تأخر الأمطار يفقد أرياف المغرب 94 ألف فرصة عمل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تأخر الأمطار يفقد أرياف المغرب 94 ألف فرصة عمل


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th May 2019, 01:13 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تأخر الأمطار يفقد أرياف المغرب 94 ألف فرصة عمل

    أنا : المستشار الصحفى





    فقدت الأرياف في المغرب 94 ألف فرصة عمل في الربع الأول من العام الجاري، ما يؤشر على تراجع النشاط الزراعي في تلك المناطق، التي تعتمد على التساقطات المطرية.
    وأشارت المندوبية السامية للتخطيط (حكومية)، في مذكرة لها حول التشغيل والبطالة بالمغرب، إلى أن الاقتصاد الوطني وفر 15 ألف فرصة عمل صاف في الربع الأول من العام الجاري.

    وأوضحت، المندوبية التي تنتج البيانات الرسمية حول النمو وسوق العمل في المملكة، أن ذلك جاء بعد إحداث 109 آلاف فرصة عمل في المدن وفقدان 94 ألف فرصة عمل في الأرياف.

    غير أن تلك المؤسسة تسجل تراجع الشغل في الأرياف إلى 508 آلاف فرصة عمل في الربع الأول من العام الجاري، مقابل 532 ألف فرصة في الفترة نفسها من العام الماضي، لينتقل معدله من 10.7 في المائة إلى 10.4 في المائة.

    وبدا من بيانات المندوبية أنه في الوقت الذي تراجع معدل البطالة على الصعيد الوطني من 10.5 في المائة إلى 10 في المائة، ارتفع في الأرياف من 3.5 في المائة إلى 3.8 في المائة، مقابل انخفاضه في المدن من 15.6 في المائة إلى 14.5 في المائة.




    يشار إلى أن وزارة الزراعة والصيد البحري، تقوم بإعداد النسخة الثانية من السياسة الزراعية، حيث يفترض أن تركز على توفير فرص العمل في الأرياف وخلق طبقة متوسطة.

    يؤشر فقدان فرص العمل، حسب الخبير الزراعي، محمد الهاكش، حتى مارس/ آذار الماضي، على أن ضعف التساقطات المطرية، بما له من تأثير على محصول الحبوب، قد يساهم في تراجع فرص العمل، لكنه ليس حاسما، لأن المناطق التي تعتمد على الأمطار توفر فرص العمل في فترات الحصاد بشكل خاص.

    ووفقاً لأرقام رسمية، لن يتعدى محصول الحبوب 61 مليون قنطار في العام الحالي بالمغرب، مسجلاً تراجعاً حادّاً مقارنة بالمستوى الذي بلغه في العام الماضي، حسب وزارة الزراعة والصيد البحري والتنمية القروية.

    وتراجع محصول الحبوب، حسب وزارة الفلاحة والصيد البحري 40 في المائة، مقارنة بالعام الماضي و19 في المائة قياساً بالمتوسط المسجل منذ بداية العمل بالمخطط الأخضر قبل 12 عاماً.

    ويعتبر الهاكش في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن مناصب الشغل لا ترتبط بالمناطق التي تراهن على التساقطات المطرية والحبوب، بل تعتمد على ما توفره المناطق السقوية، التي تتيح منتجات توجه للتصدير.




    وحسب الخبير الزراعي، محمد الهاكش فإن فرص العمل في الأرياف، التي ترتهن للزراعة، لم تتطور بالشكل الذي راهنت عليه السياسة الزراعية التي اعتمدها المغرب مند اثني عشر عاما، والتي عولت على خلق مليون فرصة عمل إضافية في إفق العام المقبل.

    وتراجع نمو الاقتصاد المغربي منذ بداية العام الجاري وحتى مارس/آذار الماضي إلى 2.3 في المائة، مقابل 3.3 في المائة في الفترة نفسها من العام الماضي، متأثرا بانخفاض الأنشطة الزراعية بـ 4.8 في المائة.

    وعكس ذلك تراجع التساقطات المطرية 41 في المائة في الفصل الأول من العام الجاري، مقارنة بالمعدلات الطبيعية، ما أثر سلبا على الزراعات الربيعية.











    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : تأخر الأمطار يفقد أرياف المغرب 94 ألف فرصة عمل     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ديلي تلغراف: "بوتين أُهديَ الشرق الأوسط على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 04:13 AM
    ردا على عمليتها العسكرية.. كندا تعلّق تصدير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 03:20 AM
    اعتقال أميركي لمهاجمة صديقه "مصاص... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 03:20 AM
    أردوغان.. خطاب "معسول" يتناقض مع أفعال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 03:20 AM
    محرز يقود "محاربي الصحراء" لفوز كبير على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 03:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]