الكشف عن المزيد من أوجه التعاون الأمني بين إسرائيل والمغرب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الكشف عن المزيد من أوجه التعاون الأمني بين إسرائيل والمغرب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th April 2019, 10:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb الكشف عن المزيد من أوجه التعاون الأمني بين إسرائيل والمغرب

    أنا : المستشار الصحفى





    قال جاكي خوجي الخبير الإسرائيلي في الشئون العربية إن "الملك المغربي محمد السادس أصدر مرسوما ملكيا لوزير الداخلية لتمكين الجالية اليهودية في المملكة من إجراء انتخابات حرة للمرة الأولى منذ خمسين عاما، وتعتبر هذه الخطوة رمزية لأن كل يهودي في المغرب يعرف أين يتوجه وقت الحاجة".


    وأضاف في مقال ترجمته "عربي21" أن "الخطوة تسعى لمنح اليهود في المغرب البالغ عددهم 2500 الشرعية الرسمية التي أعطاهم إياها الملك، وتعتبر هذه الخطوة من جانبه إشارة إيجابية له في الأوساط الغربية، وتحديدا في الولايات المتحدة، وتقوية الشعور السائد بأن النظام الملكي المغربي يدافع عن الأقليات الدينية".




    وأوضح أن "محمد السادس، يرى حجم العناق الذي يبديه الرئيس دونالد ترمب تجاه اليهود، ويسعى لأن يكون في المكان الصواب من التاريخ (على حد زعمه)، مع العلم أن العلاقات الأمنية والاستخبارية بين الرباط وواشنطن كتبت فيها مجلدات كبيرة، فالمغاربة يقدمون مساعدات أمنية هائلة للأمريكيين في محاربة ظاهرة الجهاد العالمي".




    وأشار أن "العلاقات المغربية مع إسرائيل متواصلة، لكنها بدرجة أخف، فالحكومتان الإسرائيلية والمغربية تجريان تنسيقا أمنيا بعيد عن النظر، وحركة السياحة الإسرائيلية باتجاه المغرب حيوية للغاية، وفي المتوسط هناك ثلاثون ألف سائح إسرائيلي يزورون المغرب سنوياً، بجانب وفود علمية ورياضية وأكاديمية يتم استضافتها بين البلدين، دون أن تأخذ طريقها لعناوين الأخبار، ودون معارضة علنية شعبية".




    وأكد أن "السنوات الأخيرة بدأت خطوات من المغرب بمنح جنسيته لليهود المقيمين فيه، وقد جاءت خطوة الملك الأخيرة بعد أسبوع واحد على تعيين الحاخام ياشياهو فينتو من أسدود جنوب إسرائيل ليتولى موقعا مرموقا في الجالية اليهودية بالمغرب، حيث لديه علاقات وثيقة في الولايات المتحدة، ويقال أن لديه اتصالات مع القصر الملكي في الرباط، وذلك يعني أن كل الطرق تؤدي إلى واشنطن".


    أ

    مير بوخبوط الخبير العسكري بموقع ويللا الإخباري كشف النقاب أن جهاز الموساد الإسرائيلي نفذ عملية سرية للدفاع عن يهود المغرب بمعرفة الملك الحسن الثاني خلال سنوات الخمسينات من القرن العشرين، حيث بدأ العمل لإعادة آلاف يهود المغرب إلى إسرائيل".




    وأضاف في تحقيق مطول ترجمته "عربي21" أن "بداية عمل الموساد في المغرب وشمال أفريقيا بدأت عام 1954 حين بدأت الثورات العربية ضد فرنسا، وقتل الآلاف حينها، حيث أشعلت الأضواء الحمراء في المنظومة الأمنية الإسرائيلية لتوفير الحماية ليهود المغرب، وبدأت المداولات لكيفية الإتيان بهم إلى إسرائيل".




    وأكد أن "رئيس الموساد آنذاك إيسار هارئيل حصل على تصريح من رئيس الحكومة ديفيد بن غوريون لإقامة وحدة جديدة للأعمال السرية في شمال أفريقيا، وحماية الجالية اليهودية في تلك المنطقة المقدرة آنذاك بـ600 ألف يهودي".




    وأشار أنه "في أواخر 1955 نشر الموساد سبعة من وحداته الأمنية بشمال أفريقيا، في مراكش والدار البيضاء وطنجة بالمغرب، وفي أوران وقسطينة بالجزائر، وفي تونس العاصمة، وتركزت مهامها بتجنيد العملاء من الجالية اليهودية، وبدأ رجال الموساد يأتون للمغرب للإشراف الميداني، ووافق الملك المغربي على نقل ستة آلف يهودي لإسرائيل،لكن رجال الوكالة اليهودية الذين احتفظوا بعلاقات مع أجهزة الأمن المغربية نقلوا 13 ألفاً".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تعطل رحلات مطار دبي بعد الاشتباه بوجود طائرة مسيرة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 02:00 PM
    بعد نفاد صبرها.. هل تبدأ تركيا تحركا ضد "تحرير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 02:00 PM
    نادال ينسحب من منافسات اليوم الأخير في "كأس... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 02:00 PM
    صحيفة إسرائيلية تتناول تفاصيل دعوى ضد غانتس في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 02:00 PM
    سوبر اليد العربي... قمة بين الغرافة والترجي لحسم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 22nd September 2019 01:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]