فرن الكنافة يثير مشاعر المصريين ويحيي تاريخ ألف عام (فيديو) - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    فرن الكنافة يثير مشاعر المصريين ويحيي تاريخ ألف عام (فيديو)


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th May 2019, 08:21 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb فرن الكنافة يثير مشاعر المصريين ويحيي تاريخ ألف عام (فيديو)

    أنا : المستشار الصحفى





    تغيب أفران صناعةالكنافة طوال العام عن الشارع المصري، ولكن مع قدوم شهر رمضان تعود أفضل الحلوياتالشرقية والعشق المصري الخالص لتزيّن موائد إفطاره، وتعيد الحياة لتلك المهنةالتاريخية.

    نساء ورجال من طبقةالفقراء ينتظرون شهر رمضان من كل عام، ليقيموا أفران صناعة الكنافة البلدي أمامبيوتهم بالشوارع، وتعلوها شوادر تظلل على صانع الكنافة وزبائنها، لتصبح من الظواهرالرمضانية المثيرة والجذابة في الشارع المصري، خاصة في الريف.

    المثير أن تلك الأفرانالبلدية التي يتم بناؤها من الطوب الأحمر، وتوضع فوقها صينية من الألومنيوم يتم عملالكنافة عليها، يكون الإقبال كبيرا عليها لما تمثله من عادة قديمة ومتوارثة تختفي طوالالعام، وتعود بكثرة في رمضان، وأيضا بسبب الطعم الخاص بتلك الكنافة.

    "سيد"، (35 عاما)، قاللـ"عربي21": رمضان موسم لي ولأسرتي؛ لكي نكتسب بعض الأموال، لتكفينا مؤونةبعض الشهور بعد رمضان، مضيفا أنه توارث تلك الفكرة عن أسرته التي كانت دائما تصنعالكنافة في رمضان.

    وأوضح أن الإقبال علىالكنافة البلدية كبير جدا، كما أن هناك أطفالا يتجمعون كي يشاهدوا عملية صناعةالكنافة، مؤكدا أن سعر الكيلو منها نحو 15 جنيها، (أقل من دولار واحد)، فيما يبلغسعر كيلو الدقيق "الزيرو" الخاص بالكنافة نحو 7 جنيهات، ويصنع نحو كيلوونصف كنافة.






    كما تزدهر صناعة القطائف، التي تكاد تختفي هي الأخرى طوال العام، لتطل على المصريين في موائدهم طوال شهررمضان، وتكون فرصة لبعض المصريين لكسب بعض الأموال.



    ولا تكاد تخلو مائدةالإفطار الرمضانية في مصر من صينية الكنافة بالمكسرات وجوز الهند والزبيب، ولا حتىمن القطائف المحشوة بالمكسرات أيضا.

    وأرجع أساتذة التاريخالإسلامي تاريخ الكنافة إلى العصر الفاطمي، الذي امتد من عام (969- 1172 م) -(358-567 هـ)، في المغرب ثم مصر وبلاد الشام، وتحديدا عند دخول المعز لدين اللهالفاطمي مدينة القاهرة التي بناها له قائده جوهر الصقلي قبل نحو 1050 عاما، حسبصحيفة "الأهرام" المصرية.

    ومنذ ذلك التاريخ، أصبحت الكنافة من العادات المرتبطة بشهر رمضان، وانتقلت من الفاطميين إلى العصرالأيوبي والمملوكي والدولة العثمانية والعصر الحديث، وتحولت من طعام خاص بالقصورالملكية ووجبة شهية للأمراء والقادة إلى حلوى شعبية ارتبطت رويدا رويدا بشهر رمضان.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عواصف ترابية تضرب 11 محافظة عراقية: إغلاق المدارس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 09:15 AM
    فتح مطار صنعاء بعد ست سنوات من الإغلاق صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 09:15 AM
    استمرار الاحتجاجات ضد الغلاء في إيران وسط أنباء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 09:15 AM
    مدرب مصر يكشف موقف صلاح من نهائي دوري الأبطال صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 09:15 AM
    التباطؤ في الصين يضغط على الأسواق.. مؤشرات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 09:15 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]