"إلحاد ما بعد الثورات" واقع مشهود أم تضخيم مقصود؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "إلحاد ما بعد الثورات" واقع مشهود أم تضخيم مقصود؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st May 2019, 05:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb "إلحاد ما بعد الثورات" واقع مشهود أم تضخيم مقصود؟

    أنا : المستشار الصحفى





    تشهد مواقع التواصل الاجتماعي جدلا قويا حول ما أُطلق عليه "إلحاد ما بعد الثورات" بين من يرى تنامي حالات الإلحاد في أوساط الشباب العربي بعد الثورات، وبين من يرى تضخيم تلك الحالات الفردية ورفعها إلى مصاف الظواهر الفكرية والاجتماعية.


    ويشير باحثون إلى أن حالات الإلحاد في الوطن العربي موجودة قبل اندلاع شرارة الثورات العربية، فما الذي استجد في المشهد حتى تُخصص حلقات نقاشية، وتفرد كتابات مطولة لبحث ومناقشة "إلحاد ما بعد الثورات"؟


    ووفقا للكاتب والباحث الفلسطيني محمد خير موسى الذي نشر سلسلة مقالات تحت العنوان ذاته، فإن ما أسماه "إلحاد الأزمة" هو أكثر أنواع "الإلحاد انتشارا وظهورا بين شباب بلاد الأزمات العاصفة التي تعرّضت – وما تزال – للاحتراق بنيران المستبدين ومن ساندهم من رعاة الثورات المضادة".


    وعلل ذلك بقوله إن "المجازر والاعتقال والمطاردة والتهجير والتدمير وفقدان كل شيء فجر في الشباب أسئلة كبيرة متعلقة بأصل الإيمان بالله تعالى، ومن طبائع الأزمات المزلزلة أنها تفجر في الإنسان الأسئلة العميقة، وأسئلة القلق والجدوى".


    "الخطاب الديني"



    من جهته رأى الكاتب والمترجم الفلسطيني المهتم بموضوع الإلحاد، شريف محمد جابر أن "الإلحاد ظاهرة آخذة بالتصاعد منذ ما قبل الثورات، ولكن زيادة ظهورها بعد الثورات لا علاقة له بالثورات ذاتها، بل بما ارتبط بها من أزمات وانهيارات في البنى السياسية والمجتمعية والإنسانية في بلادنا".


    وأضاف في حديثه لـ"عربي21" "في ظل هذه الأزمات التي لها انعكاساتها الحادة على النفس تبدأ الانعطافات الفكرية بالظهور بحدة، فالظاهرة موجودة وإن كانت محدودة، وتحتاج منا إلى خطاب جديد يواجهها على جميع الأصعدة المختلفة".


    وأرجع شريف أسباب الإلحاد "في ظل أزماتنا الراهنة إلى خيبة الأمل في الخطاب الديني وعدم كفايته، وتبدد أحلام التحرر وامتلاك إرادتنا في دول قوية".


    وتابع: "يضاف إلى ذلك أنه واكب الثورات العربية وتداعياتها تفاعلا كبيرا في مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما لم يكن موجودا بهذا الزخم سابقا، فالجميع الآن يريد طرح أفكاره ورؤيته وحلوله، وفي خضم ذلك كانت هناك أطروحات إلحادية ومعادية للدين أو مثيرة للشبهات".


    وذكر شريف أنه "في ظل الأزمات ستجد هذه الأطروحات التي لم تكن متوفرة بهذا الزخم من ينساق إليها، وهو ما يستدعي التأكيد على دور طرح الشبهات المحوري، والذي كان قديما حبيس كتب المفكرين، فصار الآن ضمن الفضاء العام يُطرح بكثافة في مواقع التواصل، ويؤثر تحديدا على الشباب صغيري السن".


    " مشكلة متشابكة "



    بدوره رأى الباحث في الفكر الإسلامي، محمد الصياد أن "الإلحاد لم يزدد بسبب الثورات في ذاتها، بل ربما كانت الثورات عاملا من عوامل ظهوره ووضوحه، سيما أنها جاءت في مرحلة طفرة تكنولوجية وتواصلية لدى الشباب".


    وواصل "فبرزت فئات شبابية منبهرة بالنموذج الحداثي الغربي، ربما مع قراءة قاصرة أو انتقائية لهذا النموذج، فكانت ردة فعلها على الدين نفسه، بالإضافة إلى فشل الإسلاميين في السلطة، وفشلهم في خلق نموذجهم الخاص، فأدى هذا إلى ردة فعل عند فئات شبابية محسوبة على الإسلاميين، فتبنى بعضهم العنف، وتبنى آخرون الإلحاد".


    وإجابة عن سؤال "عربي21" حول أسباب ذلك التبني قال الباحث المصري الصياد: "لم يكن ذلك التبني عن مراجعات فكرية وسياسية ودينية عميقة، بقدر ما كان أقرب إلى الصدمة من الفشل والإخفاق".


    وتابع "لكن هناك معايير أخرى مهمة لا يمكن تجاهلها في هذا الصدد، مثل انفتاح الشباب على العالم عبر التقنيات الحديثة والسوشال ميديا، في نفس الوقت الذي لا يزال فيه الشيوخ ورجال الدين جامدين متشددين في غير مواضع التشدد، فلا تنتظر من الشباب أن يستمروا في هذه القوقعة، بل إنهم ارتأوا أنهم أنضج فكرا وأكثر ثقافة من رجال الدين، فأدى هذا إلى التمرد العنيف والشامل".


    وأشار الصياد إلى أن "مشكلة الإلحاد متشابكة جدا بين ما هو ديني وما وهو سياسي، وما هو اجتماعي، وإذا تحدثنا بصراحة فلا حل جذري لها، ولكنها مخففات ومهدئات، وحتى لا توجد بيئة لعمل هذه الأدوية المخففة للظاهرة، بل إن البيئة المواتية كلها، خاصة التشدد الديني، في صالح ظاهرة الإلحاد"، وفق وصفه.


    "مؤسسات تعمل في الخفاء"



    وفي السياق ذاته لفت الأكاديمي الشرعي السوري، الدكتور ثائر الحلاق إلى "ضرورة تحرير مصطلح الإلحاد أولا، فهو يحتمل أكثر من معنى، فالمعنى الراجح والشائع هو إنكار الله تعالى أو اتخاذ موقف سلبي من الدين بحيث يشكك في صلاحيته لقيادة الدنيا".


    وأضاف: "وقد يُراد معنى آخر وهو سخط شباب اليوم على الخطاب الديني لدوره السلبي، فقد بات أدعياؤه عراة لا يسترهم شيء بعد أن وقف فريق منهم إلى جانب الطغاة منافحا ومدافعا امتثالا للأمر الشرعي "اسمعوا وأطيعوا"، فالنص صحيح لكن إسقاطه على الواقع في غاية البعد والوهن، وفريق آخر التزم الصمت، والتوقف هنا أسوأ المواقف في اللحظات التاريخية الحاسمة التي تتطلب موقفا شجاعا ومسؤولا".


    وبحسب حديثه لـ"عربي21" يرى حلاق أن "المعنى الأول لا يشكل ظاهرة البتة، وأن محاولة تضخيمه والنفخ في أعداد هذه الشريحة قد يترك أثرا سيئا في المجتمعات الإسلامية حيث ستتقبل هذه الظاهرة مع الوقت كما تقبلت كثيرا من المفاهيم الغربية الغريبة عن مجتمعاتنا المحافظة".


    وتابع: "والظاهرة تصدق على المعنى الثاني بلا شك؛ فموجات الحقد والكراهية ضد رجال الدين نلمسها في كل حين، ولا سيما بعد أن ترك معظمهم البلاد إلى دول أخرى وتفرغوا فيها لرعاية مصالحهم الشخصية الضيقة، وبناء استثماراتهم الخاصة، فليس سهلا أن تفقد الثقة فيمن كنت تعتقد فيه الكمال ثم يتحول ذلك الاعتقاد إلى سراب" على حد وصفه.


    وردا على سؤال حول حقيقة انتشار الإلحاد بين واقعية الحالة وتضخيمها أجاب حلاق: "أعتقد أن هناك مؤسسات تعمل في الخفاء، وتروج لتضخيم هذه المؤسسة، وصناع القرار في الغرب مرتاحون جدا لانتشار الإلحاد، وبعضهم لم يخف سروره بذلك" مشددا على أنه "يتكلم عن بعض لا كل من يتكلم عن ذلك، فمن الإخوة من هو حسن النية، ويرى أنها ظاهرة لذلك يكتب من باب الدعوة إلى الله، وليس قلما مأجورا كغيره".


    وحتم حديثه بالقول إن "الثورات العربية ساهمت بشكل إيجابي في تمسك المسلمين بدينهم بحسن التوكل عليه، والإنابة إليه، وتقبل ما يحدث لهم بصبر واحتساب وتوكل، وهذا من آثار الثورات وثمارها الإيجابية التي لا ينبغي التغافل عنها بحال".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بسبب فيروس كورونا.. النفط في أدنى مستوياته منذ 18... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 10:00 AM
    هذه هي وجهات السياحة للأثرياء في زمن انتشار فيروس... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 10:00 AM
    ابتداء من مايو.. السعودية ترفع صادراتها النفطية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 10:00 AM
    في سويسرا..إقامة فاخرة للعزل الذاتي بطابع 5 نجوم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 10:00 AM
    قوات سوريا الديمقراطية تنفي هروب أي من سجناء داعش... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 10:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]