مصر تودع "بهية": رحيل الفنانة محسنة توفيق - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مصر تودع "بهية": رحيل الفنانة محسنة توفيق


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th May 2019, 01:32 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مصر تودع "بهية": رحيل الفنانة محسنة توفيق

    أنا : المستشار الصحفى




    فارقت الفنانة المصرية الكبيرة محسنة توفيق، مساء الاثنين، الحياة بعد صراع مع المرض داخل المستشفى الجوي التابع للقوات المسلحة المصرية.

    اشتهرت توفيق بدور "بهية" في رائعة المخرج الكبير الراحل يوسف شاهين "العصفور" والتي جسدت خلاله الشخصية المصرية الصابرة على الهزيمة والمحفزة للمشاعر الوطنية بعد "نكسة" يونيو/ حزيران عام 1956، فهي صاحبة المقولة الشهيرة علي لسان "بهية" في الفيلم "حصوة في عين اللي ما يقول لكم جاتكوا نيلة".

    وبقي المشهد الذي تركض فيه محسنة توفيق في شوارع القاهرة بعد اعتراف الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بالهزيمة، وهي تصرخ "هنحارب" علامة في تاريخ السينما المصرية، وبسبب ذلك الدور دخلت توفيق التاريخ بصفتها "مصر".

    تعاونت محسنة توفيق المولودة في 29 ديسمبر/ كانون الأول عام1939، مع شاهين أيضاً في عدد من أشهر أفلامه ومنها"إسكندرية ليه" و"الوداع يا بونابرت"، وكان آخر أعمال محسنة توفيق مسلسل "المرسى والبحار" مع الفنان يحيى الفخراني عام 2005.

    وكان آخر ظهور لها في أثناء حضور تكريمها في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، في فبراير/ شباط الماضي، وحرصت على الحضور رغم مرضها الشديد.

    وبحسب ما علم "العربي الجديد" من مصدر مقرب منها عاشت الفنانة الكبيرة محسنة توفيق فترة طويلة مع المرض دون أن يعلم أحد من زملائها شيئا عن مرضها، حتى أن نقيب الفنانين أشرف زكي نفسه لم يكن يعلم بمرضها.

    ونعى نقاد وفنانون، الفنانة الكبيرة الراحلة، على صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

    وكتب الناقد محمود عبد الشكور "من الذي يستطيع أن ينسىبهية البهية في عالم يوسف شاهين؟.. محسنة توفيق إحدى أهم ممثلات السينما والمسرح المصري، وجه طيب ومشاعر دافئة وقدرات عظيمة".




    تخرجت محسنة توفيق مثل الكثير من أبناء جيلها من كلية الزراعة ومنهم على سبيل المثال الفنانون عادل إمام، وسمير غانم، ومحمود عبد العزيز، ومحمد فاضل، وصلاح السعدني.

    والمعروف أنه شقيقتها هي الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق المشهورة بـ"أبلة فضيلة".

    حصلت محسنة توفيق على جائزة الدولة التقديرية عام 2013، ورغم أنها ممثلة مسرحية بالأساس، إلا أنها كما يقول الناقد محمود عبد الشكور "من الممثلات النادرات اللاتي قدمن أداءً تعبيرياً منضبطاً أمام كاميرا السينما والتلفزيون، لا ترفع صوتها إلا إذا استدعى الموقف، ولا تحرك يديها باستمرار كما يفعل ممثلو المسرح، يكفيها أن تنظر بعينيها المتصلة بوجدان يقظ وشديد الحساسية، يكفيها أن تقول وتعبر بصوتها ووجهها".

    قدمت توفيق للتلفزيون مسلسل "الشوارع الخلفية" عن رواية عبد الرحمن الشرقاوي الشهيرة، واشتهرت في دور "أنيسة" في مسلسل "ليالى الحلمية"، كما جسدت دور الملكة "تي" في مسلسل "محمد رسول الله"، ودور الجنيّة الطيبة "لظى" زوجة الشيطان الشرير في حلقات "الكعبة المشرفة"، وشخصية الأم في مسلسل "الوسية"، ودور صفية زغلول في مسلسل "أم كلثوم".

    وفي المسرح قدمت أدوارا في مسرحيات هامة مثل "عفاريت مصرالجديدة" و"منين أحيب ناس" وغيرها.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مصر تودع "بهية": رحيل الفنانة محسنة توفيق     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "يد" عملاقة تثير الذعر وسط عاصمة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 10:50 AM
    بسبب الطيار.. سارة نتانياهو تحاول اقتحام قمرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 10:50 AM
    هدم مسجد "ولي صوفي" في مصر.. ووزارة الأوقاف... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 10:50 AM
    الجيش السوري يتقدم في خان شيخون.. و"النصرة"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 10:50 AM
    روسيا عن الصاروخ الأميركي: لقد بدأوا "مسار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 10:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]