يصوم وحيداً ويفطر وحيداً - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    يصوم وحيداً ويفطر وحيداً


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th May 2019, 05:25 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new يصوم وحيداً ويفطر وحيداً

    أنا : المستشار الصحفى




    جهزت أطباق مائدتي وبينما أجلس وحيداً منتظراً أذان المغرب، تأملت أطباقي فإذا كل منها وحيداً تماماً كصاحبه، تحدثني نفسي هل أخطأوا في تقدير الشهر؟ من الناحية الفلكية ومن حيث رؤية هلال الشهر الكريم، نعم نحن في رمضان، لكن حقيقة الأمر أن المناخ العام لا يدل أو يبشر بقدومه، ولا أدري أهو عيب في شخصي وأني لا أستطيع أن أدرك بفطرتي مجيء الشهر الكريم..

    أتحدث إلى أصدقائي في المساء من حولي.. أيعقل هذا يا رفاق؟ فيحدثونني أنهم لا يشعرون بأي روحانيات كما اعتادوا من قبل، ويرفض البعض الحديث في هذا الأمر لكي لا ينكأ جرحه ويتذكر أهله وطقوسه الخاصة به وهو الآن مبعد عنهم.

    تختلف العادات والتقاليد من بلد لآخر، فمنذ خروجي من مصر لم يعد رمضان مثل ذي قبل.. في مصر الأجواء الرمضانية تعد متميزة وفريدة وبكل وضوح لن تجد تلك الأجواء في أي مكان آخر..

    نشأنا على تفسير الشيخ الشعراوي وصوت الشيخ محمد رفعت وتواشيح النقشبندي وأذان المغرب بصوت الشيخ علي محمود وصوت صلاة الفجر من مسجد السيدة زينب عبر أثير إذاعة القرآن الكريم..

    ولا أخفيك سرا عزيزي القارئ.. حاولت أن أستعيد تلك الأجواء فلم تقع على سمعي وقلبي كما كانت من قبل، وإن سمعت الأذن ما اعتادت عليه فمن يعيد إلى العين ما ألفت رؤياه حقا، إن الحنين ندبة في القلب كما قال محمود درويش.

    في إحدى ليالي رمضان الماضي قبيل منتصف الليل جمعني القدر بزملائي وهم من جنسيات عربية مختلفة وأخذ يتحدث كل منهم عن رمضان وروحه في بلادهم.. بدأ صديقي المغربي بالحديث عن رمضان وسط أجواء العائلة وكيف تستعد لتأمين المواد الغذائية طوال الشهر وأبرز ما يتم شراؤه، وأكمل حديثه عن زيارة الأهل وصلة الرحم والصلاة والذكر طيلة الشهر..

    أما في بلادنا التي مر عليها الربيع العربي وتمت سرقته، فأخبرنا صديقي اليمني عن مأساة بلاده وكيف هي الحياة بدون الكهرباء ومشكلة المياه ومعاناتهم أثناء الصيام وسط كل تلك المآسي داعياً الله بتفريج الكرب..

    تحدث صديقي السوري عن آخر عهد له بسورية وتهجيره من بلدته بثيابه التي يرتديها إلى الحدود التركية صفر اليدين، وكم المعاناة التي شهدها، وأخبرني أنه من هذا اليوم لم يعد يشعر بشهر رمضان لكنه سيشعر به عندما يعود إلى بيته.

    أفصح كل منهم عما بداخله ووجدتهم ينظرون إليّ في صمت كأنهم ينتظرون مني الحديث عن رمضان في مصر أم الدنيا كما اعتادوا أن يسمعوا عنها، ولكن الدراما المصرية كانت كفيلة برسم صورة ذهنية لشهر رمضان في مصر لديهم.. ماذا تنتظرون مني أن أقول؟ هل أحكي عن رمضان الذي كان أم رمضان المغترب المبعد عن أهله، فرمضان الذي كان قد يكون لديكم بعض منه، أما رمضان في الغربة فمختلف تماما عن مصر حيث الوحدة المفرطة..

    وجدت نفسي أتحدث عن رمضان في اعتصام رابعة العدوية.. وتلك الأيام التي تأبى الذاكرة إلا أن تحدثني بها حينما يهل هلال رمضان، هذا المكان الذي شهد صيام المعتصمين وصلاتهم ودعاءهم، وشهد أيضا على دمائهم التي أريقت بلا رحمة ولا شفقة..

    نفسي تحدثني إلى متى سنظل مشردين هكذا في أرض الله؟! هل سنموت في المنفى لاجئين؟ فأحدث نفسي بربما وأصمت..





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : يصوم وحيداً ويفطر وحيداً     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مصريون يحرقون منزل سيدة بعد إجبارها شاب على قتل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 08:14 AM
    كيف تساعدك السباحة في حل مشكلة التهاب مفصل الركبة؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 08:14 AM
    مشاهد حصرية لتبعات "نبع السلام".. وأكراد سوريا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 08:14 AM
    أردوغان: العملية في سوريا تستمر ولن نتفاوض مع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 08:14 AM
    "بينامو تحت القصف".. هذا ما قاله فارّون من سوريا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 08:14 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]