رمضان يحل على الأردنيين وسط ظروف اقتصادية صعبة (شاهد) - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    رمضان يحل على الأردنيين وسط ظروف اقتصادية صعبة (شاهد)


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th May 2019, 03:32 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb رمضان يحل على الأردنيين وسط ظروف اقتصادية صعبة (شاهد)

    أنا : المستشار الصحفى





    يحل شهر رمضان على الأردنيين هذا العام وسطتحديات اقتصادية، وسياسية، غير مسبوقة، أبرزها المهلة التي حددتها الولاياتالمتحدة الأمريكية لإطلاق خطتها للسلام، المعروفة إعلاميا بصفقة القرن، مع نهايةالشهر الفضيل، الأمر الذي أدخل مصنع القرار الأردني بحالة استنفار دائم.

    وشملت حالة الاستنفار تغييرات في دائرةالمخابرات العامة، والديوان الملكي، في خطوة اعتبرها مراقبون لتعزيز الخطوطالامامية في مواجهة تداعيات إعلان صفقة القرن، مع الحديث عن تعديل واسع قد يطالحكومة رئيس الوزراء عمر الرزاز.

    إذ أحال الملك عبدالله الثاني في الأول من أيار\مايومدير دائرة المخابرات العامة اللواء عدنان الجندي إلى التقاعد، وعين اللواء أحمدحسني حتوقاي المتخصص في الملف الخارجي داخل الدائرة، إلى جانب العمل على الملفالداخلي من خلال جولات شعبية ولقاءات مع فعاليات أردنية، أجراها الملك لحشدالتأييد وضمان وحدة موقف الجبهة الداخلية.

    اقرأ أيضا: العاهل الأردني يقيل مدير المخابرات ويشير إلى"تجاوزات"

    أمين عام الحزب الوطني الدستوري، د.أحمدالشناق، يحذر في حديث لـ"عربي21" من محاولات لإضعاف الأردن من الداخلسياسيا واقتصاديا، للقبول بصفقة القرن، داعيا إلى "الالتفاف حول الدولةوموقفها "الثابت" من القضية الفلسطينية، واصفا إياها بالقضية"المركزية للأردن".

    ويراهن الشناق على قدرة الأردن على تجاوزالأحداث الخطيرة مستشهدا بظروف صعبة مرت بها المملكة على مدار تاريخها استطاعتعبورها والصمود أمام أزمات عصفت في المنطقة والدول المحيطة بها وخصوصا الحرب فيسوريا والعراق.






    يقول "منذ الأحداث التي عاشتها المنطقةالعربية في عام 2011 والأردن يعيش ظروف تاريخية أكثر مما هي سياسية، بسبب توازنالأردن في علاقاته الدولية، لذا من الصعب أن يكون هنالك استفراد في الأردن".

    وحسب الشناق "تمتاز هذه المرحلة بخطورتهاهو انه هناك موقف موحد بين الإدارة الأمريكية وإسرائيل، وقد يكون هنالك محاولاتلإضعاف الأردن ليكون أكثر استجابة سواء في الموقف السياسي أو الاقتصادي، لذاالمطلوب المرحلة من القوى السياسية الأردنية أن تكون مطالبها الإصلاحية ضمن حدودالدستور لحساسية المرحلة، وتجنب أضعاف الأردن من الداخل".

    تحدٍ سياسي يترافق مع ضغوط اقتصادية، وحالةحصار غير معلن تمارسها دول عربية على الأردن؛ للضغط عليه القبول بالصفقة بالتزامنمع أوضاع اقتصادية متردية ابرزها تراجع في القدرة الشرائية للمواطن الأردني،وتباطؤ في الاقتصاد، وارتفاع البطالة لأرقام غير مسبوقة خلقت تحديات داخليةوتخوفات من احتجاجات شعبية.

    المحلل والخبير الاقتصادي مازن مرجي، يقول إن"الظروف الاقتصادية التي يمر بها الأردن هي الأصعب حتى الآن؛ لأسباب موضوعيةمن أبرزها فشل السياسات الحكومية الاقتصادية قبل أن تكون السياسية، وتسببت هذهالسياسات الحكومية إلى تراجع أوضاع المواطنين المادية وتراجع القدرة الشرائية بشكلكبير جدا، خصوصا في شهر رمضان الذي يعتبرالأكثر استهلاكا".

    يضيف مرجي لـ"عربي21": "حسب إحصائياتالحكومة هناك مليون مواطن اردني يعيشون الفقر المدقع، و ربما هناك مليوني مواطنيعيشون الفقر العادي ولا يستطيعون تأمين احتياجاتهم الأساسية، مع ترافق هذهالأوضاع الاقتصادية السيئة لانتشار الفساد، وفي ظل توقعات أن تخرج احتجاجات شعبيةعلى غرار رمضان الماضي، مما دفع الحكومة لاستباقها بإجراءات وقرارات اقتصاديةلامتصاص اي غضب متوقع".

    وحسب مرجي يأتيرمضان في ظل غيمة سوداء تخيم على المنطقة تحدد مصير البلد ومصير الشعوب تتمثل في تصفية القضية الفلسطينية أو ما يسمىب صفقة القرن".

    اقتصاديا

    وعبر مواطنون أردنيون التقتهم "عربي21"عن تدهور أوضاعهم الاقتصادية خلال العام الحالي مقارنة مع الأعوام الأخرى، واصفيها"من السيء الى الأسوأ" بسبب ارتفاع الأسعار وتآكل المداخيل. على حدقولهم.





    إجراءات وقائية

    الناطقة باسمالحكومة الأردنية جمانة غنيمات، قالت إن "الحكومة ستضخ 400 مليون دينار، منخلال عدة إجراءات للتخفيف عن المواطنين منها الإيعاز بصرف رديات الضريبة للمواطنينوالشركات والبالغة نحو 40 مليون دينار".

    واعتبرت أن "واجب الحكومة الاقتراب من المواطنينوالعمل بأكبر قدر ممكن للتخفيف عنهم، وما شهر رمضان إلا باب جيد لإظهار الصورةالحقيقية والرغبة الأكيدة لدى الحكومة في مساعدة المواطن واتخاذ القرارات التي تصبفي مصلحته".

    حديث غنيمات يأتي بعد أن استبقت الحكومةالأردنية شهر رمضان بجملة من الإجراءات والقرارات للحيلولة دون غضب واحتجاجاتشعبية، ومن أبرز هذه القرارات: دعوة البنوك لتأجيل سداد قروض الأردنيين، إلى جانبالتعهد بعدم قطع التيار الكهربائي، و اشتراكات المياه لغير المسددين في شهر رمضان،وتثبيت أسعار المشتقات النفطية، وإنشاء أسواق شعبية للتخفيف من ارتفاع أسعار السلعوخصوصا الخضروات.





    اقرأ أيضا: هل تتحسس الحكومة الأردنية رأسها بشهر رمضان؟

    رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن، خليل الحاجتوفيق، يرى في حديث لـ"عربي21" أن "الاجراءات الحكومية الاخيرة لمتؤثر على حركة الأسواق التي تعاني من ركود بسبب ضعف القدرة الشرائية للمواطنالأردني".

    ويصف الإقبال على الأسواق في بداية شهر رمضانبالجيد، بسبب صرف نقود دعم الخبز وتزامن الشهر الفضيل مع صرف الرواتب للموظفين،إلا أن توفيق يقول إن "الحركة التجارية في الأسواق الاردنية تراجعت مقارنة معرمضان الماضي، مما دفع العديد من المحال التجارية للتنافس وطرح العروض في محاولةلكسر حالة الركود".

    وحسب توفيق "دفعت الأوضاع الاقتصاديةالأردنيين تغيير نمط الاستهلاك من خلال الاقتصاد وشراء الأساسيات والبحث عن بدائلأقل سعرا والتخلي عن عادات اجتماعية قد تكون مكلفة لبعض الأسر كعقد الولائم".

    ضغوط اقتصاديةوسياسية تعيشها المملكة مع اقتراب الإدارة الأمريكية إعلان صفقة القرن التي تعملتسريباتها انحيازا كاملا للاحتلال الإسرائيلي وإلغاء حق العودة والمساس بالسيادةالهاشمية على المقدسات، مما قد يجعل الأردن فكك صيامه عن إقامة علاقات استراتيجيةمع دول قد توفر له الدعم السياسية والاقتصادية مثل تركيا وقطر.









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مالي تنسحب من مجموعة دول الساحل الخمس وقوّتها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 07:32 AM
    مصدر سعودي مسؤول: مشروع نيوم يخضع بالكامل لسيادة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 07:32 AM
    انتخاب حسن شيخ محمود رئيسا للصومال للمرة الثانية أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 07:32 AM
    وزراء خارجية أميركا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 07:32 AM
    مقتل شخص وإصابة 5*في إطلاق نار داخل كنيسة بولاية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 07:32 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]