بعد تأكيد إيران بيع النفط بها.. تعرف على السوق الرمادية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    بعد تأكيد إيران بيع النفط بها.. تعرف على السوق الرمادية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th May 2019, 05:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new بعد تأكيد إيران بيع النفط بها.. تعرف على السوق الرمادية

    أنا : المستشار الصحفى







    نقلت وسائل إعلام إيرانية حكومية عن أمير حسين زماني نيا، نائب وزير النفط الإيراني، قوله، أول من أمس الأحد، إن إيران حشدت جميع مواردها لبيع النفط في "السوق الرمادية"، متجاوزة عقوبات أميركية تراها طهران غير شرعية.

    وتختلف السوق الرمادية عن السوق العادية التي يتم عبرها بيع النفط بطرق شرعية في الأسواق العالمية، كما تختلف عن السوق السوداء أيضا التي تتم عبرها عملية البيع بأساليب غير مشروعة، منها التهريب وغيره، حيث إن السوق الرمادية تجمع في كثير من الخصائص بين العادية والسوداء، لذلك أطلق عليها مصطلح "الرمادي"، أي ما بين الطبيعي أو الشرعي (الأبيض مجازا) وغير الشرعي (السوداء).

    السوق الرمادية تقوم بالأساس على سلع مشروعة من منتجها الأصلي وهي هنا النفط الإيراني، فالنفط سلعة مشروعة، كما أن القائم بالبيع في مصدره الأولي هو الدولة الإيرانية.

    أما الاختلاف فهو أن المشتري هنا أو السوق ربما يكون في غير الطرق الطبيعية، فالمشتري قد يكون شركات أو مؤسسات عالمية تشتري النفط خارج السوق العادية بأدواتها ووسائلها وسبل الرقابة عليها، ويكون البيع غالبا بسعر أقل من الأسعار المتداولة، ثم يقوم ذلك الطرف بعد ذلك ببيعها بالطريقة التي يراها مناسبة وتحقق له دخلا أو ربحا نتيجة الشراء بسعر أقل وبمخاطرة أكبر.



    والسوق الرمادية تختلف عن السوق السوداء التي غالبا تكون مخصصة لسلع غير مشروعة أو سلع مشروعة كالنفط أو مشتقاته مثل البنزين، ولكنها جاءت بطريقة غير مشروعة كالتهريب مثلا.

    فالاختلاف بين السوق الطبيعية والرمادية والسوداء هو في مصدر السلعة، ففي السوق الطبيعية، المصدر والسلعة والسوق يخضعون لآليات السوق الطبيعية، أما في السوق الرمادية فإن مصدر السلعة أو البائع الأول شرعي لها وهو منتج السلعة ذاته وهو هنا الدولة الإيرانية، أما السوق فهي غير طبيعية.



    أما في السوق السوداء، فإن البائع الأول أو المصدر ربما يكون شرعيا، لكنه يبيع السلعة في غير سوقها الطبيعية دون إذن من الدولة وبما يخالف قوانينها (كتهريب السلع المدعمة) أو تكون سلعا مسروقة أو جاءت بغير الطرق القانونية المعروفة.

    وتلجأ بعض الدول أو الشركات للسوق الرمادية عندما يكون هناك حظر أو تشديد على سلعها في الأسواق الطبيعية بسبب قرارات دولية أو من طرف واحد مهيمن، مثل الإدارة الأميركية في ما يخص النفط الإيراني.



    وإيران ليست وافدا جديدا على السوق الرمادية، حيث جربتها من قبل عندما قامت ببيع النفط بحسومات كبيرة خلال فترة العقوبات الدولية التي امتدت نحو 10 سنوات قبل أن يتم رفعها عنها بداية العام 2016 في إطار اتفاق دولي.

    ومع انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي ثم تشديد العقوبات على النفط الإيراني في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وإلغاء الإعفاءات الممنوحة للمستوردين الرئيسيين بداية من 2 مايو/أيار الجاري، فإن إيران باتت مضطرة للرجوع إلى هذه السوق مرة أخرى.

    لكن السوق الرمادية لن تكون طريق إيران الوحيد لبيع صادراتها النفطية والمقدرة بنحو 2.5 مليون برميل يوميا، فهناك بعض الدول التي لن تستجيب للعقوبات الأميركية ويمكن أن تستمر في استيراد النفط الإيراني لكن عبر آليات أخرى، مثل المقايضة أو استخدام العملات المحلية بدلا من الدولار.

    وهو ما أكده زماني نيا، بقوله: "بالتأكيد لن نبيع 2.5 مليون برميل يوميا كما تنص الاتفاقية النووية"، ولكنه لم يذكر أرقاما للمبيعات الحالية.

    وقال "علينا أن نتخذ قرارات مهمة حول الإدارة المالية والاقتصادية، والحكومة تعمل على ذلك. هذا ليس تهريبا. هذا في مواجهة عقوبات لا نراها عادلة أو مشروعة".

    (العربي الجديد)










    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بدء التحضير للموسم الدرامي الرمضاني 2023 في مصر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 06:23 AM
    الغناء العربي: هل انطلقت مرحلة الإنتاج الذاتي؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 06:23 AM
    روسيا توقف إمدادات الغاز إلى فنلندا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 06:23 AM
    يورغن كلوب: لا ضغوط على ليفربول قبل الجولة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 06:23 AM
    يونهاب: كوريا الشمالية تسجل أكثر من 200 ألف إصابة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:51 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]