تعرف على 7 اختراعات مثيرة للاهتمام تعود للحضارة الإسلامية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تعرف على 7 اختراعات مثيرة للاهتمام تعود للحضارة الإسلامية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th May 2019, 11:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb تعرف على 7 اختراعات مثيرة للاهتمام تعود للحضارة الإسلامية

    أنا : المستشار الصحفى





    نشر موقع"إنترستنغ إنجينيرينغ" الأمريكي تقريرا سلّط من خلاله الضوء علىأبرز الاختراعات المثيرة التي أنتجتها الحضارة الإسلامية خلالالعصر الذهبي،الذي تميّز بالتطور الاقتصادي والثقافي في جميع أنحاءالعالم الإسلامي.

    وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إنه خلال العصر الذهبيالإسلامي، ظهرت العديد من الاختراعات المثيرة للاهتمام التي ساهمت في تغييرالعالم. ويعود هذا الازدهار إلى الفترة الممتدة بين القرنين الثامن والرابع عشرميلادي، أي مع بداية فترة حكم الخليفة العباسي هارون الرشيد.

    وذكر الموقع، أولا، أن الأرقام العربية قد ظهرت لأول مرة في أوائل القرن التاسعميلادي وأصبحت واسعة الانتشار بحلول القرن العاشر. ويعود أصل هذه الأرقام إلىالهندوسية العربية التي يرجع تاريخها إلى حوالي القرن السادس ميلادي، حيث نُقلتإلى بغداد من قبل علماء الرياضيات الفارسيين والعرب. وفي وقت لاحق، وقع تطويرالنموذج الحالي في شمال إفريقيا، ليُعتمد بعد ذلك في أوروبا بين القرن الحادي عشروالثاني عشر ميلادي.

    وأفاد الموقع، ثانيا، بأن أولى استخدامات القهوة ظهرت في اليمن في القرن الخامسعشر تقريبا، مع وجود أول دليل على أن بذور القهوة قد وقع تحميصها وتخميرها هناك.وبعد هذه الفترة، امتدّ استخدام القهوة ليبلغ بقية دول الشرق الأوسط، حيث استُهلكتبكثافة في جميع أنحاء بلاد فارس وتركيا وشمال إفريقيا. وبلغت القهوة لاحقا أوروباخلال القرن السابع عشر، وسرعان ما انتشرت تجارة البن بين مدينة البندقية التجاريةوالمورّدين في شمال إفريقيا.


    وأوردالموقع، ثالثا، أن العالم قد سجّل ظهور أول جيش قائم بذاته في الإمبراطوريةالعثمانية، ما أثار فزع أوروبا في أواخر العصور الوسطى. وعلى الرغم من أنه كانيندرج ضمن جيوش العبيد من الناحية العملية، إلا أن جنود الإنكشارية يعدون أول مثالحديث لجيش عامل في أوروبا. وتشير السجلات إلى أن هذا الجيش تشكل على الأرجح فيالقرن الرابع عشر الميلادي.


    وأضافالموقع، رابعا، أن أول وصف مسجّل للمقذاف (المنجنيق) يأتي من العالم الإسلامي فيالقرن الثاني عشر. وقد وقع تأليف التعليقات أثناء فتوحات صلاح الدين منقبل مرضي بن علي الطرسوسي. في المقابل، يبقى من غير الواضح ما إذا كانوا قدطوّروه بشكل مستقل أو قاموا بتبنيه وفقا للنماذج الصينية التي ظهرت في وقت مبكّر.وفي جميع الحالات، يبدو وصفه مشابها جدًا للمقذاف الكلاسيكي المألوف الذي شهدتهساحات القتال خلال العصور الوسطى.


    وذكرالموقع، خامسا، أن الفولاذ الدمشقي قد صنع من سبائك الفولاذ الهندواني واستخدمبكثرة في صنع السيوف. وقد سمّي الفولاذ الدمشقي نسبة لمدينة دمشق في سوريا، حيث ظهر لأول مرة.



    وحتى في حال كانت الروايات التي تقرّ بأن الفولاذ الدمشقي تفوّق علىالشفرات الفولاذية الأخرى من وحي خيال، فإن جماله مثل أهم ميزة ساهمت في ارتفاعمبيعاته. وتوقف إنتاج هذا النوع من المعدن في سنة 1750 تقريبا، ولكن السبب غيرمعروف إلى حد الآن.


    وأورد الموقع، سادسا، أن آلة العود الوترية ظهرت لأول مرة في العالمالإسلامي. ويُعتقد أن العود مستوحى بدوره من آلات موسيقية فارسية وغيرها من الآلاتالمماثلة التي استخدمت في الشرق الأوسط منذ آلاف السنين. ويزعم أن أول وصف للعود"الحديث" كان من قبل موسيقيّ مسلم منذ القرن الحادي عشر. واليوم، لاتزال آلة العود تستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء الشرق الأوسط كما أنها تعتبرالمفضلة لدى الموسيقيين في شتى أنحاء العالم.

    وأشار الموقع، سابعا، إلى أن عملية تقطير الكحول من اختراع المسلمين.وتأتي بعض الأدلة الأولى على ذلك مدوّنة على الألواح الحجرية من الإمبراطوريةالأكدية في القرن 12 قبل الميلاد. وقد مارس العرب عملية التقطير بكثرة خلالالعصور الوسطى، كما عُرف أن الكندي كان أول من وصف عملية تقطير النبيذ في القرنالتاسع.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    قصور السيسي تثير غضب المصريين.. وخبراء: "خلل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 07:51 PM
    لهذه الأسباب تجنبوا شرب الماء من الزجاجات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 07:51 PM
    أمريكا تحشد جنوب شرق آسيا لمناورات واسعة.. ضد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 07:51 PM
    "البايس": هذه تفاصيل "الحرب الإسرائيلية-... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 07:51 PM
    طهران تدين التجربة الصاروخية لواشنطن أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 07:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]