هل تنجح مبادرة الأحزاب التقدمية بقلب معادلة السياسة بتونس؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل تنجح مبادرة الأحزاب التقدمية بقلب معادلة السياسة بتونس؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th May 2019, 02:25 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل تنجح مبادرة الأحزاب التقدمية بقلب معادلة السياسة بتونس؟

    أنا : المستشار الصحفى





    تعيش الساحة السياسية في تونس حراكا ودعوات للتجميعمن القوى والأحزاب التقدمية، بالتزامن مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعيةوالرئاسية، يجمعهم في ذلك موقف موحد من الأحزاب ذات المرجعية الدينية.


    ودعت حركة نداء تونس بقياداتها الجديدة، الأحزابالديمقراطية والوسطية التقدمية، إلى الدخول في مفاوضات جدية وتشكيل أرضية مشتركة،استعدادا للانتخابات، لضمان ما وصفته بـ"حماية مشروعها الوطني".


    وانطلقت قيادات الحزب الجديدة والمحسوبة على شقسفيان طوبال المعادي لنجل السبسي، في مشاورات مكثفة منذ أسبوع مع حركة مشروع تونسالذي يترأسه محسن مرزوق .


    ونشر حزب مرزوق صورا عبر صفحته الرسمية على فيسبوك،جمعت قيادات كلا الحزبين، أكد خلاله "الاتفاق على رفع مستوى التنسيقالبرلماني بين الكتلتين والعمل المشترك في اتجاه توحيد العائلة الوطنية".


    وفي هذا الإطار، أكد الأمين العام لنداء تونس عبدالعزيز القطي في تصريح لـ"عربي21" أن لقاء قيادات حزبه بحزب مرزوق، يأتيضمن أولوية لتكوين "ائتلاف النداء التاريخي" ليضم قوى وسطية تقدمية.



    اقرأ أيضا: الأمن التونسي يعلن قتله "3 إرهابيين" في سيدي بوزيد


    وشدد على أن باب المشاورات مفتوح أمام جميع الأحزابالتي تشترك في ذات الخط السياسي والفكري، والتي سبق لقياداتها المشاركة في تأسيس "نداءتونس"، بهدف تكوين أغلبية برلمانية مريحة خلال الانتخابات القادمة.


    وأوضح أن المشهد الحالي في البرلمان "يمكن أنيقلب المعادلة السياسية ويسحب الأغلبية من حركة النهضة، بحال تم تجميع الأحزابالتقدمية في كتلة موحدة، وهو ما يتم العمل عليه خلال الانتخابات القادمة"،حسب قوله.


    وتتصدر حاليا حركة النهضة أغلبية التمثيل البرلمانيبـ68 مقعدا، تليها كتلة الائتلاف الوطني الداعمة لرئيس الحكومة بـ44 مقعدا، ثمنداء تونس بـ38 مقعدا، وحركة مشروع تونس بـ15 مقعد.


    النهضة "الخصم المشترك"


    على صعيد آخر، دعا حزب آفاق تونس "الأحزاب التيأعلنت أنها لن تتحالف مع حركة النهضة إلى توقيع اتفاق سياسي يكون بمثابة التزامأخلاقي أمام التونسيين"، بحسب بيان نشر في الغرض.
    وأكد المكتب السياسي للحزب أن هذا الاتفاق"يشكل اللبنة الأولى لتحالف سياسي لفترة ما بعد 2019، تكون أرضيته وثيقة عملحكومي مشترك، تتضمن تفصيلا دقيقا للبرامج وللإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية".



    واعتبرت القيادية في حزب "تحيا تونس" هدىسليم في حديثها لـ"عربي21" أنالتوافق بين القوى التقدمية خلال الانتخابات أو بعدها أضحى ضرورة ملحة، مشددة علىأن أغلب الأحزاب التقدمية الممثلة بالبرلمان "واعية بضرورة لم شتاتها في جبهةموحدة، خصوصا وأنها تتفق على كثير من القضايا والسياسات الاقتصادية والاجتماعيةالكبرى"، وفق تعبيرها.


    ولفتت سليم إلى أن غالبية الأحزاب التقدمية التيتأسست بعد الثورة، يعود مرجعها الأصلي إلى نداء تونس قبل أن تنقسم وتتشتت، "بسببأخطاء القيادة السابقة وحرب الزعامات".



    اقرأ أيضا: تمديد للطوارئ بتونس.. ومسيرة للأساتذة الجامعيين (صور)


    وأضافت أنه "على عكس الأحزاب ذات المرجعيةالدينية والأحزاب اليسارية، ما يجمعنا كقوى تقدمية وسطية ليست الإيديولوجيا بقدرماهي مصالح براغماتية مشتركة".


    وشددت على إمكانية التوافق مع أحزاب كحركة نداءتونس، بقياداتها الجديدة المحسوبة على شق رئيس الكتلة سفيان طوبال، وحزب مرزوق وآفاقتونس، وحزب المبادرة، بهدف تكوين جبهة قوية قادرة على الحكم في الانتخابات القادمة.


    تراجع مفاجئ للنهضة



    وأظهر آخر استطلاع للرأي حول نوايا التصويت فيالانتخابات التشريعية القادمة، تراجعا ملحوظا للنهضة في التشريعية لتصل إلى 18بالمئة في أيار/ مايو 2019، مقابل 33 بالمئة في شباط/ فبراير من ذات العام.


    كما عرف سبر الآراء الذي خلفت نتائجه جدلا سياسياكبيرا، صعود قياسيا للحزب الدستوري الحر، المحسوب على فلول الرئيس المخلوع بن علي،والذي يجاهر بعداءه الشديد للنهضة ليظفر بـ14.7 بالمئة من نوايا التصويت.



    اقرأ أيضا: حافظ السبسي يتهم أطرافا في الحكومة بالتآمر على "نداء تونس"


    وبقي حزب "تحيا تونس" المحسوب على رئيسالحكومة يوسف الشاهد مستقرا في نوايا التصويت عند حدود 16.5 بالمئة، مقابل تراجعنداء تونس ليحتل الترتيب الرابع بـ11.1 بالمئة.


    وسارعت حركة النهضة للتعبير عن استغرابها مما وصفتهبـ"نزول حظوظها في التشريعات المقبلة بطريقة لا يمكن تفسيرها أو تبريرها.. مقابلصعود صاروخي لبعض الأطراف السياسية"، بحسب نص البيان.


    وأكدترفضها لتوجيه الرأي العام من خلال اعتماد هذا التمشي، متهمة شركة سبر الآراءبالتلاعب بالمعطيات والأرقام، داعية إلى "وضع آليات عملية لمراقبة عمليات سبرالآراء ومنع العبث بنتائجها".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مجلس الأمن يعقد اجتماعاً مفتوحاً بشأن حماية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 03:20 AM
    "بوتين لا يستحق أقل من الهزيمة" -في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 03:20 AM
    قصة المحامية التي كان الادعاء ضد قتلة والدها أولى... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 03:20 AM
    Premier League approve Boehly’s takeover of... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 25th May 2022 02:15 AM
    What We Are Reading Today: Cheerfulness:*A... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 25th May 2022 02:15 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]