القوات الأجنبية في العراق: تبدلات في المهام والأعداد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    القوات الأجنبية في العراق: تبدلات في المهام والأعداد


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th April 2019, 04:32 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new القوات الأجنبية في العراق: تبدلات في المهام والأعداد

    أنا : المستشار الصحفى





    حتى منتصف شهر إبريل/نيسان الحالي، لم يسجّل أي تغيير بجنسيات الدول التي لها تواجد عسكري في العراق، في إطار التحالف الدولي للحرب على تنظيم "داعش". إلا أنّ التحول حدث فعلياً على عديد تلك القوات والمهام التي تضطلع بها، كالأميركية والفرنسية والبريطانية والألمانية والإيطالية، وذلك بحسب ما أكّد مسؤولان في الحكومة العراقية لـ"العربي الجديد". وتستثنى من هذه المعادلة تركيا التي زادت عديد قواتها خلال الأشهر العشر الماضية في بعشيقة وسيدكان وسوران بمحافظتي نينوى ودهوك، ضمن عمليات تقول إنها لدفع خطر "حزب العمال الكردستاني"، المتحصّن داخل العراق، عنها.
    وبرز ما كشفه عضو البرلمان العراقي عن تحالف "البناء" فالح الخزعلي عن عدد الجنود الأميركيين المتواجدين في العراق، قائلاً في بيان إن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أبلغه بوجود عشرة آلاف جندي أميركي بين مقاتل ومستشار على الأراضي العراقية. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الكشف بشكل رسمي عن عدد القوات الاميركية بهذا العدد، اذ كانت التقديرات السابقة تشير إلى وجود نحو خمسة آلاف مقاتل.
    وعلى الرغم من أنّ التحالف الدولي، بقيادة واشنطن، يضم قرابة 60 دولة، إلا أنّ هناك 16 قوة فعلية أجنبية على الأرض في العراق، عدا عن نحو 20 دولة أخرى لا تتواجد ميدانياً، لكنها تدعم الحكومة العراقية في حربها ضد تنظيم "داعش"، وذلك بحسب مسح سابق أجراه "العربي الجديد". لكن المعلومات الجديدة تشير إلى انتهاء المهام القتالية لكثير من هذه القوات، إلا أنها رغم ذلك لم تنسحب، فقط تناقص عديدها، وبقيت مستمرة بتدريب وتسليح وتجهيز القوات العراقية. مع الإشارة إلى أنّ إيران أنهت فعلياً تواجدها العسكري المباشر في العراق ضمن قوات الحرس الثوري، ممثلاً بفيلق القدس وقوات الباسيج.

    وفي السياق، قال موظف بصفة مستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، في حديث مع "العربي الجديد"، إنّ "العراق لم يشهد أي انسحاب للقوات الأجنبية المتواجدة على أراضيه خلال الفترة الماضية، والذي حدث أنّ مهام الكثير منها تقلّصت وتحجّمت، بعد إقرار برلمانات دول هذه القوات بنهاية جزء من خدمتها، مثل هولندا والسويد وكندا"، مشيراً إلى أنّ "هذه القوات باقية في العراق من أجل الأمور اللوجستية، خصوصاً أن العمليات العسكرية ضدّ داعش قد انتهت".

    وأشار الموظّف إلى أنّ "القوات الأسترالية انسحبت كقوات عسكرية قتالية مساندة وكذلك الألمانية، ومن بقي من أفرادها يعملون بصفات خدمية لوجستية"، مؤكداً أيضاً أنّ "أعداد الجنود الفرنسيين القتاليين تراجعت كثيراً عن السابق". ولفت الموظّف إلى أنّ الولايات المتحدة ما زالت القوة الأجنبية الأولى في العراق، حيث لديها قوات مارينز وكوماندوس، وسرب طائرات مروحية ودروع ودبابات ووحدات قتالية برية ومظلية، إلى جانب قوات استشارية وتدريبية وقوات هندسية تهتم بصيانة المعدات والطائرات والآليات العسكرية التابعة للجيش العراقي والتي هي من منشأ أميركي، فضلاً عن أمور أخرى مدرجة ضمن مساعدات للقوات العراقية.




    وأوضح الموظّف نفسه أنه "بالنسبة للروس، ليس لديهم وجود على مستوى الأدوار اللوجستية، ولا على مستوى القوات العسكرية، ولكنهم ضمن غرفة التنسيق الرباعي التي تجمع إيران والعراق وقوات نظام بشار الأسد إلى جانبهم، وهي وحدة لا ترتقي إلى دائرة عمليات، وتعنى بالتنسيق وتبادل المعلومات فقط". وكشف عن أنّ "الأتراك زاد عديدهم على عكس باقي القوات، وتحديداً في بعشيقة، ومناطق متفرقة من إقليم كردستان".

    وعن القوات الإيرانية، لفت الموظّف إلى أنّه "في السنوات الماضية، كان هناك في العراق أقلّ من ألف عنصر إيراني من الحرس الثوري وفيلق القدس والباسيج والإطلاعات (الاستخبارات)، إلا أنهم انسحبوا جميعاً منتصف العام 2018، وقد كانوا يعملون خلال فترة تواجدهم بالعراق مع الحشد الشعبي بشكل رئيسي".

    إلى ذلك، أشار المتحدث الرسمي باسم قيادة العمليات العسكرية المشتركة، يحيى رسول، في اتصال مع "العربي الجديد"، إلى أنّ "ما تبقى من قوات التحالف الدولي هو لاستكمال قدرات القوات العراقية المسلحة، خصوصاً لناحية التدريب والتسليح والتجهيز"، مضيفاً أنّ "هذه القوات ضرورية لإعطاء الاستشارة بهذه المجالات، وهو أمر مهم جداً بالنسبة لتشكيلاتنا العسكرية".

    وأوضح رسول أنّ "عديد القوات الأجنبية تراجع عن عام 2014، لأن العمليات العسكرية ضد داعش انتهت"، مضيفاً "لكن ما زال لدينا حالياً عمليات استئصال لما تبقى من التنظيم. ولهذا، ما نحتاجه هو الاستشارة والتدريب والتسليح، وهو عمل التحالف الدولي، إذ نحتاج للخبرات العالمية، خصوصاً أننا نعمل الآن على تهيئة قواتنا المحلية على الجيل الرابع من الحروب، أي ما يتعلق بقتال الشوارع والسلاسل الجبلية والصحراوية".

    ورأى رسول أنّ "العراق أصبح لديه مدربون أكفّاء، ولكن في الوقت نفسه نستمر بتدريب قطاعاتنا العسكرية بأفضل الوسائل، من خلال الاستعانة بالقوات الأجنبية، والتعرّف على أفضل الأسلحة والمعدات. فبناء القدرات الشاملة يحتاج إلى وقت، ونحن ما زلنا بحاجة للقوات الأجنبية لا للقتال على الأرض، بل لتدريب جيشنا بطرقٍ مهنية وقوية".

    في غضون ذلك، تجهد كتل برلمانية نفسها من أجل إقرار قانون لإخراج القوات الأجنبية من قواعدها في مناطق متفرقة من العراق، بحجة عدم الانتفاع منها بعد نهاية المعركة مع تنظيم "داعش".

    وفي هذا الإطار، أوضح عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي، بدر الزيادي، في حديث مع "العربي الجديد"، أنّ "قرار خروج القوات الأجنبية أو بقائها، متروك للقائد العام للقوات المسلحة رئيس الحكومة، عادل عبد المهدي، فهو من يحدد الدعم الذي تقدّمه هذه القوات، وقد طلبنا لقاءه في لجنة الأمن النيابية، ولكن ذلك لم يتحقّق بسبب انشغال رئيس الوزراء وسفره".

    ولفت الزيادي إلى أنّ "العراق حتى هذه اللحظة يستورد معدات عسكرية غربية تتبع القوات البرية وسلاح الجو، وهذه المعدات تحتاج إلى كوادر للتدريب، وهي لفترة محددة إلى حين تهيئة فرق عراقية تكون قادرة على تدريب الآخرين من الجنود"، مضيفاً أنه "مع ذلك، فإنّ التوجه العام للبرلمان لا يزال قائماً لإخراج القوات الأجنبية المقاتلة فقط، لكن قضية القوات التي تدرّب عناصرنا تبقى بحسب توجه القيادة العامة، علماً بأننا رصدنا قوات مقاتلة على أرض العراق، ولذلك أعددنا مسودة طريق لغرض إخراج هذه القوات".

    بدوره، رأى الخبير في شؤون الجماعات المسلحة، هشام الهاشمي، في حديث مع "العربي الجديد"، أنّ "هناك فرقا بين عدد الجنود الذين يشاركون في مهمات قتالية، وبين الذين يؤدون أدواراً غير قتالية مثل التدريب"، مؤكداً أنّ "العراق لا يزال بحاجة ماسة إلى جهود التحالف الدولي، سواء كانت أميركية أو غير أميركية". وأوضح الهاشمي أنّ "كل قوة أجنبية تدرّب على نوع السلاح الذي تنتجه وتصنعه وتصدره إلى العراق، أي أننا لا نستطيع أن نستغني مثلاً عن قوة من 150 أميركياً، وهي مشغلة لطائرات أف 16، لأن الطائرات لن تطير من دون وجودهم. وهؤلاء (الأميركيون) يريدون قوة تحميهم، وهم لا يثقون بالقوات المحلية، لذلك يعتمدون على عناصر خاصة لذلك". ولفت إلى أنّ "قوات التحالف الموجودة في البلاد تتعامل مع موضوع الخبرات أو ما يسمى بمناهج التدريب، بحذرٍ كبير، ولا تعطيها إلى العراق لكونه حليفا لإيران، وإيران متحالفة مع الصين وروسيا، لذا هم يخشون من أن تسرق عقائدهم العسكرية".













    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تركيا في عين العاصفة..جرائم حرب شمال سوريا وهجمات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 06:01 AM
    وزير الدفاع الأميركي: نقل ألف جندي من سوريا لغرب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 06:01 AM
    الاحتجاجات تجتاح لبنان.. ودعوات للتظاهر الأحد أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 06:01 AM
    بعد شبهات الفساد.. تغريدة ترامب تحسم جدل "قمة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 06:01 AM
    "حادث مؤسف" ينهي مباراة كرة قدم في الدقيقة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 06:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]