تحول الخطاب الإعلامي المعارض: الإنسان السوري أولوية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تحول الخطاب الإعلامي المعارض: الإنسان السوري أولوية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th May 2019, 08:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تحول الخطاب الإعلامي المعارض: الإنسان السوري أولوية

    أنا : المستشار الصحفى




    بعد مرور أكثر من ثماني سنوات على تأسيسها، تغيّرت استراتيجية التغطية لدى وسائل الإعلام البديلة التي انطلقت كلها بعد اندلاع الثورة السورية في مارس/آذار عام 2011، من التركيز على الحدث إلى الغوص في تفاصيله، سعياً نحو جمهور أوسع.
    وعلى الرغم من أن معظم هذه المؤسسات التي قاربت المائة أغلقت وامتهن العاملون فيها أعمالاً أخرى أو انتقلوا إلى منصات أكثر انتشاراً، أكانت عربية أم أجنبية، إلا أن تطور سياق التغطية لدى هؤلاء الصحافيين أو الناشطين يتشابه مع النتيجة التي وصلت إليها تلك الوسائل.

    إذ بدأت تغطية مؤسسات الإعلام البديل المعارضة من نقل ما يحصل في سورية كحدث مجرد إلى الجمهور السوري أولاً ثم إلى وسائل الإعلام العربية والأجنبية من دون تحليل أو تفصيل. وربما كان السبب لهذا التوجه هو الظن السائد حينها أن أحداث الاحتجاجات لن تطول، وأن التعاطف العالمي سيعجّل بإيجاد حل للوضع السوري.

    ومع ازدياد التركيز على الوضع السوري وأخذه مساحة أكبر في وسائل الإعلام العربية والعالمية، توجه دعم لا يستهان به نحو تمويل مؤسسات كانت موجودة أو تأسيس وسائل جديدة. وهنا، بدأ يظهر التمايز بين تلك الوسائل، والتوجه أكثر نحو التعمق والتحليل والتفصيل.

    وبعد استعادة قوات النظام معظم ما خسرته لصالح المعارضة، بدءا بحلب وصولاً إلى غوطة دمشق الشرقية، بدا عزوف الداعمين ظاهراً، مما أدى إلى إغلاق معظم تلك المؤسسات بأصنافها المقروءة والمسموعة والمرئية، واقتصر عدد الوسائل العاملة حالياً على ما دون العشرين.

    ويرجع عاملون في المجال الإعلامي انحياز التركيز إلى مؤسسات بعينها إلى التطور الذي امتلكته في حرية الخطاب، وعدم الانسياق للأجندات، والنظر إلى قضايا حقوق الإنسان بكل تجرد، وفضح الانتهاكات، سواء ارتكبها النظام أم المعارضة.




    وأفاد المنسق في "صحافيون من أجل حقوق الإنسان" JHR الداعمة لعدد من المؤسسات السورية، تمام حازم، لـ "العربي الجديد"، بأن المؤسسة قدمت دعماً مالياً لأكثر من سبع مؤسسات سورية، ودربت أكثر من 70 صحافياً ومواطناً صحافياً، منذ عامين.

    وأوضح حازم أن المؤسسة تسعى إلى دمج مفاهيم حقوق الإنسان وعدم التمييز بين البشر في المعايير التحريرية للمؤسسات المتعاونة، عبر التدريب وتحفيز الصحافيين والمواطنين الصحافيين على التركيز على مواضيع معينة تلامس هموم المواطن السوري.

    ومن المفاهيم التي دُرّب المتعاونون عليها: إيلاء المرأة والشرائح المهمشة في المجتمع اهتماماً واسعاً وإعطاؤها الدور للتعبير عن نفسها، إضافة إلى إصدار مواد مخصصة عن جرائم الشرف وإعادة ترميم مدارس في ريف حلب، ودعم المرأة في الترشح لمجلس محافظة حلب المحلي.

    من جهة ثانية، رأت الصحافية في مجلة "غربال"، نور فارس، أن "الهدف الأسمى للصحافة هو الإنسان"، لافتة إلى أن المجلة حيث تعمل أصبحت أكثر تركيزاً بعد خمس سنوات من انطلاقتها على منتهكي الحقوق الإنسانية، على عكس الخطوات الأولى لانطلاقتها، وتعمل على فضحها، سواء ارتكبها النظام أم المعارضة.

    وعبّر الناشط والمصور جابر عويد عن سخطه من عدم اكتراث المجتمع للأحداث والمآسي التي توثّقها عدسته، إذ بات اهتمامه منصباً على متضرري الحرب وإيصال صوتهم إلى أكبر عدد ممكن من المتابعين، لإيجاد حلول لمساعدتهم.

    وقال عويد إنه لم يعد مهتماً بالتركيز على الحدث نفسه، وهذا برأيه ما أسهم في استمراره في هذا المجال، فلولا ملامسة الأحداث التي يوثّقها لمشاعر الناس وقلوبهم، لما لاقت هذا الرواج.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    فنان يعيد ترميم أثار العراق المدمرة بمواد مهملة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th August 2019 06:21 AM
    اعتقالات بالضفة.. والاحتلال يواصل ملاحقة منفذي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th August 2019 06:21 AM
    مجموعة الـ7 تختتم قمتها وخلاف بين ترامب وقادتها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th August 2019 06:21 AM
    قصف جوي إسرائيلي يستهدف موقعاً عسكرياً في لبنان صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th August 2019 06:03 AM
    مقتل صحافي طعناً بسكين في المكسيك صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th August 2019 06:03 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]