استمرار الصراع في سورية يدمر البنية الاجتماعية والعلاقات الأسرية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    مات كافر - ملعون أبو الفقر!
    الكاتـب : حشيش -
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    استمرار الصراع في سورية يدمر البنية الاجتماعية والعلاقات الأسرية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th May 2019, 09:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new استمرار الصراع في سورية يدمر البنية الاجتماعية والعلاقات الأسرية

    أنا : المستشار الصحفى






    كشف بحث حديث عن أشكال متباينة لتأثر المواطنين السوريين بالصراع المتواصل في البلاد، وإصابة العلاقات الأسرية والعلاقات بين الأصدقاء بنوع من الشقاق الواسع، سواء في الداخل السوري أو في بلدان المهجر.

    واستطلعت مؤسسة "صدى" للأبحاث واستطلاع الرأي، مدى تأثر العلاقات داخل العائلة التي تشكل الدعامة الرئيسية لتماسك المجتمع السوري في مواجهة الأوضاع القائمة، وأكد البحث أن استمرار الصراع قد ينتج وضعاً مجتمعياً يستعصي على التصحيح وعلاقات كراهية وتباين قد لا يتمكن الجيل الحالي من تجاوزها.

    وتم إجراء المسح في الفترة بين 5 مارس/آذار، و5 إبريل/نيسان الماضي، في ثلاث مدن سورية هي حلب وإدلب ودمشق، وثلاث مدن تركية هي إسطنبول وغازي عنتاب وشانلي أورفا، وشمل 1200 عينة، وكانت نسبة الإناث 40 في المائة، وتراوحت أعمار العينة بين 18 إلى 60 سنة.

    وأظهرت نتيجة المسح أن الصراع السوري أحدث شقاً حاداً أفضى إلى نوع من القطيعة بين ا?فراد الا?سرة بنسبة 43 في المائة من الذي أجابوا على الاستبيان، بينما أحدث شقاقاً بسيطاً بنسبة 33 في المائة، وبلغت النسبة التي لم تتأثر 18 في المائة.

    وعلى مستوى الأصدقاء، بلغت نسبة القطيعة التامة 49 في المائة، و30 في المائة أجابوا بحدوث خلافات بسيطة، بينما بلغت نسبة الذين لم يحصل بينهم شقاق 12 في المائة.

    وأكد 22 في المائة من العينة انتهاء المشاكل في حال توقف الحرب، و27 في المائة أجابوا أن ذلك قد يحدث، بينما توقع 32 في المائة أنها لن تنتهي على الأغلب، وقال 16 في المائة إن ذلك يتوقف على نتائج الحرب، و3 في المائة قالوا إن الأمر متروك للزمن.

    واعتبر 54 في المائة أن لهذا الشقاق المجتمعي أثراً سلبياً على مستقبل السلم الاجتماعي في سورية، ورجّح 23 في المائة انتهاء أثره بانتهاء الحرب، وقال 18 في المائة إن ذلك منوط بطريقة معالجة المرحلة، وأكّد 6 في المائة أن الأمر يصعب توقعه.

    وحسب النتائج، فقد أثرت الشقاقات الأسرية على الحياة المالية والاجتماعية لـ33 في المائة من الأشخاص بشكل كبير، و28 في المائة بشكل بسيط، و23 في المائة لم تؤثر عليهم أبداً، و16 في المائة تأثروا بسبب طول فترة الصراع.

    وأشار 56 في المائة إلى أن المواقف المجتمعية الحادة انتقلت إلى جيل الأبناء في الوسط العائلي، و29 في المائة رأوا أنها انتقلت بشكل طفيف، بينما يرى 10 في المائة أنها ظلت محصورة في الكبار.



    وقال 58 في المائة إن الهجرة الداخلية والخارجية كان لها دور في تعميق الشقاق واستمراره بشكل كبير، ورأى 29 في المائة أنها أثرت في بعض الحالات، بينما رأى 8 في المائة أن لا أثر للهجرة على الأمر.

    ولفت 72 في المائة أن مواقع التواصل الاجتماعي أسهمت بقوة في تعميق هذا الشقاق وإظهاره للعلن، ورأى 16 في المائة أنها أسهمت بقدر بسيط، بينما قال 6 في المائة إنها أثرت في العلاقات إيجاباً، و6 في المائة لم يروا لها أثراً إيجابياً أو سلبياً.



    واندلعت احتجاجات سلمية في سورية خلال مارس/آذار 2011، وشارك فيها عدد كبير من السوريين، إلا أن استخدام النظام للقمع أدى إلى تراجع البعض ووقوف آخرين على الحياد، وحمل آخرين للسلاح، وكل هذه العوامل أسهمت في تقسيم المجتمع إلى فئات وظهور التباينات الاجتماعية.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "لعبة مضيق هرمز".. حبل مشنقة يلتف حول رقبة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 04:50 AM
    إيران تجبر ناقلة نفط جزائرية على التوجه نحو... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 04:50 AM
    "الإمارات للفضاء" تجرّب زراعة النخيل في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 04:50 AM
    هازارد يستهل مشواره مع ريال مدريد بهزيمة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 04:50 AM
    "أناناس الواي فاي".. لص يفرغ حسابك البنكي في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st July 2019 04:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]