أكراد سوريا يعيدون تشكيل المنطقة بالكتب والمدارس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    إفتتاح باب الهجرة بالفيديو
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : sanaa soliman)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أكراد سوريا يعيدون تشكيل المنطقة بالكتب والمدارس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th May 2019, 09:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb أكراد سوريا يعيدون تشكيل المنطقة بالكتب والمدارس

    أنا : المستشار الصحفى





    عندما كان أيوب محمد فتى صغيرا ضرب أفراد قوات الأمن والده فأصيب بالشلل. وكانت تهمته طبع منشورات باللغة الكردية التي كان حزب البعث الحاكم في سوريا في ذلك الوقت يحظر استخدامها.


    وظل محمد وأسرته يطعمون الأب ويحممونه على مدى سنوات. وتجنب محمد تعلم القراءة بلغته خوفا من الآلة الكاتبة التي جرت والده إلى غرفة التحقيق.


    وقال: "أنا ما شفت أبوي يمشي...كان لآخر لحظة قبل ما يموت يؤمن انه بده يقوم و يناضل".


    وتوفي والد محمد في عام 2011 الذي بدأ فيه الصراع في سوريا. فلم يشهد حصول المقاتلين الأكراد على حكم ذاتي في شمال وشرق سوريا. ولم ير ابنه، الذي يبلغ من العمر 36 عاما الآن، يصبح مدرسا في مدرسة كردية في مدينة القامشلي على الحدود مع تركيا.


    ويسيطر زعماء الأكراد حاليا على نحو ربع مساحة سوريا، وهي أكبر مساحة خارج سيطرة الدولة.

    لكن قبضتهم ما زالت غير محكمة على السلطة في منطقة غنية بالنفط والأراضي الزراعية والمياه. فالرئيس بشار الأسد يريد استعادة السيطرة على كل شبر من الأرض السورية وتركيا تهدد بسحق الأكراد والدعم الأمريكي يتراجع.


    وأثارت التغيرات التي أعادت تشكيل مساحات كبيرة من سوريا قلق الدول المجاورة التي تخشى أن تنتشر الحركات الانفصالية بين أكرادها. ويقيم ملايين الأكراد، وهم أقلية عرقية تركت بلا دولة بعد انهيار الامبراطورية العثمانية قبل نحو مئة عام، في تركيا وإيران وسوريا والعراق.


    وفي القامشلي، لم تكن مثل هذه التغيرات متصورة ذات يوم. فطالب الحقوق الذي تعرض للتعذيب لحمله كتابا كرديا أصبح يملك مكتبة. والمرأة التي كانت تجتمع سرا مع صديقاتها لتعلم الكردية أصبحت الآن وزيرة للتعليم بحكم الأمر الواقع في المنطقة.


    والنشطاء الأكراد الذين كانوا يواجهون خطر الاعتقال كلما احتجوا لديهم الآن مطابع ومهرجانات وقنوات تلفزيونية.


    ويظهر التغيير بوضوح في أروقة المدارس حيث نشأ جيل على مدى ثماني سنوات لا يتعلم الكردية فقط بل يتعلم أيضا أن يصدق أن الأكراد يستحقون الحقوق التي حرموا منها على مدى عقود ويتعين عليهم التمسك بها الآن.


    وقالت سميرة حج علي الرئيسة المشتركة لهيئة التربية في مقاطعة الجزيرة (شمال شرق سوريا) "ما كنا نتوقع...صراحة هادا كان حلم إلنا، طبعا ما رح نرجع لقبل 2011... ما رح نرجع لورا".


    وفي الأيام الأولى من الصراع السوري عندما حاولت سميرة حج علي وغيرها من النشطاء بدء فصول تعليم اللغة الكردية أغلقت الحكومة هذه الفصول.


    وقالت سميرة: "نحن والعوائل والطلاب كسرنا الأبواب ودخلنا المدارس".


    واليوم ترأس سميرة حج علي هيئة التربية والتعليم التي تدير آلاف المدارس والجامعات وتعلم الكبار الكردية. وأعدت منهجا دراسيا باللغات الكردية والعربية والسريانية ليتعلم التلاميذ لغتهم الأم.


    وتعلم الهيئة الأطفال حتى الصف العاشر (16 عاما). لكن في المدارس السنوية، في المباني نفسها، ما زال المدرسون الحكوميون يتولون التعليم في الصفين الحادي عشر والثاني عشر.


    وفي العام المقبل ستبدأ الهيئة في تعليم الصف الحادي عشر أيضا.


    وقال عدد من المدرسين إن هذه الخطط تواجه معارضة ليس فقط من الحكومة بل أيضا من بعض المجتمعات العربية، والأحزاب الكردية المناهضة لحزب الاتحاد الديمقراطي وأولياء أمور الذين يخشون على مستقبل أبنائهم.


    فالمدارس في شمال شرق سوريا، مثلها مثل إدارة الحكم الذاتي، غير معترف بها رسميا سواء في الدولة أو في العالم الخارجي.


    وردا على أسئلة رويترز قالت وزارة التربية والتعليم السورية إنها تبلغ جميع المدارس مرارا وتكرارا بالالتزام بالمناهج الدراسية الحكومية لمصلحة التلاميذ ولحصولهم على الدرجات المقبولة في الخارج.


    لكن البعض يشعر أنه ضحى بالكثير ولا يمكنه التراجع الآن. وقالت نجين كالي مديرة روضة أطفال إن زوجها، وهو أحد المقاتلين في وحدات حماية الشعب، مات حتى تتمكن من القيام بعملها هذا.


    وأضافت "وقت راح عهالطريق والله صراحة قلت له كيف بدك تروح؟ إذا صار معك شيء؟ قالي أنا عم ساوي شي كرمال مستقبل ولادك...كرمال يتعلموا لغتهن...كرمال كل إنسان ما يكونوا حقوقه ضايعة".


    ورغم العداء التاريخي لم يشتبك المقاتلون الأكراد مع دمشق إلا نادرا خلال الحرب السورية، وحاربوا نفس العدو في بعض الأوقات.


    ومكنت هذه العلاقة الدولة من الاحتفاظ بأجزاء من القامشلي، منها مطار يسير طائرات إلى دمشق، والحسكة القريبة. وسمحت كذلك للزعماء الأكراد بكسب المال من النفط المباع لمناطق تسيطر عليها الحكومة.


    ويسجل السكان المواليد والزيجات والوفيات في مراكز تابعة للدولة في القامشلي والحسكة في حين تصدر إدارة الحكم الذاتي رخص القيادة ووثائق أخرى.


    وتقول الزعيمة الكردية البارزة فوزة يوسف إن مثل هذه العلاقات مكنت الناس من المضي قدما في حياتهم اليومية.


    غير أن محاولات التفاوض على اتفاق سياسي مع دمشق لم تصل إلى شيء مما يثير مخاوف السلطات الكردية التي تريد الحفاظ على مكاسبها.


    وربما يكون من شأن إبرام اتفاق على هذا النحو أن يحمي الأكراد من هجمات تركيا التي تعتبر وحدات حماية الشعب الكردية فرعا لحزب العمال الكردستاني التركي الذي يشن تمردا على أراضيها، وتصنفه أنقرة إرهابيا.


    ومن مصادر التوتر الأخرى في شمال سوريا أن معارضين محليين يتهمون حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي باتخاذ كل القرارات المهمة وفرض فكره حتى في المجالس المحلية التي تضم عربا وأعضاء من عرقيات أخرى.


    وفي المعهد الذي يضع المناهج الدراسية في بلدة عامودا تزين الجدران صور عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون. ويستند نظام الحكم الجديد في المنطقة الشمالية إلى أفكاره عن الاتحادية رغم أن حزب الاتحاد الديمقراطي يقول إنه تربطه علاقات سياسية فقط بحزب العمال الكردستاني.


    ويقول المدرسون إن المنهج الدراسي لا يروج لأي فكر بل يعرض أفكار أوجلان إلى جانب آخرين في حصص مثل "الثقافة والأعراق" أو دراسات النوع الاجتماعي.


    وأثارت المسائل المتعلقة بكيفية الحكم وما الذي يتعين تعليمه للتلاميذ احتكاكات في المدن والبلدات التي تقطنها أغلبية عربية في الرقة ودير الزور التي دخلت في الآونة الأخيرة تحت سيطرة المنطقة الكردية.


    ويبيع متجر عبد الله شيخو في القامشلي الكتب التي ترجمها هو وأصدقاؤه إلى الكردية. ويقول شيخو إن منطقة الشمال الشرقي التي يعاني اقتصادها من تدهور منذ فترة طويلة، ما زالت تعتمد على دمشق في بعض النواحي لأنها تفتقر للمعدات والخبرات.


    وقال شيخو إن الناس في السابق كانت تحرق الكتب الكردية أو تدفنها في قراها بدافع الخوف. وأضاف "هذه المنطقة لا سمح الله إذا صار في شي هجوم من النظام أو أي فئة ثانية هذه الكتب سنضطر أن نحرقها أو نضعها تحت الأرض مرة ثانية".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بومبيو: واشنطن تسعى للحصول على مساندة دوليّة في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 05:21 AM
    ناصيف زيتون وفايا يونان... خلع قناع الحياد صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 05:21 AM
    الغارديان: "السعودية لن تحارب لكنها قد تستأجر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 05:21 AM
    هزاع المنصوري: من طيار مقاتل إلى أول رائد فضاء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 05:21 AM
    شكري: كلمة الرئيس السيسي أمام الأمم المتحدة تؤسس... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 05:21 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]