عالَم زياد الرحباني - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    عالَم زياد الرحباني


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th April 2019, 04:32 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new عالَم زياد الرحباني

    أنا : المستشار الصحفى






    سبق أن عبرتُ، في هذا المكان من صحيفة "العربي الجديد"، عن إعجابي بعالَم زياد الرحباني الفني. إنه عالَمٌ كبير، وغني، ومتنوع، وطريف، وفكه. دَعْكَ من آرائه السياسية المضطربة، فهو متصالحٌ مع بعض الأنظمة والشخصيات الديكتاتورية، وهذا مؤسف بالطبع، ولكنَّ ما يميز زياد عن غيره من الشخصيات العامة في الوطن العربي، برأيي، صراحتُه المتناهية في قول ما يعتقده خلال اللحظة التي يتحدث فيها، سواء أكان ما يقوله صائباً وسارّاً، أو يعود بشيء من الغضاضة على أناسٍ آخرين. وكذلك لا توجد لديه مشكلة في أن يغير رأيه، بين مقابلةٍ وأخرى، فهو ليس من النوع الذي يتمترس وراء أيديولوجية متخشبة.
    حينما يكون لديَّ وقت، ونفسية رائقة، أدخل إلى "يوتيوب"، وأشاهد ما يطلع في طريقي من مقابلاتٍ أجرتها محطات مختلفة مع زياد. أشاهدها أول مرة، وأحياناً للمرة الثانية، أو الثالثة، وبكثير من المتعة.. وقد لاحظتُ أن زياد، من كثرة المقابلات التي يجريها، يخطئ في بعض التواريخ، مثلما حصل مع الحكاية التي رواها ضمن سلسلته الإذاعية "العقل زينة" عن محاولته التطوعَ في "الكتائب"، فقال ما معناهُ إنه، في سنة 1960، وهو في سن البلوغ، صوته مخشوشن ووجهه محبحب، قرّر أن يتطوع في "الكتائب"، وإذ طرح الفكرة على والده لم يكترث لكلامه، ولكنه أصر، وفي المساء قابله، وأظهر له تصميمه على التطوّع، طالباً منه الموافقة لأنه هو الذي علمه معنى الوطن، فقال له عاصي ما معناه تضرب أنت والوطن. (ملاحظة: واضح أن التاريخ المقصود 1970 وليس 1960، لأن زياد مولود سنة 1956)..
    نستنتج من هذه الحوارية أن عاصي لم يكن يريد أن يبتعد عنه ابنُه الوحيد، أو لعله كان يريد له أن يَمضي في كتابة الشعر، والعزف، والتلحين، سيما وأن زياد كان يعزف، وهو في الرابعة، على البيانو بإصبع واحدة. وذات مرة سمع منه عاصي لحناً فطلب منه أن يعيده، فلما أعاده جلس عاصي يسجله وينوطه.. وفي الثمانينات، أبدع زياد أغنية "أنا كان لازم ودّعكن‏"،‏ واستخدم ذلك اللحن في المقطع الذي تقول فيه فيروز: بكرا برجع بوقف معكن، إذا مش بكرا الـ بعدو أكيد، إنتوا احكوني وأنا بسمعكن، حتى لو للصوت بعيد.
    في سنة 1972، وزياد في سن الـ 16، كانت السيدة ‏فيروز تتمرّن على دورها وأغانيها في مسرحية ‏"المحطة"‏، وإذا بعاصي يُصاب بنزيف دماغي، ويُحمل إلى المشفى على جناح السرعة. يروي زياد، في إحدى مقابلاته، الحكاية الكاملة لأول أغنية لَحَّنَها لفيروز، وهي "سألوني الناس" يقول إنه لحنها أصلاً لمروان محفوظ، ولكن عمّه منصور طلب منه تحويلها وعرضها ضمن المسرحية، لتكون تحيةً لعاصي من فيروز والفريق كله، وهذا ما كان، إذ وضع منصور كلمات الأغنية على اللحن، والعم "إلياس" أجرى لها التوزيع، وغنتها فيروز، وكان صداها كبيراً.
    في مقابلة أخرى، يتحدث زياد عن لهوه وانشغاله بالموسيقى والتلحين عن دروسه في البكالوريا الثانية، وقد علم عاصي بالأمر، بعد تماثله للشفاء، وأخبره بأنه سيرسل صديقاً له اسمه عبد الأمير عبد الله ليساعده في الامتحان. قال زياد: لكن أنا ما بعرفه. قال عاصي: وهوّ كمان ما بيعرفك، إنما بيحسن يتعرف عليك، والمطلوب منك لما بيدخل هاد الرجل لقاعة الامتحان وبيقول جملة معينة أنك ترد عليه، ووقتها بيعرفك. وحينما حضر الرجل عبد الأمير إلى المركز، دخل إحدى القاعات وغنى: سألوني الناس. لم يرد عليه أحد، دخل القاعة الثانية وكرر غناء المقطع، وفي الثالثة كان زياد موجوداً، وبمجرد ما قال سألوني الناس، رد عليه زياد: عنك يا حبيبي. فتقدم منه وقال له: خلص بيكفي، ما في داعي تغنّي الكوبليه كله..







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : عالَم زياد الرحباني     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إسرائيل تشارك في مؤتمر تستضيفه البحرين حول حماية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 08:30 PM
    الحكومة البريطانية: التصويت على اتفاق "بريكست"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 08:30 PM
    ميسي..كابوس إيبار الدائم صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 08:30 PM
    لأول مرة بالموسم.. برشلونة يقترب من تشكيلة خالية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 08:30 PM
    إبراهيموفيتش يغري نابولي للتعاقد معه صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 08:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]