الاصلاح الاقتصادي وطحن الفقراء في مصر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الاصلاح الاقتصادي وطحن الفقراء في مصر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th May 2019, 04:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الاصلاح الاقتصادي وطحن الفقراء في مصر

    أنا : المستشار الصحفى






    "حوالى 60 مليون مصري وبما يعادل 60% من عدد السكان في البلاد، إما فقراء أو أكثر احتياجاً"، هذه هي النتيجة التي كشف عنها البنك الدولي قبل أيام قليلة.

    لو أن أحداً خرج بهذه النتيجة الخطيرة والمؤلمة لتم رجمه بالكلمات وتشويه سمعته، ومهاجمته بقسوة من قبل كبار المسؤولين في مصر، ولفتحت وسائل الإعلام المحلية النيران الكثيفة عليه واتهمته بأنه مغرض وصاحب أجندة ويعمل لصالح أطراف خارجية، إلى آخر هذا الكلام السخيف والهراء الذي يوجه على مسمع ومرأى الجميع لكل من يطالب السلطات بإصلاح اقتصادي حقيقي مفيد للاقتصاد والمواطن والأجيال المقبلة، وليس بإصلاح مالي ونقدي هدفه فقط تجميل المؤشرات والأرقام واغتراف المزيد من القروض الخارجية والداخلية والمساعدات والمنح.

    أما وأن البنك الدولي هو الذي ذكر هذه الأرقام الخطيرة المتعلقة بمعدلات الفقر الحقيقية في مصر، فلم يخرج علينا مسؤول مصري واحد ليكذب الأرقام أو حتى يبررها ويفندها، لسبب بسيط هو أن البنك الدولي يعد من كبار المقرضين للحكومة حيث أقرضها 8 مليارات دولار منذ العام 2010.

    كما أن المعلومات المتوافرة لدى البنك الدولي تأتي مباشرة من المطبخ الرسمي للحكومة، ومن بنود برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تقترض الحكومة بموجبه كل هذه المليارات من البنك وغيره من الدائنين الدوليين، وبالتالي لن يستطع أحد تكذيب الأرقام والتشكيك فيها.

    يوم الأربعاء الماضي، أصدر البنك الدولي تقريرا يرصد حالة الفقر في مصر في ظل برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تطبقه الحكومة، حيث أكد البنك في بيان رسمي، حدوث قفزات في معدل الفقر في مصر.




    وحسب أرقام البنك المعلنة، فإن "حوالي 60% من سكان مصر إما فقراء أو أكثر احتياجاً"، وأن "عدم المساواة آخذ في الازدياد، فقد اقترب معدل الفقر الوطني من 30% في عام 2015، ارتفاعاً من 24.3% في عام 2010".

    وبحسب أرقام البنك الدولي كذلك، فإن هناك تباينات جغرافية مذهلة في معدلات الفقر في مصر، وأن صعيد مصر يظل الأكثر فقراً، إذ تراوح المعدل بين 7% في محافظة بورسعيد و66% في بعض محافظات الصعيد، ومنها سوهاج وغيرها.

    الآن عرفنا سر إخفاء الحكومة الأرقام الحقيقية المتعلقة بمعدل الفقر في البلاد طوال السنوات الأربع الماضية، حيث إن آخر رقم رسمي معلن عن نسبة الفقر في مصر، من قبل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، هو 27.8% في عام 2015، كما أن الجهاز لم يلتزم حتى بالمعايير التي يطبقها منذ سنوات طويلة وهي إعلان المعدل كل عامين، حيث لم يعلن حتى الآن عن مؤشرات الفقر في 2017.

    في ظل أرقام الفقر المعلنة والمخيفة من قبل البنك الدولي والتي يلمسها المواطن عقب تعويم الجنيه المصري في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 وتطبيق ما تسميه الحكومة برنامج الإصلاح الاقتصادي، هل يمكن القول إن ما يحدث في مصر الآن هو نوع من التخريب الاقتصادي وليس الإصلاح الاقتصادي كما تقول الحكومة.




    هل يمكن القول بإن هناك دهساً عنيفا لأفراد المجتمع، ليس فقط للطبقات الفقيرة والمعدمة، بل للطبقات الوسطى أيضا التي انهارت خلال السنوات الأخيرة ودخل معظم المنتمين لها دائرة الفقر، وهو ما يشكل خطراً شديداً على المجتمع.

    كما أن دهس الجميع متواصل منذ الاتفاق على قرض صندوق النقد وذلك عن طريق تطبيق سياسات تقشفية عنيفة، منها خفض قيمة الجنيه المصري بنسبة تصل إلى نحو 50%، وخفض متواصل للدعم الحكومي، وإجراء زيادات مستمرة في فواتير النفع العام، كالكهرباء والمياه والغاز، وزيادات غير مسبوقة في أسعار السلع الرئيسية والأدوية والضرائب والرسوم الحكومية.

    هل يمكن القول إن السياسات الحكومية التي يتم تطبيقها في مصر بالتعاون مع صندوق النقد الدولي ستقذف بنحو 80% من المصريين في أتون الفقر وربما الفقر المدقع.

    أما باقي الـ20% من عدد السكان فيتم منحهم كل الامتيازات المالية وغيرها والتي تعينهم على مواجهة موجة الغلاء غير المسبوقة في المجتمع، وفي المقدمة المنتمون لطبقات القضاة والشرطة والجيش، ومعهم طبقة رجال الأعمال التي تحصل على أراضي الدولة بالمجان وتتهرب من سداد الضرائب والجمارك وحقوق العمال.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الاصلاح الاقتصادي وطحن الفقراء في مصر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تكليف قوات يمنية تدربت بالسعودية بمهام أمنية في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 10:21 AM
    "يديعوت" تعلق على قصف إسرائيل لحمص وتربطه... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 10:21 AM
    19 منظمة حقوقية تطالب برفع الحصار الإسرائيلي عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 10:21 AM
    مسار كورونا.. آخر أخبار "الوباء" لحظة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 10:01 AM
    مصر.. مساع حكومية لوقف خسائر الطيران أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 10:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]