الإعلام والإعلاميّون... مسيرون أم مخيرون؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الإعلام والإعلاميّون... مسيرون أم مخيرون؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th April 2019, 10:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الإعلام والإعلاميّون... مسيرون أم مخيرون؟

    أنا : المستشار الصحفى




    في ظل الثورة التكنولوجية وتطور الإعلام وأدواته بشكل كبير، ولد الكثير من المنصات الإعلامية المختلفة في عالم الميديا، ولم تعد مؤسسات الإعلام وقنواتها حكراً على الدول وحكوماتها..

    لكن التساؤل الذي لطالما دار في رأسي هل هذه نقطة إيجابية أم سلبية؟ وهل هذا يعني أن الإعلام بات مخيراً ينقل الواقع والحقيقة فقط من دون أي تحيز أو تعصب فكري؟

    لم يعد يخفى الأمر على الجميع أن معظم القنوات والمنصات الإعلامية الحكومية هي أداة لتلميع الحكومة ورجال الدولة، وبحسب رأيي لا تلام فهذه هي وظيفتها ومهمتها الأساسية ولا تستطيع فضح أي فساد لأن ذلك سيؤدي لإيقاف المسؤول فوراً واستبداله بآخر صاحب ولاء وطني كما يطلقون عليه.

    لكن بعد ثورات الربيع العربي وتطور التكنولوجيا الذي دخل لمجتمعنا واكتساح المنصات الاجتماعية لحياتنا.. هل حولنا ذلك للنطق بالحقيقة من دون أي تخوف؟.. إلى حد ما يمكن أن نقول إن المجتمعات العربية وصلت إلى هذه النقطة، فبتنا نشاهد ما تفعل تلك الأنظمة من قمع إرادة الشعوب ومن التعذيب واعتقال أصحاب الرأي السياسي المعارض لها وصولاً للفساد الكبير الموجود في أجهزة الدولة..

    لكن سرعان ما تداركت الحكومات الديكتاتورية الأمر، وخاضت في المسألة وشكلت ما يسمى الجيوش الإلكترونية والتي مهمتها التنمر على كل شيء يعادي تلك الحكومة ويطعن بها، حتى يصل الأمر لإيقاف حساب ذلك الشخص أو التضييق عليه من تهديد وشتائم وهجوم مهيب من التعليقات والإبلاغات الكبيرة عن الفيديوهات والأدلة ليتم حذفها من المنصات الاجتماعية، وهذا ما حصل مع الكثير من نشطاء الثورة السورية الذين توقفت حساباتهم وحذفت مئات الفيديوهات والأدلة واستبدالها بروايات أخرى لتكذيبها.

    من جانب آخر تحول الكثيرون من الرموز الإعلامية لأداة تدافع عن جماعتها وتكذب الأقاويل عنهم مهما كانت وتحاول إظهارها بأبهى صورة وهذا تم بعد دخول الكثير من المال السياسي الذي دفع للكثير من مشاهير هذه الشبكة الإلكترونية.

    حتى وصل الأمر لصناعة رمز إلكتروني في منصات التواصل الاجتماعي من الألف إلى الياء يتابعه آلاف المراهقين يشاهدونه أثناء لعبه ومرحه وكل تفاصيل حياته مصرحاً أنه حيادي بعيد عن أي رأي سياسي، لكن سرعان ما نفاجأ بموقف له بعيداً عن أي مهنية أو مسؤولية أخلاقية محاولاً جر المراهقين لرأيه وفكره الذي تبناه والذي لسببه خلقوه في هذا العالم الافتراضي.

    في المحصلة يا سادة، الإعلام ورواده هم أدوات، هذه حقيقة لا يمكننا إنكارها، مع العلم أنه ليس من الضرورة إن أطلقنا عليه مسمى الأداة، هذا يعني أنها أداة غير نزيهة وغير أخلاقية دوماً، فهناك دوماً اللون الأبيض والأسود، ومهمتنا كمتابعين أو كصناع محتوى معرفة كيفية استخدام هذه الأداة لخدمة قضيتنا أو رسالتنا من دون كذب أو تلفيق، ويقع على عاتقنا ألا نجر الناس نحو الكذب والدجل والتطبيل..

    علينا احترام من يتابعنا واحترام عقله وفكره، فكلنا نعرف أن إعلاماً بلا ضمير ينتج شعباً بلا وعي، والوصول لهذا النضج ليس بالأمر السهل وليس مستحيلاً.

    نعم نحن كإعلاميين مسيرون ومخيرون.. مسيرون من دوافعنا الدينية والأخلاقية والمهنية التي يجب ألا نتجاوزها، ومخيرون في اختيار القضية والرسالة والوسيلة لإظهارها في زمن طغت فيه الحكومات الديكتاتورية.

    قال المفكر السوري نبيل شبيب: في ظل ما نراه من أنظمة مستبدة لا تتورع عن البطش الفاجر، فإن الحياد هو ما يتحقق من خلال الانحياز الإعلامي لقضايا الشعور المشروعة.

    مع العلم.. الطريق ليس مفروشاً بالورود، والضغوط والعقبات التي تواجه أي فرد أو مؤسسة ستعزلها شيئاً فشيئاً، من نقص في المال، إلى المضاربات الإعلامية وحملات التخوين والتكذيب من الطرف الآخر.

    فعلينا أن نعمل أكثر لنشر رسالتنا عبر الأجيال ونلم شتاتنا ونجمع خبراتنا ونصنع الرموز الخاصة بنا، من أجل صناعة أخلاقية ذات رسالة هادفة تحكمها المعايير السامية لخدمة الإنسان وحريته وكرامته وتدفعه دوماً نحو التفكير والتفكر والتأمل وتبعده عن التعصب والغلو.. نقول للص إنه لص، وللشريف إنه شريف، نحاول ألا ننكر أخطاءنا ونسعى دوماً لإصلاحها.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الإعلام والإعلاميّون... مسيرون أم مخيرون؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أبرز شركة إدارة مستشفيات إماراتية تتعثر.. ديون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 04:47 AM
    كورونا قد "يدمر" 20 مليون وظيفة في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 6th April 2020 04:22 AM
    تزوجا 50 عاما.. وأنهى كورونا حياتهما في 6 دقائق أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 6th April 2020 04:22 AM
    الصين تعلن حصيلة جديدة لكورونا.. وعشرات الحالات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 6th April 2020 04:22 AM
    1200 وفاة جديدة بكورونا في الولايات المتحدة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 6th April 2020 04:22 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]