المغرب: مطالب بمراجعة قائمة المعفيين من الضرائب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المغرب: مطالب بمراجعة قائمة المعفيين من الضرائب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th May 2019, 08:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المغرب: مطالب بمراجعة قائمة المعفيين من الضرائب

    أنا : المستشار الصحفى




    دعا عدد من المسؤولين والخبراء المشاركين في المناظرة (المؤتمر) الوطنية للجباية، إلى إعادة النظر في الإعفاءات الجبائية والتحفيزية الممنوحة للملزمين بأداء الضرائب من الشركات، للعمل على زيادة الإيرادات، ومواجهة عجز الموازنة الذي وصل إلى 3.7% من الناتج المحلي الإجمالي.
    واقترح بعض المشاركين في المناظرة التي انعقدت خلال يومي الجمعة والسبت، إلغاء بعض هذه الإعفاءات وربط البعض الآخر بدورها في توفير فرص العمل.
    وتقدّر قيمة الإعفاءات والتحفيزات الجبائية، وفقا للمشاركين في المناظرة، بحوالي 3.2 مليارات دولار، أي أكثر من 3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

    ويرى خبراء أن الإعفاءات الجبائية تكون موضوع تقرير سنوي تصدره وزارة الاقتصاد والمالية سنويا، حيث يجري بيان قيمتها والقطاعات المستفيدة منها، غير أنها لا يتم إبراز تأثيراتها على القطاعات التي تمنح لها وجدواها الاقتصادية والاجتماعية.

    ويعتبر وزير المالية الأسبق ورئيس اللجنة العلمية المشرفة على تنظيم المناظرة الوطنية للجبائية، محمد برادة، أن المغرب انخرط في منح إعفاءات جبائية لبعض القطاعات، من دون إيلاء الاهتمام بتأثيرها على القطاعات الأخرى، بل إن تلك الإعفاءات دفعت البعض إلى التخلي عن الصناعة والتحول إلى الاستثمار في العقارات، من أجل الاستفادة من التحفيزات التي تخصه الدولة بها.

    ويشدد برادة على ضرورة إعادة توجيه الإعفاءات والتحفيزات الجبائية، حيث يوصي بألا تمنح سوى للاستثمارات المنتجة، مع ربط ذلك بتوفير فرص العمل، في ظل ملاحظة توسع دائرة البطالة في المملكة، التي تطاول 26 في المائة من الخريجين.




    وأكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، أن الامتيازات الضريبية لا يمكن اللجوء إليها إلا لمدة محدودة، حيث يكون اعتمادها لتحقيق أهداف محددة وقابلة للقياس.

    وألحّ على ضرورة تتبّعها وتقييمها وإجراءات التعديلات التي تقتضيها الحاجة خلال مرحلة التنفيذ، معتبرة أن الهاجس الذي يفترض في أن يتحكم في ذلك متمثلا في محاربة الريع والاختلالات الجبائية الدائمة.





    وتعتبر العقارات أول قطاع يستفيد من الإعفاءات بنسبة 20 في المائة، غير أن المسؤولين في الإدارة الجبائية يشيرون إلى أن تلك الإعفاءات لا تذهب فقط للمستثمرين في العقارات، بل توجه كذلك للأسر من أجل مساعدتها على اقتناء السكن الاجتماعي.

    وتمثل الضريبة على القيمة المضافة 53 في المائة من قيمة الإعفاءات التي توفرها الدولة، متبوعة بالضريبة على الدخل بـ16 في المائة، والضريبة على الشركات بنسبة 16 في المائة، حسب مصطفى أمان، مدير المراقبة بالمديرية العامة للضريبة.

    ويرى خبراء أن النظام الجبائي الذي اعتمد منذ 35 عاما، قام على مبادئ العدالة الجبائية، غير أن تنفيذه أفضى إلى عدم احترام ذلك الهدف، حيث أفضى التطبيق إلى تبنّي حوالي 22 نظاما استثنائيا وأكثر من 400 تدبير يقيم تحفيزات جبائية.

    وشدد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، عند حديثه عن التحفيزات الجبائية، على أنه يجب الاستعاضة عنه بمخصصات من الموازنة أو شيكات لفائدة القطاعات التي تستحق ذلك.

    واعتبر خبراء مشاركون في المناظرة، أنه لا يمكن بالنسبة لبعض القطاعات، مثل تلك المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة، وضع تحفيزات جبائية، بل يفترض تقييم استحقاقها للمساعدة بأخذ معطيات، تبرر منحها مساعدات مباشرة.

    غير أن مسألة إعادة النظر في الإعفاءات الجبائية، يعتبرها بعض الخبراء غير سديدة في بعض القطاعات، خاصة في العقار، فهم يرون أن تلك الإعفاءات ساعدت الدولة على توفير السكن الاجتماعي لفئات عريضة من الساكنة.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الغارديان: مسيحيو العراق في أمريكا يشعرون بخيانة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 17th July 2019 10:52 PM
    البرلمان التركي يعدل قواعد الاحتياطي القانوني... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 17th July 2019 10:52 PM
    ضابط إسرائيلي: حماس سجلت إنجازا لا يستهان به... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 17th July 2019 10:52 PM
    مجلس النواب الأمريكي يرفض مساءلة ترامب بغرض عزله صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 9 17th July 2019 10:10 PM
    تعرف إلى عدد وجنسيات المعتقلين لدى المباحث... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 9 17th July 2019 10:10 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]