ارتدادات استفتاء الدستور المصري: تغييرات هيكلية في "مستقبل وطن" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا الجديد
    الكاتـب : حشيش -
    مشكلة مع سفاري
    الكاتـب : Matrix -
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    مات كافر - ملعون أبو الفقر!
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ارتدادات استفتاء الدستور المصري: تغييرات هيكلية في "مستقبل وطن"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th May 2019, 04:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ارتدادات استفتاء الدستور المصري: تغييرات هيكلية في "مستقبل وطن"

    أنا : المستشار الصحفى




    بالتزامن مع استعداد النظام المصري لإجراء استحقاقات انتخابية عدة خلال العامين الحالي والمقبل، وتحديداً انتخابات مجلس الشيوخ الجديد وانتخابات مجلس النواب بعد انتهاء الفصل التشريعي الحالي وانتخابات المحليات المؤجلة، عادت الدائرة الاستخباراتية الرقابية الخاصة برئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، للتباحث حول مدى ضرورة تكوين ظهير سياسي جديد للنظام. وجاء هذا التوجه بعد الضربة الميدانية والإعلامية التي تلقاها حزب "مستقبل وطن" (يتبع للاستخبارات)، الذي تصدّر مشهد الاستفتاء الأخير على التعديلات الدستورية. وقد تسبب الحزب في تسجيل سلبيات عديدة في غير مصلحة النظام، بسبب سوء التخطيط، وفداحة الأخطاء، وعدم الاحتياط لدى توزيع الرشى الانتخابية، والافتقار للحدّ الأدنى من القدرة على إضفاء السرية على المخالفات، ما أدى إلى اقتران اسم "مستقبل وطن" بالمخالفات القانونية والتجاوزات غير المسبوقة التي رافقت الاستفتاء.
    ومنذ عام تقريباً، كانت تسيطر على دائرة السيسي فكرة تشكيل ثلاثة أو أربعة أحزاب كبرى، وتكوين ائتلافات بين الأحزاب لتخفيض عددها الذي يبلغ حالياً 150، مع دمج الصغيرة منها الموالية للنظام تحت مظلة واحدة تكون ظهيراً مباشراً للسيسي، فضلاً عن التخلّص من أحزاب المعارضة الحقيقية أو التي يمكن أن تمثّل خطراً على النظام، مقابل دعم عدد ضئيل من أحزاب المعارضة الصورية.

    وعقد جهاز الاستخبارات اجتماعات مكثفة ومتتالية في الربيع والصيف الماضيين، بين قيادات أحزاب "مستقبل وطن"، و"حماة الوطن"، و"المؤتمر"، و"مصر بلدي"، و"الشعب الجمهوري"، لإتمام عملية الدمج. وتمّ التباحث حول عدد الأعضاء الحاليين بكل حزب، والرقم المستهدف إضافته، بالإضافة للمقار الحزبية المستغلة، والأماكن الأخرى المملوكة لقيادات الأحزاب في المحافظات الرئيسية، لبحث إمكانية توظيفها كمقار للحزب الكبير. إلا أنّ إجراءات الدمج تعثّرت بسبب التنافس المحموم بين قيادات تلك الكيانات على المناصب القيادية المنتظرة في الحزب الكبير. وهي منافسة تدور بالأساس بين القادة الذين كانوا يعملون في السابق ضباطاً بالجيش أو الشرطة، بينما يتوارى بصورة ملحوظة رجال الأعمال، وبصفة خاصة الذين كانوا ينتمون للحزب الوطني الحاكم في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك. والمرجح أن يبتعد هؤلاء عن صورة الصف الأول، مع إبقائهم مصدراً أساسياً للدعم المالي والحشد الجماهيري.

    وكشفت الاجتماعات عن وجود خلافات على صعيد التحرك الجماهيري، وكذلك على مستوى الدعم المالي، فضلاً عن مشاكل أخرى بين قيادات بعض هذه الأحزاب. وتعتقد بعض الأحزاب أنها تملك رصيداً جماهيرياً أكبر من غيرها، وبالتالي لا ترحب بالاندماج معها، مفضلة إقامة حوار جديد مع أحزاب صغيرة أخرى، الأمر الذي تتداخل فيه اعتبارات شخصية وعائلية وقبلية عدة.

    وهرباً من هذا المأزق مع اقتراب موعد استفتاء التعديلات الدستورية، وحاجة النظام لذراع سياسية بشكل عاجل، لجأ إلى منح دعمه الكامل لحزب "مستقبل وطن" وحده، وجنّب الأحزاب الأخرى مهمة المشاركة في قيادة مشهد الاستفتاء، نظراً لتبعية الحزب المطلقة للاستخبارات، وإدارته بواسطة الجهاز. علماً أنه مع الوقت، تمّ تفعيل التعاون بين قواعد الحزب والأجهزة الأمنية الأخرى، وعلى رأسها الرقابة الإدارية والأمن الوطني، ليكون "مستقبل وطن" أكثر التصاقاً بالشارع ومرونة في التعامل الميداني، وقد تجلى هذا الأمر في الفترة السابقة للاستفتاء وخلال إجرائه.




    ومنذ فبراير/ شباط الماضي، بدأ إعداد كوادر الحزب يأخذ اتجاهاً مختلفاً عبر تنظيم ندوات وورش عمل تتضمّن محاضرات أولية في العديد من الموضوعات السياسية والاقتصادية والقانونية، وذلك لتكون لدى الحزب قائمة كبيرة من المنتمين في كل محافظة يمكن الدفع بمعظمهم في الانتخابات المقبلة بمختلف مستوياتها، وتكوين كوادر دائمة، على غرار كوادر "الحزب الوطني" المنحل.

    لكن سوء إدارة المشهد الميداني في الاستفتاء، والضربة التي تلقاها "مستقبل وطن" واستهدفت بشكل مباشر رئيسه الحالي، أشرف رشاد الشريف، الذي يبدو واجهة صورية للأجهزة، دعت دائرة السيسي لفتح ملف تحديث عمل الحزب، و"تغيير صورته العامة" و"طرحه بشكل جديد" و"الاستفادة من دمج محتمل لأحزاب أخرى به"، بحسب مصادر سياسية مطلعة داخل الحزب وخارجه، قالت لـ"العربي الجديد" إنّ هذه المناقشات "تدور بجدية منذ انتهاء الاستفتاء، استعداداً للانتخابات البرلمانية والمحلية المقبلة".

    وكشفت المصادر أنّ إدارة الاستخبارات العامة فتحت تحقيقاً موسعاً في أحداث الاستفتاء الأخير، بإشراف مباشر من رئيس الجهاز عباس كامل. ولا ينصب التحقيق بطبيعة الحال على مساءلة المتورطين في التجاوزات والرشى الانتخابية المفضوحة، لكن على استجواب المخططين الذين تسببوا في ظهور هذه التجاوزات للعلن، والقيادات الوسيطة التي كانت مسؤولة عن اختيار رجال الأعمال الذين يتعاون معهم الحزب والسيطرة على تصرفاتهم.

    كما تشمل التحقيقات الدوائر والأشخاص الذين حاولوا توجيه ضربة للحزب والنظام، سواء بنشر صور توزيع الرشى الانتخابية أو ترويج شائعة تقدم السيسي نفسه ببلاغ ضدّ الحزب لاستخدام اسمه في توزيع الرشى. وأكدت المصادر أنّ المعلومات تشير إلى أنّ المسؤولين عن توجيه هذه الضربة على صلة بمجموعة من ضباط الأمن الوطني الذين تم إبعادهم في الفترة الأخيرة، بعد تولي وزير الداخلية الجديد محمود توفيق، هذا المنصب في أغسطس/ آب الماضي، وذلك لتصفية الحسابات مع منافسيهم من داخل الجهاز نفسه، الذين وضعوا خطة التحرّك الميدانية للحزب.

    وأوضحت المصادر أنه في إطار العملية الممتدة لتوحيد الأجهزة تحت قيادة عباس كامل شخصياً، والقضاء على جيوب المعارضين أو المستبعدين غير مأموني الجانب وبقايا مؤيدي نظام مبارك داخل جميع الأجهزة، فإنّ دائرة السيسي تبحث نقل الإدارة الميدانية لـ"مستقبل وطن" إلى الرقابة الإدارية، بدلاً من الأمن الوطني، وأن تجري الاستعانة بعدد محدود من ضباط الجهاز الأخير، الأكثر خبرة في الشؤون السياسية والحراك الميداني، مع إبقاء السيطرة على الحزب في يد الاستخبارات وحدها.

    وتشمل الأفكار محلّ البحث أيضاً طريقة إعداد القوائم المبدئية لمرشحي "مستقبل وطن" لمجلس الشيوخ المقبل، وكذلك مجلس النواب. وهنا، من المنتظر أن تظهر مشاكل عدة بسبب كثرة الوعود التي تلقاها مئات من رجال الأعمال الذين دعموا الحزب في حراك الاستفتاء، مالياً ولوجستياً.

    ومن الملفات التي ترى دائرة السيسي أنّ إدارة الحزب الحالية فشلت فيها أيضاً هي "ملء الفراغ الاجتماعي الذي خلفه البطش بالجمعيات الأهلية ذات الاتجاه الإسلامي بصفة عامة والتابعة أو المتعاونة مع جماعة الإخوان المسلمين بصفة خاصة، والتي كانت الأقرب للمواطنين في المناطق المهمشة والريفية". وقد اتضح ذلك الفشل في الاستفتاء الأخير، إذ اضطر النظام للاستعانة مباشرة بالعُمد ومشايخ القرى التابعين للشرطة ومأموري الأقسام والمباحث، لحشد المواطنين في القرى، بعدما تبين عدم وجود أي رصيد جماهيري للحزب، وعدم تمكنه من التنسيق مع شخصيات قبلية وقروية ذات ثقل.

    وبينما تهدد هذه المناقشات الإدارة الصورية الحالية للحزب بالرحيل وانتهاء الصلاحية، تعمل الاستخبارات على إعداد كوادر حركية جديدة للحزب في المحافظات المختلفة، اعتماداً على دورات تأهيلية مستمرة يحاضر فيها خريجو البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، الذي أطلقه السيسي عام 2015، والذين تلقوا تدريبهم في أكاديمية ناصر العسكرية وكلية إعداد القادة التابعة للجيش، ثم في الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب للقيادة التي بات السيسي يعتمد عليها كمفرخة للقيادات الشابة والملتحقين الجدد بالوظائف المدنية والقضائية والرقابية.

    وتمثل السيدات أكثر من 40 في المائة من إجمالي من يتلقون التدريبات حالياً، بهدف السيطرة التامة على الزيادة الكبيرة التي ستطرأ على عدد المرشحات للانتخابات المقبلة بمختلف أنواعها، خصوصاً بعد التعديل الدستوري الذي خصّص ربع مقاعد مجلس النواب للمرأة.












    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الاحتلال يعتقل آلاء البشير بعد أيام من إفراج... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th July 2019 08:13 AM
    السودان: دعوات لتنظيم مسيرات الخميس رفضاً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th July 2019 08:13 AM
    فيضانات ودمار واسع في مخيمات الروهينغا في بنغلادش صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th July 2019 08:13 AM
    حقيقة #ثورة_23_يوليو... بين السخرية والتمجيد صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th July 2019 08:13 AM
    مكتب خامنئي: بريطانيا أرسلت وسيطاً لإيران للإفراج... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th July 2019 08:13 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]