"سوخيشفيلي"... محاربون أشداء ونساء من غيم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "سوخيشفيلي"... محاربون أشداء ونساء من غيم


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th May 2019, 08:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "سوخيشفيلي"... محاربون أشداء ونساء من غيم

    أنا : المستشار الصحفى




    يحتدم القتال بين المحاربين الجورجيين ذوي الأجساد الممشوقة الصلبة والخفيفة، بسيوفهم القصيرة التي تلعب في الهواء، وتهوي فتتلقاها التروس النبيهة، وفي القتال لا بد من غالب ومغلوب.
    من بعيد تأتي شابة حسناء، بثوب أبيض كأنها ريشة، أو هواء على صفحة مائية، تخترق صفوف المحاربين، وتلقي منديلها الأبيض، فيتجمدون كل في مكانه. منديل الشابة الذي أسقطته على الأرض يعني: توقفوا حالاً عن القتال.

    هذا ليس قتالاً دامياً، إنما لوحة مما قدمته على مسرح دار الأوبرا في كتارا بالدوحة، فرقة الباليه الوطنية الجورجية "سوخيشفيلي"، التي تعد علامة ثقافية تفاخر بها هذه الدولة القوقازية، وتعرض فنها للعالم، فيشاهده عشرات الملايين، في أجندة عروض لم تتوقف منذ عام 1945.

    إليكو سوخيشفيلي وزوجته نينو راميشفيلي هما الجيل الأول المؤسس، والآن فإن ذات الاسمين هما لحفيدين يواصلان المشروع الفني، الذي يجمع بين الرقص الشعبي الجورجي التقليدي، والباليه الكلاسيكي، والرقص الحديث، والذي أخذ اسم الجد سوخيشفيلي، ليكون اسماً لسلالة فنية، ورمزاً وطنياً.

    حين ترى الشابة تحرك كتفيها برشاقة، فهذا يذكرك بتنويع جمالي على الرقص التقليدي. فالمرأة تقليدياً تتحرك سريعاً في رقصتها، على قدميها المغطاتين بثوب طويل، فتبدو كأنها تنزلق، بينما الكتفان يجب أن تكونا ثابتتين.

    لا تترك فرقة سوخيشفيلي أي عرض لها دون أن تستخدم مفردات فلكلورية، وإلا فلن يكون لها خصوصية، إذا ذهبت كلياً إلى الرقص الحديث، أو الباليه الكلاسيكي.



    فهذا الفارس، عليه ألا يدير ظهره للشابة التي ترقص معه، كما أنها بدورها لا ترفع ذراعيها فوق الرجل، بل تبقيهما أسفل.

    وفلكلور الرقص يعطي معاني نفسية واجتماعية توازن علاقة الطرفين، وعلاقة المجموعة. القوة البدنية الضاربة في الأرض والهواء من اختصاص الفارس، والحركة الدائرية الأنيقة للمرأة. وكأن الراقصين محاربون أشداء أما الراقصات فهن نساء من غيم.

    كما أن اللباس المحتشم، في رقصات مثل رقصة "التعارف" بين شاب وشابة، يتشابه في الثقافة القوقازية. إنه تعارف بالغ التهذيب، ويكشف عن الشغف بلغة روحانية. الرجل قوي وضعيف، والمرأة هشة وملكة.




    كل هذه الأساسيات التراثية لا بد منها. غير أن سوخيشفيلي، طرقت أبواب العالم، من خلال تجديدها في تصميمات الرقص، وبناء أجساد الراقصين والراقصات في مدرسة باليه تقليدية.

    تصاحب سوخيشفيلي فرقة موسيقية تكبر وتصغر، بحسب العرض، لكنهم يفضلون عادة حضور القيثارة الجورجية الأشبه بالبزق، والإيقاعات المتنوعة بين العميقة والخفيفة، وكذلك أكثر من أكورديون، وهي الآلة التي تبدو مناسبة دائماً لتتولى قيادة كرنفال، فما بالك بحفل على مسرح.

    منذ تأسيسها، جالت سوخيشفيلي في خمس قارات، وتسعين دولة، ونفذت أكثر من 300 جولة، وشاهد عروضها خمسون مليون شخص، وشاركت في عدة أفلام روائية منها: "كيتو وكوتي"، و"إليسو"، و"لقاء في الجبال"، و"خمسة أيام في أغسطس".

    يضاف إلى ذلك إنجاز عدة أفلام وثائقية عنها من بينها: "العالم يصفق"، و"انتصار في لا سكالا"، و "دوللي"، و"إعصار على المسرح"، و"مفاتيح".















    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "سوخيشفيلي"... محاربون أشداء ونساء من غيم     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تجمع كبير بلندن للمطالبة باستفتاء جديد بشأن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 04:40 AM
    لبنان ينتفض: كرة نار تفاجئ الطبقة السياسية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 04:15 AM
    مشاركة حلفاء السيسي ببناء سدّ النهضة تستبعد الحل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 04:15 AM
    جونسون أمام الامتحان الأصعب: تمرير اتفاق بريكست... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 04:15 AM
    "النهضة" تصطدم بشروط الأحزاب: خيارات صعبة لتشكيل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 04:15 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]