مؤتمر جديد بشأن الضرائب بالمغرب: آمال في نظام جبائي عادل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مؤتمر جديد بشأن الضرائب بالمغرب: آمال في نظام جبائي عادل


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th May 2019, 12:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مؤتمر جديد بشأن الضرائب بالمغرب: آمال في نظام جبائي عادل

    أنا : المستشار الصحفى




    عبر مسؤولون مغاربة وهيئات اجتماعية وسياسية، عن الرغبة في بلوغ نظام جبائي (ضريبي) عادل، واعتبر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، في افتتاح المناظرة (المؤتمر) الوطنية الثالثة حول الضريبة، أمس الجمعة بالصخيرات والذي يستمر يومين، أنه يجب أن يتجه النظام الجبائي المغربي نحو تحقيق نوع من العدالة الجبائية، مشددا على ضرورة الوصول إلى نظام يترجم انتظارات الجميع.
    وأكد وزير الاقتصاد والمالية المغربي، محمد بنشعبون، على الاختلالات التي تشوب النظام الجبائي بالمغرب، حيث يقع الضغط على فئات معينة من الملزمين عبر الضريبة على الدخل والضريبة على الشركات والضريبة على القيمة المضافة.

    وأشار إلى أنه يجب أن يساهم الجميع في المجهود الجبائي للدولة، مؤكدا على ضرورة تعويض التحفيزات الجبائية بمنح موازنة، مشددا على ضرورة الوصول إلى ميثاق جبائي يطبق على مدى خمسة أعوام.

    وقد كشف محمد بنشعبون عن حقائق صادمة حول الاختلالات التي تشوب النظام الجبائي المغربي، حيث تجلى أن 140 شركة فقط من الملزمين ضريبيا، تؤدي 50% من ضريبة القيمة المضافة، بينما يأتي 80% من إيرادات الضريبة على الشركات من 1% منها، مشيرا إلى أن 33% فقط من الشركات فقط تصرح بتحقيق أرباح، بينما تصرح 67% منها بتكبد خسائر.

    وتشير العديد من التقارير إلى أن الضريبة على الدخل، تحولت إلى ضريبة تصيب الأجور أكثر، حيث تضخ ثلثي الإيرادات الجبائية في خزينة الدولة.

    من جانبه، ألح رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، صلاح الدين مزوار، على ضرورة تخفيف الضغط عن المستثمرين وتحقيق مطلب العدالة، مشددا على ضرورة حرص الدولة على تطبيق الالتزامات الجبائية.

    وشدد على الضرر الذي يلحق الشركات الملتزمة بسداد الضرائب بسبب التهريب والقطاع غير المهيكل الذي يشكل منافسة غير مشروعة للقطاعات التي تعمل في الاقتصاد الرسمي.

    ويبني الموظفون والعمال ورجال الأعمال والمستهلكون والأسر والدولة آمالا عريضة على المناظرة الثالثة التي تعقد بالصخيرات، فالجميع يتطلع إلى تحقيق الإنصاف الذي يرنو إليه المغرب منذ 35 عاما.

    وينتظر أن ترسم المناظرة خارطة طريق لما يجب أن يكون عليه النظام الجبائي، حيث يرتقب أن يبلور قانون إطار يعرض على مجلس الوزراء، قبل إحالته على البرلمان من أجل المصادقة على الإصلاح الجديد.

    وسيترجم الإصلاح إلى تدابير يفترض أن يمتد تطبيقها بين 2020 و2024، حيث يفترض أن تكرس الإنصاف المفتقد منذ خمسة وثلاثين عاما، والذي شكل أحد المبادئ التي ألح عليها قانون الإطار التي تبلور في سياق التقويم الهيكلي بالمغرب.

    ويفترض في النظام الجبائي الجديد، أن يساعد على خلق فرص العمل وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، وتخفيف الضغط الجبائي عن بعض الشركات والأسر والأجر والموظفين والمستهلكين.

    وأكد منظمو المناظرة قبل انعقادها على ضرورة توسيع الوعاء الجبائي، عبر محاربة القطاع غير المهيكل والغش والتهرب، وإعادة النظر في التحفيزات التي تستفيد منها بعض القطاعات.

    وشددوا على ضرورة تقليص الضغط الجبائي، عبر إعادة النظر في شرائح ومعدلات الضريبة على الدخل وتشجيع الاستثمار وخلق فرص العمل عبر الضريبة على الشركات.

    وألحوا على ضمان حياد الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للشركات، غير أنهم لا يستبعدون السعي إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للأسر عبر تلك الضريبة.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عَرْض زواج "تحت الماء" يودي بحياة شاب أمريكي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 08:01 AM
    رغد صدام تنشر تسجيلا مؤثرا لوالدها (شاهد) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 08:01 AM
    مسؤول عراقي: تنظيم الدولة قتل عائلة كاملة بالأنبار أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 08:01 AM
    "القائمة المشتركة" لـ"عربي21": إسقاط نتنياهو... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 08:01 AM
    آخر نص نمت فيه صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 08:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]