من يستهدف جماعة الإخوان المسلمين؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    من يستهدف جماعة الإخوان المسلمين؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 3rd May 2019, 05:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb من يستهدف جماعة الإخوان المسلمين؟

    أنا : المستشار الصحفى





    يسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتصنيف جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية أجنبية في خطوة من شأنها فرض عقوبات على الجماعة إحدى أقدم الحركات الإسلامية في العالم العربي وأكثرها تأثيرا.


    ونجت جماعة الإخوان، التي تأسست في مصر قبل أكثر من 90 عاما، من حملات متكررة في موطنها، ولها فروع في مختلف أنحاء الشرق الأوسط بعضها يرتبط بها مباشرة في حين تربطها بجماعات أخرى علاقات فضفاضة.




    ويقول المناوئون للإخوان، وبينهم عدة دول عربية ذات حكم استبدادي، إنها جماعة إرهابية خطيرة ينبغي القضاء عليها. وتقول الجماعة إنها تنبذ العنف وتنتهج رؤية إسلامية تنشرها بالوسائل السلمية.




    وبعد ثورة 2011 التي أطاحت بحسني مبارك بعد 30 عاما في الحكم كسبت جماعة الإخوان أول انتخابات رئاسة حرة في مصر. وبعد ذلك أطاح الجيش بالجماعة وسط احتجاجات حاشدة مناوئة لها ثم أعلنت الحكومة حظرها.


    وصدرت أحكام بالإعدام على كثير من قادة الجماعة، وبينهم الرئيس محمد مرسي والمرشد العام للجماعة محمد بديع، لكن أيا منهم لم يصدر عليه حكم واجب النفاذ بالإعدام. كما حوكم الآلاف من أعضاء الجماعة ومؤيديها.


    وشنت السعودية والإمارات العربية المتحدة، وهما دولتان حليفتان لمصر، أيضا حملة على الإخوان.

    * كيف تعمل؟



    وتأسست جماعة الإخوان المسلمين في مصر عام 1928 بقيادة حسن البنا وهو معلم وداعية دعا إلى إحياء الدين وإقامة خلافة تطبق الشريعة الإسلامية.




    ورفضت جماعة الإخوان المسلمين بقيادة البنا العلمانية التي انتشرت في الشرق الأوسط، وقالت إن القومية العربية ليست السبيل لتحدي السيطرة الاستعمارية الغربية على المنطقة.




    وقام بناء الجماعة على الخلايا العنقودية مع استخدام أسلوب الاستمالة والتربية لفترة طويلة للأعضاء الجدد. وهذه الممارسات السرية بشكل كبير تجعل من الصعب قياس قدرات الجماعة.


    إضافة إلى ذلك، فإن انتشار الجماعة في الشرق الأوسط يعني ارتباطها بجماعات مختلفة ابتداء من الجماعات المسلحة وحتى الجمعيات الخيرية.

    * أين توجد؟


    كثير من الأحزاب السياسية والجماعات في الشرق الأسط ومحيطه لها جذور في جماعة الإخوان المسلمين. ولا تحمل جميع تلك الأحزاب والجماعات اسم الإخوان المسلمين كما أنها لا تكشف بوضوح عن صلاتها بها.


    ونقل آلاف المصريين الذين فروا من حملات جمال عبد الناصر في الخمسينات والستينات أفكار جماعة الإخوان إلى السعودية ودول الخليج الأخرى التي رحبت بهم كثقل يوازن الفكر الثوري للقومية العربية الذي تبناه الرئيس المصري آنذاك.


    ومن شمال أفريقيا إلى اليمن كانت جماعة الإخوان المسلمين ملهمة لجماعات الإسلام السياسي البارزة.


    وفي سوريا، ساعدت الجماعة في إشعال فتيل انتفاضة مسلحة في مدينة حماة في 1982 سحقها الجيش السوري.



    اقرأ أيضا: حظر الإخوان المسلمين: رسالة ترامب القاتلة للعرب




    وتأسست جماعة حماس التي كسبت الاتتخابات التشريعية الماضية في 2006 كفرع فلسطيني لجماعة الإخوان المسلمين. وتصنف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حماس منظمة إرهابية.




    وقي الأردن، حليف الولايات المتحدة الوثيق، شارك الإخوان في ائتلاف سياسي معارض فاز بمقاعد في البرلمان في انتخابات 2016.




    وقدم حزب العدالة والتنمية، ذو الجذور الإسلامية، بزعامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الدعم لحكومة مرسي التي لم يطل بها الأمد في السلطة. ووجد كثير من قيادات وأعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين ملاذا في تركيا. وتستضيف قطر أيضا شخصيات بارزة في جماعة الإخوان.



    * لماذا تم حظر جماعة الإخوان في السعودية والإمارات؟


    كانت معارضة الإمارات الصريحة لجماعة الإخوان المسلمين منذ 2011 سببا رئيسيا في تصدع العلاقات مع قطر التي يُنظر إليها في الخليج على أنها داعمة للجماعة.




    ومثلما هو الحال في السعودية، تنظر الأسرة الحاكمة في الإمارات إلى جماعة الإخوان المسلمين باعتبارها منافسا فكريا، كما تعتبر دعوتها للنشاط السياسي بما في ذلك الانتخابات تهديدا مباشرا للحكم الوراثي فيها.


    وصنفت السعودية الإخوان المسلمين جماعة إرهابية رسميا في 2014 وحظرتها في المملكة.
    في الخمسينات وفرت السعودية المأوى لآلاف من نشطاء جماعة الإخوان الذين واجهوا السجن أو القمع في مصر وسوريا وغيرهما. وبسرعة كسبت الجماعة نفوذا في المملكة مما أسهم في إضفاء طابع سياسي على الإسلام في السعودية.


    وحدثت القطيعة بعد غزو العراق للكويت في 1990 ومشاركة السعودية في الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في 2003. وانتقدت الجماعة علنا الوجود العسكري الأمريكي في السعودية وقادت جماعات مرتبطة بها حملة لإجراء إصلاحات سياسية جذرية.




    وسحقت السلطات الحملة وأنحت باللائمة على جماعة الإخوان في بث روح المعارضة. وفي 2002 وصف وزير الداخلية السعودي جماعة الإخوان المسلمين بأنها مصدر كل الشرور في المملكة.

    * لماذا يتحرك ترامب الآن؟




    أعلنت دول أخرى بالفعل جماعة الإخوان منظمة إرهابية. حيث جعلت سوريا عضوية الجماعة جريمة عقوبتها الإعدام في 1980. وحظرت روسيا الجماعة في 2003.



    وحظرت مصر الجماعة بعد الانقلاب على مرسي وبعدها بفترة قصيرة أعلنت السعودية والإمارات الجماعة منظمة إرهابية.




    وقال مسؤول أمريكي إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي طلب من ترامب حظر جماعة الإخوان أثناء زيارة واشنطن قبل ثلاثة أسابيع. ومن شأن هذه الخطوة توثيق علاقة ترامب بحلفاء عرب يعتبرهم محوريين في مواجهة إيران.


    وفي 2014 وصف حليف مصر خليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) الإخوان المسلمن بأنهم شبكة جاسوسية دولية.

    ماذا قال آخرون؟




    وجاء في مراجعة للحكومة البريطانية في 2015 أن الجماعة "غير مرتبطة بنشاط يتصل بالإرهاب في المملكة المتحدة أو ضدها". وأضافت أنه في الشرق الأوسط خلصت المراجعة إلى "وجود علاقة معقدة وتختلف من مكان لآخر في منطقة كان العنف السياسي فيها ولا يزال شائعا".




    وقالت المراجعة إن الجماعة، تاريخيا، انخرطت في العمل السياسي كلما كان ذلك ممكنا لكنها استخدمت العنف في بعض الحالات والإرهاب أحيانا لتحقيق أهدافها المؤسسية.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : من يستهدف جماعة الإخوان المسلمين؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بريطانيا تطلب من سفنها تجنب "هرمز" مؤقتا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th July 2019 09:23 AM
    الحوثيون يعلنون تنفيذ هجمات بطائرات مسيرة جنوب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 20th July 2019 08:51 AM
    "الفارابي".. فرقة فنية ماليزية لنشر القيم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 20th July 2019 08:20 AM
    محلل شؤون مكافحة الإرهاب بـCNN: إيران تستخدم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 7 20th July 2019 07:50 AM
    خلافات تضرب معسكر الشرق الليبي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 11 20th July 2019 07:41 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]