ضربة قوية ضد حفتر بالجنوب.. ما سر اختفاء "الحراسة الخاصة"؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    Almatareed Mobile Version
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : حشيش)
    اقصر طريق للعمل كمحاسب فى كندا
    (الكاتـب : alaashabana ) (آخر مشاركة : ذهب)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : geoo)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ضربة قوية ضد حفتر بالجنوب.. ما سر اختفاء "الحراسة الخاصة"؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th May 2019, 04:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ضربة قوية ضد حفتر بالجنوب.. ما سر اختفاء "الحراسة الخاصة"؟

    أنا : المستشار الصحفى





    تعرضت قوات تابعة إلى اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر، لضربة موجعة في الجنوب الليبي أسفرت عن مقتل عدة جنود وجرح العشرات.



    وتسبب هجوم شرس بمختلف الأسلحة، تعرضت له الكتيبة "160" ومقرها جنوب مدينة "سبها"، فجر اليوم السبت، في هروب أغلب أفراد الحماية ومقتل ما يقرب من 15 جنديا وجرح العشرات.


    وذكر مصدر في الجنوب الليبي، فضل عدم ذكر اسمه لأسباب أمنية، لـ"عربي21" أن "المقر الذي تعرض للهجوم هو مكان تدريب لقوات "حفتر" وهو مقر إقامة للحاكم العسكري للجنوب التابع لحفتر، ويسمى "مبروك الغزوي"، وفجأة اختفى كل هؤلاء ما يوحي بأنه إما أنهم يعرفون الهجوم مسبقا أو هناك تواطيء"، كما قال.


    تنظيم الدولة يتبنى الهجوم



    من جهته، تبنى تنظيم الدولة الهجوم، وأعلن أن مقاتليه قتلوا أكثر من 16 جنديا، وقاموا بتحرير جميع العناصر التابعة لهم المحتجزة داخل المعسكر، وأحرقوا عددا من الآليات، واستولوا على كمية من السلاح والذخائر"، بحسب وكالة "أعماق" التابعة للتنظيم.


    ومن جانبها، اتهمت غرفة عمليات "الكرامة" التابعة لحفتر، حكومة الوفاق الليبية بعلاقتها بالهجوم وأن ذلك يثبت ارتباط هذه الحكومة بتنظيم الدولة ودعمها للإرهاب، وفق زعمها.


    في المقابل، أدانت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق الهجوم الذي وقع في الجنوب الليبي، مؤكدة أنها مستمرة في حربها على "الإرهاب" وتحقيق الاستقرار في البلاد.



    اقرأ أيضا: معارك طرابلس تتواصل.. ومقتل 9 يتبعون لحفتر في سبها



    وأشار بيان، وصل "عربي21" نسخة منه، إلى أن "العدوان الذي شنه "حفتر" على طرابلس هو ما سمح بوجود "فوضى أمنية" سمحت للتنظيمات الإرهابية بالنشاط مرة أخرى كونها وجدت المناخ المناسب لها.



    وشددت حكومة الوفاق على قدرتها على محاربة هذه التنظيمات وحماية مؤسسات الدولة"، وفق البيان.


    والسؤال الذي يطرح نفسه: لماذا سارع "حفتر" باتهام الحكومة وتنظيم الدولة بالهجوم؟ وكيف ستؤثر هذه العملية في حملته على العاصمة؟.


    أين قوات "حفتر"؟


    وأكد الناشط السياسي من الجنوب الليبي، إسماعيل بازنكة أن "حادثة الهجوم على مركز التدريب شرق مدينة سبها هي عملية "إرهابية" مكتملة وأن الأمر لاعلاقة له بقوة "حماية الجنوب" (قوة مناوئة لحفتر في الجنوب)، وأن هذه المنطقة بالكامل تحت سيطرة "حفتر" ومعززة بحراسات مشددة كونها مقر إقامة الحاكم العسكري".


    وتساءل في تصريحات لـ"عربي21" عن "سر اختفاء قوة الحراسة الخاصة بالمقر وكذلك غياب الحاكم العسكري، وعن سر عدم وصول أي دعم للقوات هناك فور وقوع الهجوم، والأهم لماذا ظهرت المجموعات الإرهابية في الجنوب بعد قدوم "حفتر" وقواته"، حسب كلامه.



    اقرأ أيضا:وزير الخارجية الإيطالي: هجوم حفتر أنعش الإرهاب



    لكن الباحث السياسي الليبي، علي أبو زيد أشار إلى أن "انشغال "حفتر" بحرب طرابلس جعل القبضة الأمنية له في الجنوب ترتخي نوعا ما، وأن دخوله أصلا للجنوب تم بتفاهمات مع عصابات تعتاش على الحرابة والهجرة غير الشرعية وأن هذه المجموعات ستعود إلى الصدام فيما بينها مع تردي الخدمات هناك".


    وأضاف لـ"عربي21" أن "محاولة ترويج "حفتر" للهجوم على أنه عملية "إرهابية" هدفه لفت النظر إليه مرة أخرى على أنه يحارب الإرهاب، ولا أعتقد أن هذا سينجح خاصة وأن أنظار العالم اليوم تركز على ما يرتكب من جرائم في العاصمة"، وفق وصفه.


    قوة "حماية الجنوب"


    وبدوره قال المحلل السياسي الليبي، أسامة كعبار إن "قوة حماية الجنوب التابعة لحكومة الوفاق أصبحت تتحين الفرصة لبدأ عملياتها ضد قوات "حفتر" المرفوضة من أهالي الجنوب، ومع تشتت "ميليشيات حفتر" وانهزامها وانهاكها فى مغامرتها الغير محسوبة ضد "طرابلس"، سنحت هذه الفرصة لتحرك القوة ضده".


    وتابع: "المواجهات فى الجنوب الليبي، هي بين قوات وأبناء الجنوب من جهة وبين "ميليشيات" حفتر المحتلة للجنوب من جهة أخرى وأنه ليس للأمر علاقة بتنظيم الدولة نهائيا"، وفق زعمه.


    عضو المركز الإعلامي لقوات المنطقة العسكرية الوسطى (حكومة)، محمد الشامي أكد لـ"عربي21" أن "قوات حكومة "الوفاق" ليس لها أي علاقة بهجوم سبها، وأن الأرجح حسب المعلومات الأولية أن يكون الهجوم من تنفيذ مقاتلي تنظيم الدولة الذي ظهر زعيمهم مؤخرا يثني على قواته في الجنوب الليبي".


    وأوضح أن "حفتر ليس لديه قوة لكي يسيطر على الجنوب كما يشاع، لكن تواجده هناك كان لسببين: الأول استغلاله للتناحر بين قبائل المنطقة، والثاني: استغلاله لتجار البشر والمهربين الذين يقاتلون من أجل المال وفقط، وبعد ذلك أشاع "حفتر" أن قواته هي من تسيطر هناك"، كما صرح".






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تفاصيل جديدة عن فشل إسرائيل باغتيال "علي حسن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th December 2019 09:11 AM
    تداول فيديو لاعب منتخب قطر يصطحب لاعبا سعوديا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th December 2019 08:51 AM
    شاهد.. لحظة تعرض متظاهرين عراقيين لوابل من الرصاص أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th December 2019 08:51 AM
    سفيرة السعودية بواشنطن تغرد عن حادث فلوريدا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th December 2019 08:51 AM
    كيف تجربة العيش فيها؟ تعرّف إلى 8 منازل بُنيت في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 7th December 2019 08:51 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى al[email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]