لماذا هاجمت مصر تركيا فقط وليس إسرائيل في أزمة غاز المتوسط؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لماذا هاجمت مصر تركيا فقط وليس إسرائيل في أزمة غاز المتوسط؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th May 2019, 10:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb لماذا هاجمت مصر تركيا فقط وليس إسرائيل في أزمة غاز المتوسط؟

    أنا : المستشار الصحفى





    قلل سياسيون وخبراء مصريون من أثر بيان الخارجية المصرية على أنشطة الحفرالتي تعتزم تركيا القيام بها في البحر المتوسط غرب قبرص للتنقيب عن الغاز.

    ووجهت مصر تهديدا مباشرا لتركيا، السبت، بشأن نوايا الأخيرة البدء فيأنشطة الحفر في منطقة بحرية تقع غرب قبرص، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية.

    وأكدت الوزارة في بيانها أن مصر "تتابع باهتمام وقلق التطورات الجاريةحول ما أُعلن بشأن نوايا تركيا البدء في أنشطة حفر في منطقة بحرية تقع غرب جمهوريةقبرص".

    من جانبه، أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أغولو في وقت سابق،أن من حق القبارصة الأتراك الحصول على جزء من احتياطيات النفط والغاز التي تنقب عنهماقبرص، منددا بالخطوة التي اتخذتها الأخيرة.

    اتفاقيات واعتراضات

    وفي عام 2013، عقدت مصر وقبرص اتفاقية بترسيم الحدود البحرية بين البلدينللاستفادة من المصادر الطبيعية فى المنطقة الاقتصادية الخالصة للبلدين فى شرق البحرالمتوسط.

    في تشرين الأول/ أكتوبر 2018، دشنت تركيا سفينة الحفر الأولى لها"فاتح" للتنقيب قبالة ساحل محافظة أنطاليا بجنوب البلاد، وقالت إن سفينةثانية اشترتها ستعمل في البحر الأسود لكنها حوّلت مسارها إلى المنطقة القبرصية.

    في شباط/ فبراير 2018، اعترضت قطع بحرية تركية سفينة تابعة لشركة"إيني" الإيطالية لاستكشاف النفط، كانت في طريقها للتنقيب عن الغاز المكتشفأخيرا في المياه القبرصية.

    لماذا استثناء إسرائيل؟

    وفي تعليقه على أزمة الغاز في البحر المتوسط، قال رئيس لجنة الدفاع والأمنالقومي السابق رضا فهمي لـ"عربي21" إن "اتفاقية ترسيم الحدود البحريةبين مصر وقبرص تعود إلى ما قبل 2013، وتحديدا في 2003- 2004 وأثير بشأنها الكثير منالحديث بخصوص ضلوع جمال مبارك، ورجل الأعمال أحمد حسنين هيكل فيها مقابل تسهيلات لماعرف وقتها في الاستثمار في ديون مصر، ولم تعرض على البرلمان بالمخالفة للدستور".

    وكشف أن "كل الخرائط التي تستند لها هيئة المساحة العسكرية المصرية،هي خرائط منسوبة لوزارة البنى التحتية الإسرائيلية، واكتشفنا ذلك عندما ناقشنا ملفالغاز في مجلس الشورى، والحقلان أفروديت وناثان هما مصريان مئة بالمئة، ومن اللافتللنظر أن شركة شل في 2010- 2011 أوقفت البحث عن الغاز في هذه المنطقة بدعوى عدم الجدوىالاقتصادية، وبعد أشهر قليلة أعلنت قبرص عن اكتشاف حقول غاز كبيرة، وظهر فيما بعد الدورالإسرائيلي في الضغط على شركة شل لوقف التنقيب".

    وأكد أن "هذا التحالف الإسرائيلي القبرصي كان هدفه التعدي على الحقوقالمصرية والتركية، وقبلت مصر الاتفاقية والوقوف إلى جانب إسرائيل"، مشيرا إلىأن "بيان الخارجية المصرية ضد تركيا لم يصدر مثله أي بيان فيما يتعلق بالتعديالإسرائيلي – القبرصي على احتياطيات مصر من الغاز تقدر بمئات المليارات من الدولارات".

    وطالب فهمي "الحكومة المصرية بالبحث عن حقوق ومكتسبات الأجيال المقبلة،بدلا من الاتجاه نحو مناكفة الجانب التركي لصالح المحور الأمريكي- الإسرائيلي لتفجيرأزمات في وجه الدولة التركية"، مضيفا "السؤال هنا هل تملك مصر أوراق ضغطعلى تركيا، أعتقد أنه نوع من أنواع الإشغال وإحداث الأزمات، بعد أن أصبحت متفرغة لإشعالالنيران في الدول المحيطة كما في ليبيا والسودان".

    الالتزام التركي

    عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان المصري سابقا، المهندس محمد فرج،استبعد أن تقوم تركيا بالتعدي على حدود غيرها، قائلا: "بالتأكيد تركيا لن تقومبالحفر إلا فى حدود حدودها الإقليمية، أو المياه الدولية، حتى لو حدثت اتفاقية بينقبرص اليونانية ومصر".

    موضحا لـ"عربي21" أن "المعول في ذلك اعتراف جيران الطرفين؛لأنه قد يجور أحد الطرفين على جيرانه، وأعتقد أن تركيا لن تخطو خطوة إلا إذا كانت محسوبة،ولها الحق فيها؛ حتى لا يحدث مزيدا من التحفيز الغربي عليها، أكثر مما هو موجود".

    وبشأن الأهمية الاقتصادية لتلك المنطقة في البحر المتوسط، أكد فرج أن"اكتشاف حقل ظهر في هذه المنطقة بالمياه الإقليمية المصرية، عزز إلى درجة كبيرةوجود مخزن كبير للغاز الطبيعي فى هذه المنطقة والذي من شأنه أن يدر عوائد بملياراتالدولارات".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    دول أوروبية ترفض معدات صينية لمكافحة كورونا..... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 03:30 PM
    مقتل 3 عناصر من تنظيم الدولة بقصف جوي شمالي بغداد أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 03:30 PM
    "قسد" تنفي هروب سجناء تنظيم الدولة من سجن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 03:30 PM
    الخيرالدة توجه التحية لمقاتلي كورونا في إسبانيا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 31st March 2020 03:11 PM
    كاميرا ترصد سائق "أمازون" يبصق على طرد قبل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 31st March 2020 03:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]