"لكشاط" الموريتاني... تراث يقاوم صيحات الموضة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "لكشاط" الموريتاني... تراث يقاوم صيحات الموضة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th April 2019, 08:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "لكشاط" الموريتاني... تراث يقاوم صيحات الموضة

    أنا : المستشار الصحفى




    في محلّ صغير إلى جوار السوق المركزي بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، يعرض محمد ولد أسويدي ما ينتجه من "الكشطه" أو الأحزمة التقليدية التي يستخدمها الرجال عند ارتدائهم السراويل. أمّا أمله فبَيع عدد كبير منها حتى يتمكّن من صنع كميات أخرى ذات جودة عالية لكسب ثقة الزبائن وتشجيعهم على شراء "لَكْشاط" الذي يعدّ تراثاً موريتانياً".

    لا يخفي ولد أسويدي أنّ العمل في مجال صناعة "لكشاط" مرهق جداً ويستلزم وقتاً طويلاً، "لكنّني قررت العمل في هذا المجال لأسباب عدّة، منها البطالة والبحث عن مصدر للعيش، وكذلك الحرص على إحياء التراث والحؤول دون اندثاره". ويؤكد ولد أسويدي لـ"العربي الجديد" أنّ "لكشاط تراث موريتاني يعتمده الرجال منذ مئات السنين عند ارتدائهم السروال المحلي، لكنّ صناعته راحت تتّخذ أشكالاً مختلفة في ظلّ صيحات الموضة الحديثة التي تشبهه وتمكّن الموريتانيين من الاستغناء عنه".

    يضيف ولد أسويدي أنّ "عدم اندثار لكشاط حتى اليوم ومقاومته الصناعات وصيحات الموضة الحديثة يعودان إلى تعلق الموريتانيين بتراثهم وحرصهم عليه"، موضحاً أنّ "الرجال بمعظمهم يفضّلون لكشاط على غيره من الأحزمة التي تغزو الأسواق المحلية بأشكال وألوان مختلفة".

    ويلفت إلى أنّ "تجارة لكشاط تشهد رواجاً مع اقتراب الأعياد والمناسبات الاجتماعية المختلفة، إذ إنّ الرجال يميلون إلى المشاركة فيها وهم يضعون لكشاط مع الزيّ التقليدي، في إشارة إلى التمسّك بالتراث والقيم المجتمعية الذي ما زال سائداً بقوّة في أوساط المجتمع الموريتاني".

    تمسّك بالتقاليد

    من جهته، يقول محمد ولد عبد الرحمن وهو من العاملين في صناعة "الكشطه"، إنّ "تجهيزها يمرّ بمراحل عدّة، أولاها دباغة جلود الماشية، ثمّ تُجرَّد من الوبر، قبل أن تغطّى بالزيت، وينتهي الأمر بتفصيلها". يضيف ولد عبد الرحمن لـ"العربي الجديد" أنّ "في المراحل الأولى من صناعة جلود الأغنام والأبقار، يُستعان بالنساء، ثمّ يتولى الرجال تجهيزها للعرض في السوق المحلي".



    ويتحدّث ولد أسويدي عن "نوعيات مختلفة من لكشاط، لجهة الشكل والحجم والتصميم، ولكلّ نوعية ثمنها. وتحدّد تسعيرة لكشاط في الأسواق المحلية بحسب جودته وعرضه وطوله، علماً أنّ الزبائن بمعظمهم يفضّلون لكشاط العريض جداً أو متوسط العرض ولا يحبّذون الحجم الصغير". يضيف ولد أسويدي أنّه "إلى جانب لكشاط، نجد نوعية تُسمّى النسعة، وهناك ما يُسمّى ببساطة الحزام، وذلك في محاولة من قبل الصنّاع التقليديين للحفاظ على التراث وتطويعه حتى يتماشى مع صيحات الموضة التي راحت الأسواق المحلية تتأثّر كثيراً بها".

    "النسعة"

    في محلّ آخر، كان سيد أعمر يشتري عدداً من النوعية المسماة "النسعة"، التي تصنّعها المرأة ويساهم الرجل في تطريزها وزخرفتها، مع الإشارة إلى أنّ الرجل ما زال يشرف على بعض مراحل تلك الصناعة لأنّها في الأصل خاصة بالرجال.

    ويقول سيد أعمر لـ"العربي الجديد" إنّ "لكشاط صناعة تقليدية يتعلق بها الرجل الموريتاني، ولا يكتمل الزيّ التقليدي من دونها"، مؤكداً "أنا لا أرتدي إلا الزيّ التقليدي الذي يستلزم لكشاط وأتنقّل بين المحال التجارية لأتحقق من جودتها العالية". يضيف: "وأفضّل ما هو بعرض سميك وطول متوسط، فأنا أجد فيها متعة ما هو تقليدي، والذي لطالما فضّله الرجال في موريتانيا على غيره ممّا طرحته صيحات الموضة والذي راح يغزو السوق المحلي بكثرة".

    مطالبات بالتحديث

    في سياق متصل، يطالب العاملون في مجال صناعة "الكشطه" التقليدية في موريتانيا بتوفير آليات حديثة لصناعتهم، إذ إنّ تلك التي ما زالوا يعتمدون عليها صارت قديمة وتعرقل عملهم. ويشكو الصناع التقليديون من بطء تلك الآليات وما تخلّفه من مشكلات، مشدّدين على ضرورة تدخل وزارة الثقافة لدعم صناعة "الكشطه" وتطويرها. بالنسبة إليهم هذه هي الطريقة التي يكافحون من خلالها غزو الموضة التي باتت تمثّل خطراً كبيراً على هذه الصناعة التقليدية وغيرها وعلى التراث الموريتاني.

    ويبقى أنّ صناعة "لكشاط" التقليدية حاجة للرجل الموريتاني، لا سيّما في لباسه المحلي، لذا يُلاحظ صراع من أجل إبقائها حيّة وسط تهديدات كثيرة، لا سيّما من قبل الموضة الحديثة.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "لكشاط" الموريتاني... تراث يقاوم صيحات الموضة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تعطل رحلات مطار دبي بعد الاشتباه بوجود طائرة مسيرة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 02:00 PM
    بعد نفاد صبرها.. هل تبدأ تركيا تحركا ضد "تحرير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 02:00 PM
    نادال ينسحب من منافسات اليوم الأخير في "كأس... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 02:00 PM
    صحيفة إسرائيلية تتناول تفاصيل دعوى ضد غانتس في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 02:00 PM
    سوبر اليد العربي... قمة بين الغرافة والترجي لحسم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 22nd September 2019 01:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]