هكذا كشفت نسب الفقر بمصر "وهم إنجازات" السيسي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هكذا كشفت نسب الفقر بمصر "وهم إنجازات" السيسي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th May 2019, 07:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هكذا كشفت نسب الفقر بمصر "وهم إنجازات" السيسي

    أنا : المستشار الصحفى





    في الوقت الذي أعلن فيه البنك الدولي أن نسبالفقر في مصر طالت ثلثي الشعب؛ أجّلت الحكومة المصرية إعلان مؤشرات بحوث الإنفاقوالدخل التي كان مقررا الإفصاح عنها شباط/ فبراير الماضي.

    ولأن النتائج التي كشفت عن ارتفاع معدلات الفقربالبلاد، أغضبت جهات عليا، كونها لا تعكس "إنجازات الدولة" بالعامينالماضيين، أمرت القائمين على البحث بمراجعة النتائج قبل إعلانها لتتوافق مع تلكالإنجازات.

    مصادر ذات صلة بالبحث قالت لـصحيفة"البورصة" الاقتصادية المحلية، إنه تم الانتهاء من مراجعة وتدقيق المؤشراتالنهائية لبحوث الإنفاق والدخل منذ شهرين، إلا أن ارتفاع معدل الفقر لنحو 30.2بالمئة، أدى لاعتراض "جهات عليا" على النتائج.

    والأربعاء الماضي، كشف البنك الدولي، تضاعف نسبالفقر في 5 سنوات من 30 إلى 60 بالمئة (ثلثا عدد السكان إما فقراء أو أكثر احتياجا)،في نسبة زادت مخاوف المصريين بالرغم من مقاربتها للواقع.

    وأشار البنك إلى أن الإصلاحات الاقتصادية أثرتعلى الطبقة الوسطى التي تواجه ارتفاعا بتكاليف المعيشة نتيجة للإصلاحات، مطالباالحكومة ببذل الجهود لتسريع الاحتواء الاقتصادي واستيعاب القوى العاملة المتنامية.



    اقرأ أيضا: حكم نهائي بإعدام 13 شخصا بمصر بتهم "إرهاب"

    حديث البنك عن زيادة نسب الفقراء والأكثر فقرالنسب مهولة وتأثر الطبقة الوسطى بسياسات النظام العسكري يأتي بعد نحو 4 سنوات منآخر مؤشر حول نسب الفقر والذي حدده حينها الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بنحو27.5 بالمئة من السكان، عن عام 2015؛ لكن الجهاز لم يعلن حتى الآن عن مؤشرات الفقرفي 2017.

    وفي الوقت الذي حدد فيه البنك الدولي الفقرالمدقع على مستوى العالم بنحو 1.9 دولار للفرد يوميا، 1026 جنيها، تم تحديث خطالفقر بمصر في بحوث الإنفاق والدخل عن عام 2017، ليتراوح بين 700 و800 جنيه شهريا،بدلا من 482 جنيها شهريا ببحوث 2015.

    وتلى بحث الإنفاق والدخل عن 2015، قراراتاقتصادية كانت سببا في تفاقم نسب الفقر مثل تعويم الجنيه في تشرين الثاني/ نوفمبر2016، والذي أفقد العملة المحلية أكثر من نصف قيمتها، وتسبب بارتفاع نسب التضخموتفاقم أسعار السلع والخدمات لأعلى معدلات خلال 30 عاما.

    معدل الفقر المتوسط 40 بالمئة

    وفي رده على التساؤل كيف كشفت نسب الفقر التيأغضبت النظام ضعف إنجازات السيسي؟ قال الخبير الاقتصادي الدكتور إبراهيم نوار، إن"حقيقة زيادة الفقر في مصر تتحدث عن نفسها".

    نوار، أوضح لـ"عربي21"، أن "أرقامالبنك الدولي على ما أظن فيها تسريبات من نتائج بحث الدخل والإنفاق لسنة2017"، مضيفا: "وتقديري أن معدل الفقر الحقيقي المتوسط، وليس المدقع،أكثر من 40 بالمئة في مصر".

    وحول دلالات وأسباب تأخر إعلان مؤشرات بحوثالإنفاق والدخل الذي كان من المفترض الإفصاح عنه شباط/ فبراير الماضي، أكد أن"الحكومة لا تريد إعلان نتائج البحث حتى لا تفسد على نفسها حفلة الاحتفالبالإنجازات ونتيجة الاستفتاء على تعديل الدستور".

    الخبير الأممي السابق، أوضح أيضا، أنه في الوقتالذي لم تصدر فيه نتيجة مؤشرات بحوث الإنفاق والدخل عن 2017، فإن البحث الجديدلسنة 2019، من المفترض أن تبدأ الاستعدادات له بعد نهاية شهر رمضان.

    وبشأن مماطلة الحكومة في الإعلان عن نتائج بحوثالدخل والإنفاق عن عام 2017، وإلى متى يمكن للدولة إخفائها وتأجيلها، يعتقد نوار،أنه "ممكن أن تستمر في المماطلة والتلاعب بالأرقام"، مرجعا السبب لماأسماه "رضا صندوق النقد والبنك الدوليين عن الحكومة".

    وأشار لازدواجية الحكومة وعدم الشفافية تجاهالشعب وفي الوقت نفسه تنفيذها أوامر المنظمات الدولية، بقوله: "الحكومةمسؤولة أمام المؤسستين، البنك والصندوق، فقط، ولا علاقة لها بالمواطنين"،مضيفا أن "المواطنين ليسوا من عينوا الحكومة".

    لا إنجازات حقيقية

    من جانبه أكد الخبير الاقتصادي عبد الحافظ الصاوي،أن "بيانات مسح الدخل والإنفاق المفترض أن تصدر كل عامين"، موضحا أن آخرمسح معلن في عام 2015، وبالتالي كان المفترض أن يعلن المسح الجديد في 2017".

    الصاوي أوضح لـ"عربي21" أن"الإجراءات الاقتصادية التي تم تنفيذها وفقا لبرنامج صندوق النقد الدولي، أدتإلى زيادة معدلات الفقر بالبلاد".

    وأضاف أن "ما صدر عن البنك الدولي فيبيانه مؤخرا بشأن ارتفاع نسب الفقر، وزيادة عدم المساواة بين المصريين، ومعاناةالطبقة المتوسطة؛ جميعها تُظهر فشل أجندة البنك والصندوق الدوليين وسياساتهما فيمصر".

    ويرى الخبير المصري، أن "زيادة نسب الفقرفي مصر تبين أن ما يتم الحديث عنه من قبل نظام السيسي لا يعبر عن إنجازات حقيقية؛بقدر ما يُظهر تحسنا في بعض المؤشرات المالية والنقدية ولكن بتكلفة عالية اقتصادياواجتماعيا".

    وفي ظل تلك الأرقام حذر الكاتب الصحفي، مختارعبدالعال، من خطورة تضاعف نسب الفقر، وقال عبر صفحته بـ"فيسبوك": نسبالفقر عام 2010، حسب البنك الدولي كانت 24 بالمئة، وبلغت عام 2015، نحو 30 بالمئة،لتتضاعف إلى 60 بالمئة عام 2019، مضيفا "تتوقعوا لو سرنا بهذا المعدل إلى أينسنصل عام 2022".










    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : هكذا كشفت نسب الفقر بمصر "وهم إنجازات" السيسي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    علامات تدل على وجود فيروس "كورونا" في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    لاعبو الريال يخفضون رواتبهم.. لكن بنسبة أقل من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    حرب باردة مع كورونا في فلسطين أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    خاص: الزرفي ينوي الاعتذار عن تشكيل حكومة العراق أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    كاسياس يكشف عن التصدي الأفضل في تاريخه صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]