الغارديان: اهتمام السعودية المفاجئ بالسودان دافعه الخوف - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الغارديان: اهتمام السعودية المفاجئ بالسودان دافعه الخوف


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th May 2019, 12:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb الغارديان: اهتمام السعودية المفاجئ بالسودان دافعه الخوف

    أنا : المستشار الصحفى





    قالت صحيفة الغارديان البريطانية في مقال رأي للكاتبة نسرين مالك، إن اهتمام السعودية المفاجئ بالسودان بعد الأحداث الأخيرة مدفوع بخوفها من الثورة التي أطاحت بالبشير، وخشيتها من انتقال العدوى التي ترى فيها انتهاء لحكمها.


    وأشارت مالك في المقال الذي ترجمته "عربي21" إلى أنه "ليس لدى السعودية أي نية للسماح لثورة السودان بتحقيق هدفها المتمثل في إزالة الجيش وتشكيل حكومة مدنية".


    وأضافت: "في الفترة التي سبقت الثورة، كانت السعودية لا تعير اهتماما كبيرا للسودان، وكانت ترى فيها أنها دولة جيدة فقط بتزويدها بالمقاتلين كوقود للمعارك في حربها باليمن".


    وتابعت: "أدرات السعودية ظهرها للبشير حينما كان يحاول جلب الدعم للبلاد خوفا من انزلاق الأمور وزوال حكمه، لكنها سرعان ما أعطت اهتماما غير مسبوق في اللحظة التي أصبح من الواضح فيها أن هناك قوة حقيقية في شوارع السودان، بعد أن تم عزل البشير".



    اقرأ أيضا: التحقيق مجددا مع البشير.. وتعيين رئيس جديد للقضاء



    وقالت، إنه في غضون أيام من سقوط البشير، "سارعت كل من السعودية والإمارات إلى تقديم حزمة مساعدات غير مسبوقة، بقيمة 3 مليارات دولار لدعم الحكومة العسكرية الانتقالية، وترافق ذلك مع حملة دعائية أطلقت في وسائل الإعلام السعودية أو المتعاطفة معها لتجميل صورة أعضاء المجلس العسكري الحاكم في السودان".

    وأردفت: "إن المودة المكتشفة حديثًا للسودان ولزعمائه الجدد من العسكريين ترتبط أكثر بانعدام الأمن المتزايد للعائلة المالكة السعودية حول مصيرها، أكثر من الاهتمام بالحفاظ على الاستقرار في السودان.


    وأشارت الكاتبة إلى أن خطر الثورة السودانية (من وجهة النظر السعودية)، يكمن في شعبيتها وسلميتها، فلا يتعلق الأمر أبدا بالقوة النارية التي يمكن أن تمارسها المعارضة ضد من هم في السلطة الآن، بل بالإرادة الشعبية العارمة، التي لا يمكن السيطرة عليها".

    ورأت مالك أن إخفاقات الربيع العربي يعد بمثابة نعمة للأنظمة التي لا يوجد لديها نية حسنة للتغيير في الشرق الأوسط،، فالأنظمة العربية تعتبر أن الجيش والأسرة المالكة هما من يمكن السماح لهما بالحكم".



    اقرأ أيضا: وول ستريت: السعودية والإمارات تلعبان دورا كبيرا بالسودان



    وأكملت: "هؤلاء يرون أنه حين يدخل المدنيون إلى الحكم فإنهم يجلبون الهفوات الأمنية والإرهاب وعدم الكفاءة، كما أنهم يعززون الديمقراطية والمساءلة وحرية التعبير، ولهذا تسعى هذه الأنظمة وعلى رأسها السعودية لتمنع حدوث ذلك، بدعوى السعي لتحقيق الاستقرار، وبضوء أخضر من الولايات المتحدة الأمريكية".


    وختمت بالقول: "المتظاهرون السودانيون حازمون في مطلبهم بالحكم المدني، ويواصلون شن حرب ضد البشير وبقايا نظامه الذين ما زالوا في السلطة، ولكن كيف يمكنهم مواجهة السعودية وحلفائها الأقوياء في المنطقة، والذين ينقلون الدعم للحكومة؟، إن العبء على الثورة السودانية أصبح الآن أثقل، لكن المكافأة، إذا نجحت ، هي هز عروش جميع المستبدين في جميع أنحاء الشرق الأوسط".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تركيا في عين العاصفة..جرائم حرب شمال سوريا وهجمات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 06:01 AM
    وزير الدفاع الأميركي: نقل ألف جندي من سوريا لغرب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 06:01 AM
    الاحتجاجات تجتاح لبنان.. ودعوات للتظاهر الأحد أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 06:01 AM
    بعد شبهات الفساد.. تغريدة ترامب تحسم جدل "قمة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 06:01 AM
    "حادث مؤسف" ينهي مباراة كرة قدم في الدقيقة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 06:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]