المغرب: مقترح قانون العفو عن معتقلي الريف يثير جدلاً سياسياً - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المغرب: مقترح قانون العفو عن معتقلي الريف يثير جدلاً سياسياً


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th May 2019, 05:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المغرب: مقترح قانون العفو عن معتقلي الريف يثير جدلاً سياسياً

    أنا : المستشار الصحفى





    اندلعت حرب تصريحات واتهامات متبادلة بين حزب "العدالة والتنمية" الذي يقود الحكومة في المغرب وحزب "فدرالية اليسار الديمقراطي" (المعارض)، بسبب مقترح قانون العفو العام عن معتقلي احتجاجات الريف، والذين يقبعون في السجون بأحكام سجنية تتراوح بين سنتين و20 سنة، كما في حالة "قائد الحراك" ناصر الزفزافي.
    وتتهم فدرالية اليسار حزب العدالة والتنمية بكونه يقف وراء عرقلة مقترح قانون تقدم به النائبان عمر بلافريج ومصطفى الشناوي، للعفو العام عن معتقلي الريف، وبأن الحزب القائد للحكومة يتعمّد عدم برمجة نص القانون المقترح، بهدف عدم احتساب هذه المبادرة لحزب آخر غيره هو.

    ورد حزب "العدالة والتنمية" بقوة على اتهامات فدرالية اليسار، من خلال رئيس مجموعته في مجلس النواب، إدريس الأزمي الإدريسي، الذي أكد في الاجتماع الأسبوعي أن حزبه لا علاقة له ببرمجة نص قانون يتعلق بالعفو عن معتقلي احتجاجات الريف.

    وأوضح أن "الجهة التي تبرمج مناقشة القوانين، سواء كانت مشاريع أو مقترحات، هي مكتب المجلس، وأن فريق العدالة والتنمية غير معني باللعب على الجراح وآلام الناس، ولا يشتغل بمنطق محاولات تسجيل الأهداف، كما يقوم بذلك البعض".

    ووفق المصدر ذاته فإن "ما يهم العدالة والتنمية في مجلس النواب هو كيف يساهم في إيجاد مبادرات لحل الإشكاليات"، مشيراً إلى أن "انتصار الحزب للمستضعفين والمظلومين وللطبقات الشعبية معروف ولا يخفى، وبأن الحزب لا يمكن أن تهزه التصريحات الفاقدة للمصداقية"، وفق تعبيره.

    وسبق لنواب برلمانيين من حزب العدالة والتنمية أن نفوا أي توجه أو إرادة من الحزب لعرقلة التصويت على مقترح قانون العفو العام عن معتقلي الريف، كما يخول للبرلمان الفصل 71 من الدستور المغربي، واعتبروا أن كل مثل تلك الاتهامات ما هي إلا "مزايدة سياسية فارغة".

    ويرى حزب العدالة والتنمية أن "ملف الريف يحتاج إلى إرادة سياسية حقيقية لجميع الأطراف بعيداً عن عقلية تسجيل الأهداف ومحاولة استغلال هذا الملف لأغراض سياسية ضيقة"، وبأن "موقف الحزب معروف بشأن هذا الملف متمثلاً في المطالبة بالإفراج عن المعتقلين".



    وينص مقترح قانون العفو العام عن معتقلي الريف، الذي تقدم به برلمانيا فدرالية اليسار، على عدد من الفصول تستند إلى "إطلاق سراح جميع الأشخاص الموقوفين على خلفية الاحتجاجات التي عرفها المغرب منذ 28 أكتوبر/ تشرين الأول 2016 إلى 28 يونيو/ حزيران 2018، والتي كان عدد من الأفراد المساهمين فيها موضوع متابعات أو توقيفات أو اعتقالات أو أحكام قضائية، مع إلغاء كل الآثار القانونية المترتبة على الأفعال المرتبطة بذلك، خصوصاً فيما يتعلق بملف معتقلي حراك الريف وحرية الرأي والتعبير".

    ويرتكز مقترح قانون العفو العام على الفصل 71 من الدستور الذي ينص على أن "يختص البرلمان بإصدار القانون، بالإضافة إلى المواد المسندة إليه صراحة بفصول أخرى من الدستور مثل العفو"، في الوقت الذي يتحدث فيه الفصل 58 من الدستور عن حق العفو الذي يختص به الملك بصفته رئيس الدولة.

    وأطلق العديد من النشطاء، في هذا السياق، عريضة إلكترونية يطالبون من خلالها البرلمان المغربي بإصدار قانون عفو عام عن المواطنين المدانين في ملف حراك الريف، وفق ما نص عليه الفصل 71 من الدستور المغربي.









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    PIF-backed Lucid Motors to set up first overseas... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 19th May 2022 01:00 AM
    Sri Lankan police arrest ruling party MPs over... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 19th May 2022 01:00 AM
    Pope Francis sends condolences to UAE for Sheikh... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 19th May 2022 01:00 AM
    Norway’s relations with Saudi Arabia ‘excellent,... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 4 19th May 2022 01:00 AM
    Three decades later, convict in former Indian PM... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 19th May 2022 01:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]