تحويل "قصر بورقيبة" إلى متحف.. قرار برسم التنفيذ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تحويل "قصر بورقيبة" إلى متحف.. قرار برسم التنفيذ


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th May 2019, 01:13 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تحويل "قصر بورقيبة" إلى متحف.. قرار برسم التنفيذ

    أنا : المستشار الصحفى




    في كانون الأول/ ديسمبر عام 2011، قرّر الرئيس التونسي السابق، محمد المنصف المرزوقي، بيع القصور الرئاسية في البلاد باستثناء قصر قرطاج، على أن تحال أموال بيوعاتها إلى النهوض بقطاع التشغيل، في سعي نحو القطيعة مع النظام السابق.
    قرار المرزوقي لم ينفّذ في الواقع، وبعد ستة أعوام أعلنت السلطات التونسية تحويل عدد من هذه القصور إلى معالم ثقافية وسياحية بسبب التكلفة المرتفعة للحفاظ عليها وحراستها، على أن يتم البدء باستغلال خمسة منها، لكن الإجراءات اللازمة لتطبيق ذلك تسير ببطء شديد.

    منذ أيام، قرّرت وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية تخصيص القصر الرئاسي في مدينة باجة (105 كلم جنوبي تونس العاصمة) والمعروف بـ "قصر بورقيبة" لفائدة وزارة الثقافة نظراً لـ "موقعه المتميّز من أجل توظيفه كمتحف هو الأول من نوعه في الجهة على مساحة تبلغ 1700 م"، بحسب بيان الوزارة.

    وأشار البيان إلى تخصيص مقرّ الكنيسة التي يعود بناءؤها إلى عام 1883 وأعيد ترميمها عام 1937 إبان الاستعمار الفرنسي، الكائنة وسط المدينة أيضاً لفائدة من أجل استغلالها في العروض الثقافية والتظاهرات والمعارض مع ساحة وحديقة مجاورة لها، إضافة إلى مقر المندوبية الجهوية للثقافة في باجة.

    وكان وزير الثقافة محمد زين العابدين قد تقدّم باقتراح خلال افتتاحه المنتدى الدولي الثالث حول أهمية الحوكمة الرشيدة في الحفاظ على التراث المادي في نهاية آذار/ مارس الماضي، يقضي باسترجاع وتخصيص قصور الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة لفائدة الوزارة لجعلها قصوراً ومنارات للفكر والإبداع ولقاءات للمثقفين، وتوفير الحماية لها ختى لا يُعبث بمحتوياتها.

    وأوضح الوزير أنّ "المعهد الوطني للتراث" يعمل حالياً على إعادة ترميم قصر برج البكوش ليكون فضاء للفنون والإبداع، ولا يرافق هذه الإعلانات الرسمية أية مواعيد محدّدة لافتتاح هذه المعالم بعد ترمميها.

    قصر باجة ليس أول مبنى رئاسي يتحوّل إلى متحف، إذ افتتح عام 2013 قصر سقانص في المنستير، ليضمّ صور بورقيبة وهداياه من رؤساء دول وتسجيلات خطبه وسيارته المرسيدس الفخمة وغرفة نومه الخاصة وأغراضه الشخصية.

    وكان بورقيبة قد شيّد أكثر من عشرة قصور في عدد من المدن التونسية، ويواجه ملف تحويلها إلى متاحف عائقاً أساسياً يتمثّل بغياب التمويل اللازم لذلك، وهو ما قد يؤخر الانتهاء من تحويل قصر باجة وغيره.









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إصابة فلسطينيين بمواجهات متفرقة مع قوات الاحتلال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 14th November 2019 05:00 PM
    الغنوشي.. من حكم بالإعدام والسجن المؤبد إلى "قصر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 14th November 2019 05:00 PM
    مصادر لـ"عربي21": نظام الأسد يسلح "قسد" ضد "نبع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 14th November 2019 05:00 PM
    إيكونوميست: ماذا وراء التصعيد الإسرائيلي الأخير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 14th November 2019 04:30 PM
    رفع نائبين تونسيين شعار "رابعة" يثير جدلا بين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 7 14th November 2019 04:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]