أئمة ووعاظ المغرب يحيون ليالي رمضان في أوروبا وكندا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أئمة ووعاظ المغرب يحيون ليالي رمضان في أوروبا وكندا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th May 2019, 09:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أئمة ووعاظ المغرب يحيون ليالي رمضان في أوروبا وكندا

    أنا : المستشار الصحفى






    وصلت أفواج أئمة المساجد والقراء والوعاظ والواعظات الدينيين المغاربة إلى عدد من البلدان لإحياء ليالي رمضان في المساجد والمراكز الإسلامية، وهو العمل الذي اعتادت وزارة الأوقاف المغربية الإشراف عليه طيلة سنوات.

    وتتوزع الوفود على عدة بلدان، إذ وصل 164 إماماً وواعظاً وواعظة إلى فرنسا، و56 إلى إسبانيا، و24 في هولندا، و6 في السويد، و9 في الدنمارك، و26 في ألمانيا، و62 في إيطاليا، و49 في بلجيكا، و25 في كندا، وواعظ واحد في الغابون.
    ويعمل هؤلاء الوعاظ والمرشدون على إمامة الصلاة وإلقاء المحاضرات في المساجد بإشراف من سفارات وقنصليات المغرب في تلك البلدان، وبالاتفاق مع إدارات المساجد والمراكز الإسلامية في تلك البلدان، وبعضها يشرف عليها أشخاص من أصول مغربية.
    وأكد مصدر في وزارة الأوقاف المغربية لـ"العربي الجديد"، أن تكرار إرسال هذه الوفود الدينية سنوياً في رمضان إلى دول العالم جزء من السياسة الدينية المغربية التي تُعنى بصيانة المساجد وحمايتها من كل غلو أو تطرف، ودعماً للجاليات المغربية والعربية في الدول الأوروبية، والحفاظ على المبادئ والقيم الإسلامية، وتعزيز الأمن الروحي للمغتربين، وربطهم ببلدانهم الأصلية.
    وقال المتخصص في الشأن الديني، إدريس الكنبوري، لـ"العربي الجديد"، إن "هذه المبادرة دأب عليها المغرب منذ سنوات، خصوصاً إلى دول أوروبا للإشراف على الطقوس الدينية في هذا الشهر رمضان".
    ورغم أهمية المبادرة على صعيد التواصل الديني وضمان إقامة الشعائر الرمضانية في الخارج، إلا أن الكنبوري يسجل العديد من الملاحظات على المبادرة، أولها أن هناك أشخاصاً يستفيدون كل عام من هذه السفريات، وهو ما يؤشر إلى أن هناك نوعاً من المحسوبية أو تدخلات ووساطات سببها أن هناك مردوداً مادياً يتم التنافس عليه.



    وأضاف أن بين ملاحظاته هيمنة تخصصات الدراسات الإسلامية والشريعة على المبعوثين، وعدم انفتاحهم على تخصصات أخرى، والملاحظة الثالثة تتمثل في زيادة عدد الأفواج، والذي يعني أن الحاجة إليهم تتزايد في هذه الدول.
    واستهجن الكنبوري كون عدد كبير من الوعاظ لا يعرفون أية لغة أجنبية، وبالتالي ليست لديهم دراية بالواقع الثقافي والديني للبلد الذي يتوجهون إليه، مبيناً أن "فكرة نشر النموذج الديني المغربي شعار فارغ؛ لأنه لا يمكن نشر نموذج عن طريق وسطاء ليس لديهم اطلاع كاف على البيئة الأوروبية وإتقان للغات".








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    دويتشه فيله: هذه تفاصيل اختفاء الأميرة بسمة بنت... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th November 2019 10:50 AM
    الجيش الإيراني يبدأ مناورات واسعة لقواته البرية أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th November 2019 10:50 AM
    FT: هذه أسباب تخلي السعودية عن الطرح الدولي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th November 2019 10:50 AM
    مصارف لبنان تفتح أبوابها بحماية أمنية وسط تقييد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th November 2019 10:40 AM
    دورة سابعة من مهرجان "أجيال" تنطلق في الدوحة:... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 19th November 2019 10:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]