موقع فرنسي: هذه المفاوضات سبقت اعتقال سعيد بوتفليقة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    موقع فرنسي: هذه المفاوضات سبقت اعتقال سعيد بوتفليقة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th May 2019, 06:22 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb موقع فرنسي: هذه المفاوضات سبقت اعتقال سعيد بوتفليقة

    أنا : المستشار الصحفى





    نشر موقع "موند أفريك" الفرنسي تقريرا ذكرفيه أن قرار رئيس هيئة أركان الجيش الجزائري، أحمد قايد صالح، القاضي بإحالة كل منالجنرال توفيق وسعيد بوتفليقة على أنظار العدالة كان مسبوقا بمفاوضات مكثفة داخلالمؤسسة العسكرية.


    وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته"عربي21"، إن النظام الجزائري بدأ يتفكك، بعد أن كان لُحمة واحدة، وقدتغيرت الأمور في الوقت الحاضر، حيث يقدم أحمد قايد صالح نفسه كسيد اللعبة السياسيةفي الجزائر، وقد عمل قايد صالح على التدخل في الأحداث الأخيرة عبر حصد تأييدالأغلبية له ضمن المجلس الذي يضم نحو 20 من أصحاب الرتب العسكرية السامية.


    وأكد الموقع أن تصريحات قايد صالح كانت متضاربة نوعاما في بداية الحراك الذي تشهده الجزائر، لكن رئيس هيئة الأركان وجه ضربة موجعة السبتفي الرابع من أيار/ مايو، لخصمه الجنرال توفيق، بعد إعلان إيقاف الأخير، ويُعتبرالجنرال توفيق أحد أهم رجال الظل بين سنة 1990 و2015، حيث سبق له تولي رئاسة جهازالمخابرات المعروف باسم دائرة الاستعلام والأمن.


    وأفاد الموقع بأن الكثيرين في المؤسسة العسكريةالجزائرية، من بين الذين تربطهم علاقات سرية بالعائلة الحاكمة سابقا، لم يُقدَّموابعد أمام المحاكم، ويبدو أن قرار إيقاف كل من الجنرال توفيق، والجنرال طرطاق، علماوأن لكليهما تاريخ طويل في جهاز المخابرات، بالإضافة إلى مستشار الرئيس السابق،سعيد بوتفليقة؛ يكشف عن نية قايد صالح في توجيه ضربات قوية.


    تجدر الإشارة إلى أن قايد صالح لا زال في حاجة إلىحصد إجماع باقي رؤساء النواحي العسكرية، والمسؤولين في الدرك الوطني والمخابراتوالجنرالات، باعتبار أنهم الوحيدون الذين يستمد منهم صلاحياته اليوم.



    اقرأ أيضا: الجزائر.. مخاوف من محاولة جرّ الحراك إلى "مربع العنف"


    وذكر الموقع أنه خلال يوم الجمعة في الثالث من أيار/مايو، ارتفعت أصوات المتظاهرين ضد نائب وزير الدفاع ورئيس هيئة أركان الجيش، الذييتولى مهامه منذ سنة 2004، ويرى الجزائريون أن قايد صالح أحد أهم المسؤولين فيالنظام الجزائري، كما أنه أحد أهم حماة عبد العزيز بوتفليقة، الذي دافع عن الرئيسالسابق إلى النهاية، وقد نادى المتظاهرون "الجيش مؤسسة ملك للشعب، وليست ملكقايد صالح".


    ونوه الموقع إلى أن هذه المطالب الشعبية تسببت فيإثارة قلق قايد صالح، الذي عمل على التحرك عبر إجراء العديد من الاتصالات لإقناعجميع جنرالات الجيش الوطني الشعبي بضرورة إيقاف كل من محمد مدين وسعيد بوتفليقة،ونظرا لأنه رجل استراتيجي بامتياز، شعر الجنرال أن هناك خطرا يحدق به في حال لميقم بأي خطوة.


    وبعد استشارتهم، منح كبار الضباط الضوء الأخضر لقايدصالح، وفي الرابع من أيار/ مايو، نقلت قوات الأمن الجنرالين توفيق وطرطاق وسعيدبوتفليقة إلى المحكمة العسكرية في البليدة، ولم يبد الجنرالان أي مقاومة على عكسسعيد بوتفليقة، الأمر الذي يُفسر اضطرار رجال الأمن لوضع الأصفاد بيديه.


    وذكر الموقع أنه خلال الأسابيع الأخيرة، توطدتالعلاقة بين الجنرال توفيق وسعيد بوتفليقة على الرغم من أنهما كانا قد خاضا حرباشرسة في سنة 2015 انتهت بإحالة الجنرال على التقاعد المبكر، ويتمثل عدوهما المشتركفي قايد صالح الذي أرادا إبعاده عن عملية الانتقال التي كان من الممكن لهماالسيطرة عليها، وقد جعلهما هذا العدو يلتقيان في إطار اجتماعات سرية، ولكن حاولالرجلان، هباءً، رسم كل السيناريوهات الممكنة للقضاء على عدوهما المشترك.


    وفي الختام، قال الموقع إن الرجال الثلاثة قديتعرضون للسجن لمدة تتراوح بين خمس و10 سنوات بتهمة "التآمر على سلطةالدولة"، وفي الأثناء، تتطور الأوضاع بسرعة في الجزائر، بيد أنه لا أحد بمنأىعما يبدو اليوم عبارة عن ثورة حقيقية في البلاد.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أفضل 10 أماكن للإقامة في المملكة المتحدة خارج لندن أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 12:24 PM
    كيفية تأسيس شركة في هولندا وشروط الاستثمار في... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 12:24 PM
    12 من أشهر عمليات الاحتيال أثناء السفر أو قضاء... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 12:24 PM
    Why it is Difficult to Do Term Papers by Yourself أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 12:24 PM
    رئيس الوزراء الهولندي يحذف رسائله النصية يوميًا... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 12:24 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]