دينس روس: الطلاق الأمريكي السعودي صعب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    دينس روس: الطلاق الأمريكي السعودي صعب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd May 2019, 01:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb دينس روس: الطلاق الأمريكي السعودي صعب

    أنا : المستشار الصحفى





    نشر موقع "بلومبيرغ" مقالا للمبعوث السابق إلى الشرق الأوسط دينيس روس، يقول فيه إنه لا يمكن فصل العلاقة بين السعودية والولايات المتحدة.




    ويستند روس في مقاله، الذي ترجمته "عربي21"، إلى زيارة له للسعودية، ويقول فيه إن هناك تحديات قليلة مثيرة للانقسام والقلق أكثر من العلاقة مع السعودية اليوم.




    ويقول الكاتب إن "المصالح الأمريكية تشير إلى وجوب وجود علاقة قريبة معها، لكن القيم الامريكية تشير إلى الاتجاه المضاد، وبالنسبة للرئيس دونالد ترامب فإن التركيز على صفقات السلاح والنفط لا يحتاج لقدر كبير من التفكير؛ نظرا للطريقة التعاقدية التي ينظر فيها للأمور، أما الأمور الأخرى فليست مهمة".




    ويشير روس إلى أن "الكونغرس يدعو إلى أن تدفع السعودية الثمن بسبب قتلها الصحافي المعارض جمال خاشقجي، وكذلك لسلوك السعودية في اليمن، ولم ينجح الكونغرس في محاولاته لمعاقبة السعودية، ووقف الدعم الأمريكي للحرب في اليمن، حيث استخدم الرئيس الفيتو لوقف القرار".




    ويفيد الكاتب بأن "الرؤساء الأمريكيين، سواء كانوا جمهوريين أم ديمقراطيين، غضوا النظر عن السياسات القمعية السعودية مقابل الحفاظ على استقرار سوق النفط العالمية، أما اليوم فالأمور مختلفة لسببين؛ الأول هو الإجماع داخل الكونغرس بأن السعوديين قد تجاوزوا الحدود، والحماية التي يوفرها لهم ترامب ليست صحيحة، والثاني هو استقلالية الولايات المتحدة في مجال الطاقة، ما يغنيها عن النفط السعودي، وهو ما يدفع الكثيرون في الكونغرس للحديث عن رهانات أقل مع السعودية".




    ويستدرك روس بأن "موضوع الطاقة وإمكانية تأثر أسعار النفط لو تأثر الاستقرار في المملكة يظل ملمحا واحدا في العلاقة، وهناك ملامح أخرى تتعلق بالتحولات الجذرية التي تمر بها السعودية ومصادر شرعية النظام، فالعائلة المالكة لا تزال ممسكة بمفاصل السلطة كلها، إلا أن الوطنية والحداثة حلتا محل الوهابية، التي غذت في تفسيرها الجامد للدين ظهور تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة وهجمات سريلانكا الأخيرة، وهي العقيدة التي تقاتلها الولايات المتحدة وحلفاؤها حول العالم".




    ويلفت الكاتب إلى أن "المحرك للتغيير هو محمد بن سلمان، الذي يقود ثورة من القمة، ويحاول تقويض الراديكالية الإسلامية، بما في ذلك عزل آلاف من الأئمة والقضاة الذين يشك في تعاطفهم مع تنظيم القاعدة".




    ويقول روس إن التغيرات الاجتماعية في السعودية واضحة لأي زائر، ففي المطاعم تختلط النساء بالرجال، وهناك دور سينما وحفلات موسيقية تجذب الآلاف، مشيرا إلى وجود مراحيض للنساء في القصور الملكية.




    ويعلق الكاتب قائلا: "للأسف، فالاستبداد وقطع الرؤوس في الأماكن العامة، وملاحقة المعارضين، واعتقال وتعذيب الناشطات، عادة ما يسيء لقيمنا، ويطالب الكثير من النقاد الأمريكيين للسياسة تجاه السعودية بالتخلي عن ولي العهد، ورفض فكرة أنه ديكتاتور متنور".




    ويقول روس إن زيارته للسعودية قبل فترة جعلته يندهش من تناقض الموقفين، مشيرا إلى مواقف الجيل الشاب الداعم لولي العهد، والدور الذي يؤديه في تشكيل مصيرهم ومصير بلدهم، ويقول إن من تحدث معهم من السعوديين عبروا عن الضيق من النقد الأمريكي لولي العهد السعودي، وقالوا إنه لو رفضته الولايات المتحدة فإن السعودية سترفض أمريكا.




    ويعلق الكاتب قائلا إن "تهديدات السعوديين قد تكون حقيقية، لكن هل هي واقعية؟ فالسلاح والتدريب والبنى التحتية الدفاعية كلها أمريكية، وتبلغ استثمارات السعودية في الولايات المتحدة 800 مليار دولار، وغالبية الطلاب السعوديين وعائلاتهم المبتعثين للخارج، وعددهم 190 ألف طالب يدرسون في الولايات المتحدة، وعلاوة على هذا فإن غالبية الوزراء الثلاثين في الحكومة حصلوا على شهاداتهم من الولايات المتحدة، وربما كانوا غاضبين من النقد، إلا أنهم يحبون أمريكا".




    ويتساءل روس قائلا: "في السياق ذاته، هل تستطيع الولايات المتحدة التخلي عن السعودية؟ فلو قللت من التداعيات الأمنية، ويجب ألا تفعل، فهل أمريكا مستعدة لمواصلة الطلب من السعوديين استخدام الدولار في التبادل النفطي؟".




    ويجد الكاتب أنه "في وضع لا يمكن فيه لأي طرف التخلي عن الآخر، فإن السؤال هو عن كيفية إدارة هذه العلاقات، وعلى إدارة ترامب أن تكون صادقة مع الكونغرس والسعوديين، والتأكيد على الالتزام بالأمن السعودي، والاستثمار في عمليات التحول في المملكة وانتقادها حينما تحدث أخطاء".




    ويختم روس مقاله بالقول إن "قتل معارض وتحدي الأعراف الدولية يحملان مخاطر، وكذلك ملاحقة المعارضة، وعدم السماح لها بالنقد، يقوضان أهداف بناء مجتمع قائم على المعرفة، بالإضافة إلى أن مواجهة الخطر الإيراني والتطرف السني مهمة، لكن يجب أن يتم ذلك بالتنسيق من أجل تجنب السياسات المتهورة".




    لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : دينس روس: الطلاق الأمريكي السعودي صعب     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    علامات تدل على وجود فيروس "كورونا" في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    لاعبو الريال يخفضون رواتبهم.. لكن بنسبة أقل من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    حرب باردة مع كورونا في فلسطين أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    خاص: الزرفي ينوي الاعتذار عن تشكيل حكومة العراق أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    كاسياس يكشف عن التصدي الأفضل في تاريخه صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]