زيادة المعاشات تربك صندوق التقاعد في الجزائر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : gogty)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    زيادة المعاشات تربك صندوق التقاعد في الجزائر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th May 2019, 05:25 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new زيادة المعاشات تربك صندوق التقاعد في الجزائر

    أنا : المستشار الصحفى








    أثارت زيادة وصفت بالكبيرة في معاشات المتقاعدين بالجزائر، قلقاً متزايدا حول العجز المالي لصندوق التقاعد في الدولة التي تشهد تراجعاً في مواردها المالية الناجمة عن تصدير النفط، وكذلك الاضطرابات التي تشهدها مختلف القطاعات الاقتصادية في ظل عدم الاستقرار السياسي.

    وأعلن وزير العمل والضمان الاجتماعي تيجاني هدام حسان، يوم الخميس الماضي، رفع معاشات حوالي 2.9 مليون متقاعد بنسب تتراوح بين 1.5 و 6 في المائة، وذلك ابتداءً من مايو/أيار الجاري.

    وتتزامن هذه الزيادة مع تواصل الحراك الشعبي، الذي دخل أسبوعه العاشر، ما دعا الخبير المالي جمال نور الدين، إلى اعتبار أن هذه الزيادة تحمل طابعا سياسياً، كونها لم تتعد في المرة الأخيرة 2.5 في المائة بينما تصل إلى 6 في المائة هذه المرة، رغم تواصل العجز المالي لصندوق التقاعد.

    وأشار نور الدين إلى أن نسبة الزيادة السنوية كانت تصل إلى 12.5% في الفترة من 2001 إلى 2010، لكنها تقلصت إلى 5 في المائة مع بداية أزمة النفط في 2015، ثم 2.5 في المائة في 2017، في ظل تراجع عائدات النفط التي تمثل مورداً أساسيا لتمويل صندوق التقاعد.

    وقال نور الدين: " العجز لا يزال مستمرا، فعلى أي أساس تمت زيادة نسبة المعاشات؟ هذه الزيادة وإن كان مرحبا بها في وقت تعيش فيه القدرة الشرائية انهيارا خطيرا، إلا أنها لا تبعث على الاطمئنان، وخصوصاً أن الصندوق سبق أن دق ناقوس الخطر وأخطر وزارة العمل بضرورة البحث عن آليات جديدة لتنويع موارده".


    وأضاف نور الدين أن "الزيادة الجديدة ستكلف صندوق التقاعد قرابة 220 مليون دولار شهرياً وهي فاتورة قد لا يستطيع الصندوق تحملها إن لم تزد الحكومة الأموال التي يتم ضخها في الصندوق وتقتطعها من الضرائب على النفط".

    ويأتي قرار رفع معاشات المتقاعدين بعد أشهر قليلة من موافقة البرلمان، على طلب تقدمت به حكومة أحمد أويحيى السابقة نهاية 2018، يقضي يتقديم صندوق الاستثمارات فرضا بقيمة 50 مليون دولار لصندوق التقاعد لسد جزء من العجز السنوي.

    وفي مقابل تحذير الخبراء الماليين من تداعيات زيادة المعاشات دون موارد حقيقية، ترى العديد من النقابات العمالية أنها ليست كافية لمواجهة الأعباء المعيشية المتزايدة.

    وقال مزيان مريان، رئيس النقابة الجزائرية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني لـ"العربي الجديد" إن "القدرة الشرائية للعمال والمتقاعدين على السواء لا يمكنها تحمل غلاء المعيشة والزيادة المقررة لا تقابل التضخم الذي ارتفع من 4 إلى 8 في المائة في اقل من 12 شهرا".

    ولا يبدو الكثير من المتقاعدين الذين التقتهم "العربي الجديد" سعداء بالزيادة، مشيرين إلى أنها لن تتعدى 2700 دينار (19 دولاراً) بالنسبة للسواد الأعظم من المتقاعدين، الذين لا يتعدى راتبهم في أحسن الأحوال 20 ألف دينار (181 دولارا).






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : زيادة المعاشات تربك صندوق التقاعد في الجزائر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كيف يواجه الآباء استخدام الأطفال المفرط للهواتف... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd August 2019 04:27 AM
    الفضيحة الجنسية التي هزت الهند في العصر الفيكتوري أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd August 2019 04:27 AM
    هل السجائر الالكترونية الخالية من النيكوتين غير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd August 2019 04:02 AM
    كراسنودار الروسي يتعرض لهزيمة ثقيلة في دوري... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 22nd August 2019 03:44 AM
    ماذا خلف تأييد ترامب لعودة روسيا إلى G8؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 22nd August 2019 03:44 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]