لماذا يصر نظام السيسي على "إسكات" صوت العمال؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    المطاريد ... بداية قوية
    (الكاتـب : toota ) (آخر مشاركة : MixBax)
    الصداقة بين الرجل والمرأة
    (الكاتـب : KANE ) (آخر مشاركة : didiomar)
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : shawi)
    إفتتاح باب الهجرة بالفيديو
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لماذا يصر نظام السيسي على "إسكات" صوت العمال؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st May 2019, 12:54 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb لماذا يصر نظام السيسي على "إسكات" صوت العمال؟

    أنا : المستشار الصحفى





    رصدت تقارير حقوقية عدم توقف الاحتجاجات العمالية في مصر، على الرغم من القوانين المكبلة، والإجراءات الأمنية المشددة، وتجاهل وسائل الإعلام لها، وحظر العديد من منظمات المجتمع المدني التي ترصد حراكهم، وتنقل مطالبهم للدولة والرأي العام.

    ووفق مركز "هردو" لدعم التعبير الرقمي (مستقل) فإن الاحتجاجات العمالية تصدرت قائمة الفعاليات الاحتجاجية التي شهدها الشارع المصري خلال الشهور الماضية بنحو 25 حراكا احتجاجيا على الرغم من تراجع معدلات الاحتجاجات في الآونة الأخيرة.

    ووفق تقرير مؤسسة مؤشر الديمقراطية التابع للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان فقد نظم عمال مصر في الأشهر التسعة الأولى من العام 2018 المنصرم، 299 احتجاجًا، بمتوسط 33 احتجاجا في الشهر، فيما وصلت في بعض الأشهر إلى 62 احتجاجا.

    كشف تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن عدد المشتغلين في مصر بلغ نحو 26 مليون شخص، غالبيتهم في القطاع الخاص، منهم 21.2 مليون مشتغل من الذكور بنسبة 81.8%، مقابل 4.7 مليون من الإناث المشتغلات بنسبة 18.2%.


    استبدال العساكر بالعمال

    ويقول عضو لجنة القوى العاملة والصناعة بمجلس الشورى السابق، طارق مرسي، لـ"عربي21": "إذا تحدثنا عن العمال وحقوقهم فإن السيسى المنقلب لا يعمل بقانون ولا دستور، إنما يعمل بقانون الغاب، ولا يعرف إلا لغة البندقية والدبابة وقهر الشعب بكل طوائفه، وفي مقدمتهم عمال مصر الأبرار".

    مضيفا: أن "العسكر اعتادو أن يتعاملوا مع العمال كأنها عبيد أو "مراسلة"، لا حقوق لهم، والشركات كأنها في عزبة تُورث، ويستعينوا في جرائمهم بقيادات قذرة صنعها العسكر على أيديهم، وكذلك بتسخير مجلس العار ونوابه الساقطين لسن ما يشاء من قوانين للإضرار بالعمال".

    وكشف عن "توجه نظام السيسي للتخلص من العمال بطريقة شيطانية؛ كتصفية الشركات وتسريح العمال، ولكن تتم هذه التصفية على مراحل كي لا يتحرك العمال فى توقيت واحد، ويقوم بالتوازي بتعيين فشلة الجيش كرؤساء لمجالس إدارات الشركات ممن يخرجوا على المعاش، ويكونوا سبباً فى خسارة الشركات لتكون حجة للنظام لتصفية الشركات".

    وأكد مرسي أن " نظام السيسي يقوم بإنشاء شركات بديلة تابعة للجيش لنفس المنتج، على أرض تابعة للدولة بالمجان بعمالة من العساكر بدون مقابل، وبدون ضرائب، وغير خاضعة للرقابة"، مشيرا إلى أن "نظام السيسى يعلم جيداً أن العمال عبارة عن قنبلة موقوتة قد تنفجر فى أي لحظة بسبب أوضاعهم المتردية اجتماعيا واقتصاديا، وعلى الرغم من ذلك نظموا 300 احتجاج العام الماضي".

    تصفية الحراك العمالي

    من جهته؛ وجه القيادي العمالي السابق، سيد حماد، "تحية لعمال مصر، بما فيهم عمال الترسانة المحالين للمحاكمات العسكرية، والقومية للأسمنت، وغيرهم لمثابرتهم على المطالبة بحقوقهم، الذي ارتفع منذ ثورة 25 يناير بسبب رفع سقف الحريات للجميع".

    وأضاف لـ"عربي21:": "إلا أنه ومنذ اللحظات الأولى للانقلاب عمل نظام السيسي على محاولة تهميشهم وتحجميهم لإن مطالبهم تكلفه الكثير من المال الذي يحتاجه في الإنفاق على مشروعاته الشخصية، على الرغم من أن مطالبهم عاجلة ومستحقة".

    وأوضح أن "جميع الوزراء الذين توالو على وزارة القوى العاملة كان هدفهم هو تحييد دور العمال، إلى أن تم تعيين أحد أبناء النقابات السابق، محمد سعفان، الذي يعلم خبايا العمال والنقابات، فخان قضيته والتف على القوانين، وأصدر قانون 81 لعام 2018 للتحايل على القوانين الدولية من أجل عودة مصر لمنظمة العمل الدولية".

    وبيًن حماد أن "السلطات المصرية وجهت ضربات موجعة ومتتالية للنقابات العمالية، وللنشطاء العماليين من خلال حل النقابات، وتجريم التظاهر، وإغلاق المصانع، وفصل العمال، وإحالتهم لمحاكات عسكرية ومدنية، وتصفية المصانع والشركات الكبرى، كالقومية للأسمنت والحديد والصلب، وغيرهما".


    أزمة نظام لا قانون

    وألقى الحقوقي، الباحث القانوني السابق بوزارة التنمية التنمية المحلية، حسين صالح عمار، باللوم على السلطات في عرقلة القوانين المتعلقة بحقوق العمال، قائلا: "أزمة العمال ليست مرتبطة بالقوانين والتشريعات بقدر ما هي مرتبطة بتطبيقها، وإن كانت هي جزء من المشكلة".

    مشيرا إلى أن "الأزمة في مصر هي في تغييب القانون، وتغييب حقوق العمال، وإن كانت بحاجة لبعض التعديلات، ولمزيد من الضمانات، إلا أن العمال محرومين من 90 بالمئة من حقوقهم، وخصوصا عمال القطاع الخاص؛ فالدولة تركتهم فريسة لرجال الأعمال".

    ورأى أن "المناسبات هي عناوين تحتفل بها الدولة، لكن في جوهرها، وهي الفئة المعنية بالاحتفالية، تعاني من تردي أوضاعهم المعيشية، وأجورهم المتناقصة، فمن المستحيل أن يستطيع العامل مواجة الزيادة في الأسعار في ظل انخفاض قيمة الجنيه".




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : لماذا يصر نظام السيسي على "إسكات" صوت العمال؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بالفيديو: ماكرون يطرد شرطياً إسرائيلياً أثناء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd January 2020 10:30 AM
    الغارديان عن "قرصنة بيزوس": هذا ثمن السكوت عن ابن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd January 2020 10:11 AM
    أوباميانغ يرد على اهتمام برشلونة بضمه وتعويض... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd January 2020 10:11 AM
    أفضل دول العالم للدراسة فيها.. تعرف عليها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd January 2020 10:11 AM
    صحف تكشف علاقة قيادي بمنظمة غولن بزعيم المعارضة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd January 2020 09:12 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]