الاحتلال للتأكد من أنه لا يحمل أي مادة أو وسيلة لإشعال النار كما تم فحص القبر أيضًا. علماً بأن هذا الفحص كان يتم سابقًا على يد العثمانيين، حيث كان الجنود العثمانيون المسلمون يتولون مهمة فحص البطريرك قبل دخوله إلى القبر. ويبقى رئيس أساقفة الأرمن منتظرًا في موضع ظهور الملاك لمريم المجدلية ليبشرها بقيامة المسيح، في حين يردد الجمهور المنتظر خارج القبر (كيرياليسون) وهي كلمة يونانية تعنى يا رب ارحم.

    وبعد ذلك أنزل البطريرك النار المقدسة على 33 شمعة بيضاء مرتبطة ببعضها داخل القبر، وأضاء 12 شمعة أخرى وزعها على المصلين في كنيسة القيامة، ليفيض النور بعد ذلك عند الساعة الثانية واثنتين وثلاثين دقيقة بالتوقيت المحلي، وسط ترانيم وصلوات الفرح التي صدحت بها حناجر المحتفلين، ترافقت مع حلقات رقص نظمتها مجموعات شبابية احتفاء بالمناسبة.

    إضاءة النور في كنيسة القيامة (العربي الجديد)

    وتخللت هذه الاحتفالات مسيرات كشفية طافت شوارع البلدة القديمة بمشاركة مجموعات كشفية انطلقت من ساحة باب الخليل، بالقرب من بطريركية الروم الأرثوذكس، واخترقت حارات البلدة القديمة وصولاً إلى ساحة كنيسة القيامة. في حين حدث في أكثر من موقع تدافع بين الحجاج المحتفلين وشرطة وجنود الاحتلال الذين سمحوا من حين لآخر بدخول مجموعات من المحتفلين إلى منطقة الكنيسة.

    حواجز الاحتلال عرقلت المسيرات (العربي الجديد)

    وشهدت أسواق البلدة القديمة بالقدس ازدحامات شديدة واختناقات بفعل الأعداد الكبيرة من الحجاج، بالإضافة إلى إجراءات التدقيق التي تقوم بها قوات الاحتلال لبعضهم، وتحويل حركة السير إلى محاور أخرى، وحشر غالبية المحتفلين في الحي المسيحي أو ما يعرف بـ"حارة النصارى"، وفرض على المسلمين من سكان البلدة القديمة سلوك طرق فرعية، كما حولت حركة سير المصلين من باب العامود إلى باب الساهرة.



    سبت النور في رام الله

    وفي مدينة رام الله وسط الضفة، احتشد الآلاف، بمن فيهم المسيحيون والمسلمون على جانبي الشوارع في المدينة، فيما جابت فرق كشفية مختلفة شوارع المدينة، ووزعت الحلوى ورش الأرز على المشاركين والأطفال الذين قدموا مع عائلاتهم ابتهاجاً واحتفالاً بسبت النور.

    وقال سليمان مسلم من بلدة بيرزيت شمال رام الله، والذي جاء للمشاركة بهذه الاحتفالات في مدينة رام الله، لـ"العربي الجديد"، إن "هذه المناسبة هي مناسبة دينية ووطنية، وتظهر حجم الترابط الاجتماعي والتواصل بين أهل البلد، فالجميع يشارك في هذه الاحتفالات، أنا آمل أن يعيش الشعب الفلسطيني باستقرار ووحدة ويتحسن اقتصاده، صحيح أن الاحتلال هو السبب الرئيس في معاناتنا، لكن لا بد أن نجتهد كي نكون موحدين".

    مسيرات وموسيقى احتفالية وترانيم (العربي الجديد)

    أما بثينة سهيل من رام الله فقالت لـ"العربي الجديد" إن المناسبة تؤكد على رسالة المحبة بين أبناء الشعب الفلسطيني، في حين أكدت صديقتها اعتماد أبو لبدة أنها جاءت لحضور المناسبة "لأهنئ إخواني المسيحيين، نجن جميعا إخوة وأبناء شعب واحد".

    أما جورج مسيح من رام الله، فقال لـ"العربي الجديد": إن "الاحتفال بسبت النور أصبح مناسبة وطنية، وهو يوم من الأيام المميزة لدى المسيحيين، نحن نشكر السلطة الفلسطينية أنها اعتمدت عطلة عيد الفصح يوم غد الأحد". وأوضح مسيح أن "سبت النور هو يوم عبادة، ونأمل أن يعم السلام، وهذه المناسبة يجب أن تكون للالتفاف والوحدة كي نحقق أمانينا الوطنية بإقامة دولتنا وعاصمتها القدس، ليتمكن المسلمون والمسيحيون من أداء عباداتهم بكل حرية في القدس".

    فرح يسبق عيد الفصح غداً (العربي الجديد)

    وحين وصل النور المقدس من كنيسة القيامة في القدس عصر اليوم، عزفت الفرق الكشفية احتفالاً بذلك، وتبارك المشاركون بهذه الشعلة وأضاؤوا قناديلهم وشموعهم منها، ثم جابت مسيرة شوارع مدينة رام الله باتجاه كنيسة الأرثوذكس حيث تقام الصلوات إيذاناً باحتفالات عيد الفصح، فيما تقدم المسيرة الفرق الكشفية ورجال الدين وشخصيات وطنية ودينية ووزراء في الحكومة الفلسطينية.

    الأطفال والكبار احتفلوا في رام الله وبلداتها (العربي الجديد)

    وقال راعي كنيسة الأرثوذكس في رام الله الأب يعقوب خوري، لـ"العربي الجديد": "هذه الاحتفالات يشارك فيها الفلسطينيون، والشعب الفلسطيني يلتئم اليوم في هذا الاحتفال ليستقبل النور المقدس من كنيسة القيامة في القدس، ونأمل أن تتحرر فلسطين لنحتفل مسلمين ومسيحيين في مدينة القدس".

    وإلى الجنوب من الضفة الغربية، احتفلت الطوائف المسيحية التي تسير حسب التقويمين الغربي والشرقي في مدن بيت لحم، وبيت ساحور، وبيت جالا، بسبت النور إيذاناً بالاحتفال بعيد الفصح المجيد الذي يوافق يوم غد الأحد. وانطلق المحتفلون بمسيرة صباحية تقدمتها فرق كشفية جابت شوارع مدينة بيت لحم على وقع الترانيم الدينية والهتافات، وصولاً إلى ساحة المهد، حيث الاستقبال الرسمي للنور.

    وبعد أن استقبل المحتفلون النور المقدس المنبثق من كنيسة القيامة في القدس، دخل النور في موكب رسمي إلى كنيسة المهد، حيث أقيمت الصلوات، وأضاء المحتفلون الشموع والقناديل، استعداداً للبدء بإقامة القداديس الاحتفالية لعيد الفصح، فيما جرى استقبال آخر للنور المقدس في مدينتي بيت ساحور وبيت جالا.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مسيحيو فلسطين يحتفلون بسبت النور     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل هناك رابط بين اقتناء حيوان وعدم التعرض لأمراض... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 04:05 AM
    جونسون: بريطانيا ستنسحب من الاتحاد الأوروبي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 03:14 AM
    صحف بريطانية تناقش "مزاعم استخدام تركيا الكيماوي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 03:14 AM
    وزير يمني يحذف تغريدات أدان فيها إطلاق سراح... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 19th October 2019 02:04 AM
    انتفاضة لبنانية؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 19th October 2019 01:31 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]