الإعلام السوري البديل في تركيا ينشد الاستقرار - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الإعلام السوري البديل في تركيا ينشد الاستقرار


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th May 2019, 08:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الإعلام السوري البديل في تركيا ينشد الاستقرار

    أنا : المستشار الصحفى




    تعدّ تركيا ملاذ الإعلام السوري المعارض، أو ما يطلق عليه "الإعلام البديل"، حيث تتركز معظم المؤسسات العاملة من صحف ومجلات ورقية ومواقع إخبارية وإذاعات وقنوات تلفزيونية، أبرزها "تلفزيون سوريا" الذي أكمل عامه الأول في مارس/آذار الماضي، و"تلفزيون الجسر"، وقناة "حلب اليوم".

    لكن خلال العامين الماضيين، تقلّص وجود الإعلام السوري المعارض، بعد إغلاق مئات الإذاعات والصحف والمجلات والمواقع الإخبارية الإلكترونية، بسبب انخفاض التمويل من جهات عربية وأجنبية إلى حدوده الدنيا، في ظل انعدام فرص الحصول على مصادر تمويل ذاتي. وأفاد "دليل المطبوعات السورية" بأن عدد الصحف "النشطة" تراجع إلى 16 صحيفة، بعد أن وصل، خلال أعوام ماضية، إلى المئات من الصحف والمجلات في الداخل السوري وتركيا.

    ومن نجا من الأزمات المؤسساتية المالية يصارع حالياً أمام العقبات القانونية المشددة التي تفرضها السلطات التركية، لجهة الحصول على تراخيص ومنح العاملين فيها أذونات عمل، والوقت الطويل، والمصاريف المالية التي ترافق هذه الإجراءات، علماً أن حكومة البلاد غضّت الطرف عن ظروف وسائل الإعلام السورية المعارضة بين عامي 2012 و2016.

    ولم تتمكن وسائل الإعلام السورية المعارضة من الحصول على تراخيص رسمية وقانونية في تركيا تتيح لها العمل الإعلامي بحرية، باستثناء "وكالة قاسيون للأنباء" التي تتخذ من مدينة غازي عينتاب، جنوب البلاد، مقراً لها. لذا، حاولت مؤسسات عدة الحصول على تراخيص جمعيات أو منظمات مجتمع مدني تمارس تحت غطائها العمل الإعلامي بحذر شديد.


    وأوضح مدير شبكة "بلدي نيوز" في مدينة غازي عينتاب، صالح أبو إسماعيل، أن "عمل المؤسسات الإعلامية السورية المعارضة يواجه عقبات تنظيمية لا يمكن إغفالها"، لافتاً، في حديثه لـ "العربي الجديد" أن "بلدي نيوز" حاولت البحث عن ترخيص لموقع إعلامي غير ربحي، لكن لا إجراء من هذا النوع في القانون التركي، فلجأت إلى ترخيص شركة شخصية، لكنها وقعت في إشكالية جديدة؛ إذ لا يمكن منح أذونات عمل سوى لشخصين، في حين أن أي جهة إعلامية تضم أكثر من موظفَين.

    وتجدر الإشارة إلى أن مدينة عينتاب التركية كانت تضم أغلب وسائل الإعلام السوري البديل، لكن انخفاض التمويل وإغلاق الكثير من الصحف والمجلات والإذاعات وانتقال ما بقي منها إلى إسطنبول، لم يبق فيها إلا عدد محدود من الوسائل الإعلامية، وأبرزها قناة "حلب اليوم"، وشبكة "بلدي نيوز"، و"راديو روزنة"، وراديو "نسائم"، وراديو "فجر"، وصحيفة "إشراق"، ووكالة "قاسيون" للأنباء.

    وشكلت هذه التحديات التي تواجه الإعلام السوري المعارض محور اهتمام دراسة عرضتها "رابطة الصحافيين السوريين" SJA و"ميثاق شرف الإعلاميين السوريين" Ethical Charter، في مدينة إسطنبول التركية، تحت عنوان "المسؤولية في الإعلام: من مسؤول أمام من؟".

    وعقدت "رابطة الصحافيين السوريين" و"ميثاق شرف الإعلاميين" لقاء، في 27 إبريل/نيسان الماضي، تناول واقع المؤسسات الإعلامية السورية المستقلة، وحدّد نقاط ضعفها وقوتها، والتهديدات والتحديات التي تواجه مسيرتها، كما سلط الضوء على تعاطي مؤسسات الإعلام السورية والدولية، بتوجهاتها السياسية كافة، مع الأحداث التي تشهدها البلاد.


    وفي هذا السياق، أوضح مدير "مركز الحريات" في "رابطة الصحافيين السوريين"، إبراهيم الحسين، أن غاية اللقاء كانت "البحث عن حلول تعين المؤسسات الإعلامية السورية المستقلة على البقاء وأداء دورها في الساحة الإعلامية".

    وفي حديث لـ "العربي الجديد"، أشار الحسين إلى أهمية التوصل إلى "ما يشبه الميثاق الأدبي الجامع للمؤسسات الإعلامية السورية في بلدان اللجوء، يعوضها عن فقدان البيئة القانونية الملزمة التي تنظم وجودها أولاً وتنظم العلاقات بين بعضها البعض ثانياً، إلى جانب ما يجب تضمينه لجهة تأمين حقوق الإعلاميين العاملين فيها".

    من جهة ثانية، أكد رئيس مجلس إدارة "ميثاق الشرف"، أكرم الأحمد، أن "الدعم الأوروبي للإعلام السوري المعارض انخفض إلى مستوى كبير خلال العامين الأخيرين"، منبهاً، في حديث لـ "العربي الجديد"، إلى أن "بيئة العمل في تركيا لا تتيح للوسائل المتبقية تأمين تمويل ذاتي يغنيها عن التمويل الغربي أو العربي، إذ لا مجال للحصول على إعلانات من فعاليات اقتصادية، بسبب وجود الجمهور المستهدف معظمه خارج تركيا".

    يذكر أن السلطات التركية خفضت رسوم تصاريح العمل بمقدار الثلثين عام 2017، لكن حتى نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لم يكن قد حصل على التصاريح سوى 32 ألفاً فقط من إجمالي 3.6 ملايين لاجئ سوري. أما الاتحاد الأوروبي الذي قدم مليارات اليورو لمساعدة تركيا في استضافة اللاجئين مقابل وقف عبورهم إلى اليونان، فيركز الآن دعمه على مشاريع طويلة الأجل، مثل إعداد السوريين للمنافسة في سوق العمل وتمويل دورات في اللغات وتوفير التدريب المهني.









    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الإعلام السوري البديل في تركيا ينشد الاستقرار     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    روسيا: قوى خارجية تعمل بنشاط لإشعال التوترات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2019 01:11 PM
    السراج: حل الأزمة الليبية بالانتخابات لا بالمحاصصة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2019 01:11 PM
    عشاق "أرطغرل" على موعد مع الموسم الجديد "المؤسس... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2019 01:11 PM
    ما هي الهواتف المحمولة المجددة؟.. مزايا وعيوب أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2019 01:11 PM
    7 قتلى بقصف جنوب طرابلس.. والوفاق تتهم طيرانا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2019 12:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]