معتقلون فلسطينيون في العراق يواجهون التهميش والنسيان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    معتقلون فلسطينيون في العراق يواجهون التهميش والنسيان


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th May 2019, 10:53 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb معتقلون فلسطينيون في العراق يواجهون التهميش والنسيان

    أنا : المستشار الصحفى





    يكابد عشرات من اللاجئين الفلسطينيين المعتقلين في السجون العراقية، ظروفا صعبة ومأساوية، في ظل غياب المحاكمات العادلة، وفقدان الاهتمام اللازم من قبل الجهات المعنية.


    وينتظر نحو 50 معتقلا في السجون العراقية مصيرا مجهولا، بعد أن أمضى بعضهم سنوات عديدة دون محاكمة، فيما حكم على عدد منهم بالإعدام وآخرين بأحكام عالية، وصفت بغير العادلة، كونها جرت استناد لظروف استثنائية، إذ إن عددا كبيرا من هؤلاء المعتقلين جرى اعتقالهم على يد القوات الأمريكية زمن الغزو عام 2003، وسلموا فيما بعد للسلطات العراقية تحت ذريعة الضلوع بأعمال "الإرهاب"، وهي التهمة التي ينفيها ذوو هؤلاء، ويعتبرونها اتهامات لا أساس لها.

    ويبرز الاعتقال والملاحقة المستمرة كأحد العوامل التي دفعت فلسطينيي العراق إلى الهروب بحياتهم خارج البلاد، الأمر الذي أدى إلى تقلص عددهم بشكل لافت.


    ويعود تاريخ اللجوء الفلسطيني في العراق إلى عام النكبة 1948، وكان يقدر عددهم بنحو 3500 نسمة وصلوا العراق على متن حافلات الجيش العراقي، تحديدا من قرى قضاء حيفا، وتعهد العراق بالإشراف الكامل على شؤون اللاجئين الفلسطينيين، بعد أن رفض عمل وكالة "الأونروا" على أراضيه، وارتفع عدد الفلسطينيين، ليصل إلى 40 ألفا في العام 2003، ثم انخفض عددهم بعد الغزو الأمريكي، ليصل إلى 3 آلاف مواطن، يقطن غالبتهم في حي البلديات في العاصمة بغداد.



    اقرأ أيضا: معتقلون فلسطينيون في العراق يواجهون مصيرا مجهولا (صور)

    الباحث المختص بالشأن الفلسطيني محمد العبد الله، قال إن قضية المعتقلين الفلسطينيين في العراق ما زالت طي النسيان، مع تنكر الجهات المعنية لقضيتهم، حيث تركوا وحدهم لمواجهة مصيرهم المجهول، دون توفر أدنى مقومات المحاكمة العادلة.


    وأضاف في حديث لـ"عربي21" أن العديد من المعتقلين "جرى اختطافهم على يد مليشيات طائفية، وسلموا لاحقا إلى السلطات، فيما جرى القبض على عدد كبير منهم على يد القوات الأمريكية، ومن ثم جرى تسليمهم إلى السلطات بالتزامن مع انسحاب تلك القوات عام 2011"، مشيرا إلى أن هؤلاء لفقت لهم تهم "الإرهاب"، فيما ترك عدد كبير منهم دون محاكمة إلى الآن.

    واستطرد العبد الله: "هناك أخوان من الموصل حكم عليهما بالسجن 20 عاما؛ بتهمة قتل رجل ما زال على قيد الحياة، وآخر نفذ بحقه حكم الإعدام، ويدعى أحمد الشواهنة، بعد تهديد أحد زعماء المليشيات باقتحام السجون العراقية في حال لم تقم الحكومة بإعدامه".

    ولفت العبد الله إلى أن عائلات هؤلاء المعتقلين يعانون من أوضاع قاسية ومأساوية، كونهم من يعيلون أسرهم، لافتا إلى مناشدات عدة تطلقها هذه العوائل لحد مشكلة أبنائها المعتقلين.

    ولم يشمل قانون العفو العام في العراق هؤلاء المعتقلين، رغم أن ظروف اعتقالهم هي ذاتها الظروف التي اعتقل فيها نظرائهم العراقيين ممن شملهم القانون، وأن القانون جرى إقراره في وقت ما زال فيه الفلسطيني يعامل معاملة العراقي في الحقوق والواجبات، فيما ترفض المفوضية العامة للاجئين الفلسطينيين التدخل لدى السلطات لحل قضية المعتقلين، كما ترفض توكيل محامين لهم، بحجة أن ذلك ليس من اختصاصها. بحسب العبد الله.

    وحاولت "عربي21" التواصل مع وزارة الخارجية الفلسطينية؛ للوقوف على تحركاتها بشأن متابعة قضايا المعتقلين الفلسطينيين في العراق، إلا أنه تعذر ذلك، لكن السفير الفلسطيني في العراق، أحمد عقل، كان قد أكد في حديث سابق أجراه مع رابطة فلسطينيي العراق، أن لدى السفارة معلومات تفيد بأن هؤلاء المعتقلين جرى انتزاع اعترافات منهم تحت التعذيب الشديد، وأنهم أبرياء ومظلومين.

    وقال السفير في حديثه، الذي اطلعت عليه "عربي21"، إن السفارة تواجه صعوبات في إثبات براءتهم، كون اعترافاتھم التي انتزعت منهم تحت التعذيب جاءت مطابقة لحيثيات حوادث "إرھابية" جرت على أرض الواقع، مضيفا: "لا نملك أدلة جنائية تثبت قانونيا تعرضھم للتعذيب، ولم نستطع إثبات ذلك أمام المحاكم".



    اقرأ أيضا: فلسطينيو العراق وسوريا بتايلند يناشدون العالم لإنقاذهم (صور)

    وأضاف عقل: "التقينا بھذا الخصوص مع عديد المسؤولين العراقيين، ممن أبدوا شعورهم بأن هؤلاء قد حرموا من المحاكمات العادلة، وأنهم مظلومون، لكنهم أبلغونا أنه لا يمكن التدخل في شؤون القضاء".

    وحول شمول المعتقلين بقانون العفو العام، قال: "حاولنا ومنذ بداية إصدار قانون العفو العام الذي أقره البرلمان العراقي لعام 2017 أن يشمل المعتقلين الفلسطينيين، وحصلنا على قرار من مجلس النواب بشمول الفلسطينيين بالقانون، باعتبار أن الفلسطيني له نفس حقوق العراقي، وعليه الواجبات ذاتها، حسب القانون السائد وقت صدور قانون العفو".

    وتابع: "رئيس مجلس القضاء الأعلى أحال بدوره الموضوع إلى لجنة قضائية مؤلفة من 5 قضاة، وھم المشرفون على تطبيق قانون العفو، يعملون على تصحيح القانون، ليصبح شاملا لكل المقيمين إقامة دائمة بالعراق، لكن إلى الآن لم نبلغ بأي تعديل جديد على القانون ليشمل معتقلين".





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    التحقيق في أول جريمة ترتكب في الفضاء أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 09:30 PM
    رغم الأزمة.. مؤسس "هواوي" يتعهد بـ"السيطرة على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 09:00 PM
    إقالة المدير العام للأمن الوطني في الجزائر أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 09:00 PM
    وحيد قرن هائج يلاحق سياحا.. لقطات مثيرة لمطاردة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 09:00 PM
    أردوغان والعزلة.. انتقاد داخلي جديد لنهج تركيا مع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 09:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]