تمديد للطوارئ بتونس.. ومسيرة للأساتذة الجامعيين (صور) - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حكاية بلطجي إسمه محمد راجح
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تمديد للطوارئ بتونس.. ومسيرة للأساتذة الجامعيين (صور)


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th May 2019, 03:22 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb تمديد للطوارئ بتونس.. ومسيرة للأساتذة الجامعيين (صور)

    أنا : المستشار الصحفى





    لم يمض يوم واحد على إعلان الرئاسة التونسية تمديد حالة الطوارئ شهرا إضافيا، حتى شارك، السبت، مئات الأساتذة الجامعيين الباحثين ونظرائهم العاطلين عن العمل، في مسيرة احتجاجية بالعاصمة تونس للمطالبة بالزيادة في أجورهم وتحسين أوضاع الجامعة التونسية الحكومية.

    تمديد حالة الطوارئ
    أعلنت الرئاسة التونسية، أمس الجمعة، تمديد حالة الطوارئ شهرا إضافيا، وقلت في بلاغ نشرته على صفحتها بـ"فيسبوك"، إن "الرئيس، الباجي قايد السبسي، قرر تمديد حالة الطوارئ لمدة شهر واحد، ابتداء من 6 أيار/ مايو إلى 4 حزيران/ يونيو 2019 في كامل البلاد".


    وأضافت أن قرار تمديد حالة الطوارئ جاء بعد التشاور مع كل من رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب.

    وكان مجلس الأمن القومي التونسي قد قرر تمديد حالة الطوارئ لمدة شهر، ابتداء من 6 نيسان/ أبريل الماضي، عقب اجتماع بقصر قرطاج أشرف عليه، الباجي قايد السبسي.

    يشار إلى أن حالة الطوارئ متواصلة منذ 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، إثر العملية الإرهابية التي تم فيها تفجير حافلة للأمن الرئاسي، وقتل خلالها 13 رجل أمن وأُصيب عدد آخر من زملائهم.

    انتفاضة الأساتذة الجامعيين
    وخرج، السبت، المئات من الأساتذة في مسيرة دعا إليها اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين "إجابة" (نقابة مستقلة)، انطلقت من أمام وزارة التعليم العالي حيث يعتصم الأساتذة منذ 42 يوما، لتصل إلى المسرح البلدي وسط العاصمة.

    وفي حديث للأناضول، قال زياد بن عمر المنسق العام المساعد لـ"إجابة": "اليوم وقد مضى 42 يوما عن اعتصام ننفذه بمدارج وزارة التعليم العالي على خلفية اقتطاع رواتبنا، نحتج رفضا للإصلاحات المسقطة وللجامعات الأجنبية في بلدنا".

    وأضاف: "سنواصل مقاطعة الاختبارات النهائية لأن هدفنا إنقاذ الجامعة العمومية من الانهيار في سبيل الطالب التونسي وابن المواطن البسيط".





    من جانبها، قالت إيمان البودالي أستاذة بالجامعة التونسية: "نطالب أساسا بمراجعة سلم التّأجير (الرواتب)، فالأستاذ الجامعي لم تعد له قيمة اليوم أمام الظروف الصعبة. نحن نؤطر رسائل الطلبة، ونؤمن ساعات عمل إضافية دون أي مقابل".

    ولفتت إلى أنه "تم تجميد أجورهم منذ نحو 3 أشهر وهو أمر غير إنساني.. فيما لم يطالبوا سوى بأبسط الحقوق"، مشددة على أنهم "سيذهبون نحو التّصعيد".





    ويطالب الأساتذة الجامعيون الباحثون بتطبيق اتفاق 7 حزيران/ يونيو الماضي الذي يتضمن مراجعة أجور الأساتذة الجامعيين، وتحسين ظروف العمل، وفتح مناظرة انتداب للحاصلين على شهادة الدكتوراه في جميع الاختصاصات وفق حاجيات مؤسسات التعليم.

    ويقول المحتجون إنّ "الحكومة قلّصت من الاعتمادات الموجّهة للتعليم الجامعي العمومي من 7% ميزانية 2010 إلى 4.1% حاليا، وهو ما صعّب عمل الأساتذة وأثّر سلبا على جودة التعليم".





    ولدى تونس نظام تعليم جامعي يضم أكثر من 300 ألف طالب، و20 ألف أستاذ جامعي، و200 مؤسسة تعليم عالي، و25 معهدا تكنولوجيا، و70 جامعة خاصة.

    وفي تصريحات إعلامية، أمس الجمعة، قال وزير التعليم العالي سليم خلبوس، إنّ "هاجس الوزارة الوحيد هو إنجاح السنة الجامعية".






    وأضاف خلبوس أنه "على الرغم من كل الدعوات التي توجهت بها الوزارة لنقابة "إجابة" لعقد جلسات تصالحية منذ 6 أشهر إلا أنهم رفضوا الحوار وإجراء الامتحانات"، وفق تعبيره.

    يذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كانت قد أعلنت في 26 نيسان/ أبريل الماضي أن "المحكمة الإدارية رفضت قضية رفعها اتحاد "إجابة" على قرار وزير التعليم العالي القاضي بإيقاف صرف أجور الأساتذة الجامعيين الممتنعين عن إجراء الامتحانات وإرجاع الأعداد".








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إليزابيث: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 06:20 AM
    حرائق تجتاح مناطق لبنانية.. ونيشان: مواطنون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 06:20 AM
    "حرائق لبنان".. تداول فيديو لمراسلة تبكي عند سماع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 06:20 AM
    4 نصائح لاختيار العلاج المناسب للعيون الجافة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 06:20 AM
    النزاع الإسرائيلي يستعر.. نتنياهو يسعى لتشويه... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th October 2019 06:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]