رمضان ليبيا تحت القصف - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    تفجيران إنتحاريان بالعاصمة تونس
    الكاتـب : حشيش -
    هجوم إرهابى بالعريش يسفر عن مقتل وإصابة...
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    إنضمام الزميل Remon.soliman إلى فريق الإشراف...
    الكاتـب : Admin -
    إنضمام الزميل Muhammad Gad إلى فريق الإشراف...
    الكاتـب : Admin -
    شكر وتقدير للزميل canada wait me
    الكاتـب : Admin -
    شكر وتقدير للزميلة عالي مستواها
    الكاتـب : Admin -
    هل يمكن ربط حساب المنتدى مع حساب الفيس بوك ؟
    الكاتـب : امير محمود -
    مشكلة الكلمات الدلالية فى قسم الهجرة
    الكاتـب : samirhussein -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    رمضان ليبيا تحت القصف


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th May 2019, 12:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new رمضان ليبيا تحت القصف

    أنا : المستشار الصحفى




    عشيّة شهر رمضان، يبدو أنّ الليبيين لن يتمكّنوا من عيشه مثلما اعتادوا، في ظلّ الأوضاع المضطربة في البلاد والتي تفاقمت في الأسابيع الأخيرة. ناجي الزروق، من منطقة الحميدية في تاجوراء، شمال غربي ليبيا، من هؤلاء، ويقول لـ"العربي الجديد": "لا أشعر بأنّ رمضان على الأبواب، فلا شيء يشير إلى ذلك". يضيف أنّ "الأهالي كانوا يخرجون مع إحدى الزوايا الصوفية في موكب فولكلوري، في آخر أيام شعبان، تعبيراً عن فرحتهم بحلول رمضان"، لكنّه يلفت إلى شارع خلفي في منطقة سكنه حيث نُصبت ثلاثة سرادقات لاستقبال المعزّين في قتلى سقطوا أخيراً في معارك العاصمة الليبية. ويتابع الزروق أنّ "ثمّة مزيداً من تلك السرادقات في أحياء كثيرة في طرابلس".

    وماذا عن الصعوبات التي يواجهها المواطن لتوفير مستلزمات رمضان؟ يجيب الزروق: "لا صعوبة تفوق القنابل والصواريخ التي تسقط على منازل الليبيين والطائرات التي تهددنا ليلياً. لا أظنّ أنّني سوف أقلق بشأن خلوّ جيبي من مخصصات رمضان بقدر قلقي بشأن تأمين أسرتي والبحث عن ملجأ عند نزوحنا، لا قدّر الله".





    الأحياء الشمالية في العاصمة طرابلس بعيدة عن مناطق الاشتباكات، ويشهد سوق أبو ستة هناك ازدحاماً في الصباح والمساء. أم رضا وهي ربّة منزل ولها أربعة أطفال، أنهت تسوّقها للوازم رمضان، تشكو لـ"العربي الجديد" من "الغلاء الفاحش". تقول: "مدخراتي على مدى ثلاثة أشهر لم تكفِ لتغطية نصف مستلزمات الصيام"، متّهمة أصحاب المحال بأنّهم "تجّار حرب". وإذ تشير إلى أنّ الخضراوات على سبيل المثال ارتفعت ثلاثة أضعاف، تؤكد إصرارها على "جعل أسرتي تشعر برمضان وتحتفل به، حتى لو كان الأمر أقلّ من الماضي". وتوضح أم رضا أنّها وجاراتها سوف يلتزمنَ بتقليد الأوّل من رمضان، "وسوف نتبادل الطعام في اليوم الأوّل، فأولادنا اعتادوا طرق أبواب الحيّ بهذا الهدف".

    في مركز إيواء للنازحين في حرم جامعة ناصر الأممية في مدينة ترهونة، جنوب شرق طرابلس، يستقرّ إبراهيم وهو أحد النازحين من حيّ الكحيلي في عين زاره، إحدى ضواحي العاصمة، مع أسرته المؤلفة من ستّة أفراد. يقول لـ"العربي الجديد": "هذه المرّة الأولى التي نصوم فيها ونحن مهجّرون من بيتنا. هنا، لن يعرف أحد فرحة رمضان، فجميعنا يفكّر في العودة إلى بيته وفي مصيره، على الرغم من أنّ فريق الكشافة أعدّ برامج احتفالية عدّة للأسر النازحة في رمضان وموائد إفطار جماعية".

    وسط المأساة والألم، تصرّ فاطمة العيساوي وهي ربّة منزل من حيّ غوط الشعال، غربي طرابلس، على شراء لوازم رمضان. تقول لـ"العربي الجديد": "وفّرت الحد الأدنى ممّا يطلبه مطبخي، وقد لجأت مع جاراتي إلى الجمعيات السنوية لشراء لوازم الشهر جماعياً". تشرح العيساوي أنّ "الجمعية ليس فقط لشراء مستلزمات رمضان، بل نعمد من خلالها إلى إعداد الأطعمة وتقاسمها ليقلّ العبء".

    في السياق، يتحدّث محسن البيري، وهو صاحب أحد المحال التجارية في سوق أبو سليم في العاصمة الليبية، عن "تراجع قوة الشراء هذا العام"، غير أنّه يشير إلى "ظاهرة جديدة تمثّلت في مجموعات من النساء يشترينَ احتياجاتهنّ بالجملة ويكثر بينهنّ التشاور في أثناء اختيار سلعهنّ". يضيف لـ"العربي الجديد" أنّه "على الرغم من الكساد الظاهر في السوق، فإنّني مسرور لأنّ مجتمعنا تكافليّ، وهو ما دعاني إلى تخفيض الأسعار قدر المستطاع تشجيعاً". وعن سبب الغلاء، يقول البيري إنّ "تجّاراً بعينهم يستغلون ظروف الحرب لرفع الأسعار في أسواق الجملة"، مضيفاً أنّ "الحكومة المنشغلة بالحرب توفّر لهم الاعتمادات المصرفية للاستيراد ولا تراقبهم ولا تحدّد الأسعار".

    وفي حين تبدو العادات الليبية المتوارثة إلى تراجع على خلفية الأزمة، طالب الشيخ سالم بانون إمام مسجد سيدي يعقوب في المدينة القديمة بطرابلس، أهالي الحيّ بضرورة الاستمرار بالاحتفال باليوم الأول من رمضان ككلّ عام. يقول بانون لـ"العربي الجديد": "سوف نحافظ هذا العام على إفطار اليوم الأوّل الجماعي في الحيّ"، مشيراً إلى أنّه "في خلال هذا اليوم، يحمل أهالي الحيّ أصناف الحلويات والأطعمة التي اشتهرت بها المدينة القديمة ويتقاسمونها في مائدة جماعية".





    تخزين غاز الطهي
    فاطمة العيساوي، ربّة منزل من حيّ غوط الشعال، غربي طرابلس، تقول إنّ أبنائها وبمناسبة شهر رمضان، "خزّنوا الوقود اللازم لتشغيل مولّد كهربائي منزلي، بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وكذلك ثلاث أسطوانات من غاز الطهي الذي يرفع التجار أسعاره في كل عام، في حين يختفي من الأسواق بسبب الإقبال على تخزينه في البيوت".





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : رمضان ليبيا تحت القصف     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عملية جديدة لحفتر على طرابلس.. ومصدر في الوفاق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 11:52 AM
    NYT: هكذا ترى السعوديات الحديث عن تغيير قانون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 11:52 AM
    والي إسطنبول يوضح الإجراءات الخاصة باللاجئين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 11:52 AM
    الكويت: إخلاء 1200 وحدة للوافدين بمناطق السكن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 11:30 AM
    إيران: أي اعتداء أميركي سيكون باهظ الثمن ولا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 11:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]