"غرناطة للكتاب": من ابن زمرك إلى اليوم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "غرناطة للكتاب": من ابن زمرك إلى اليوم


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th May 2019, 09:53 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "غرناطة للكتاب": من ابن زمرك إلى اليوم

    أنا : المستشار الصحفى





    تُعدّ إسبانيا من أعلى البلدان المنتجة للكتاب، بالنظر إلى وجود أكثر من خمسمئة مليون متحدث بلغتها حول العالم، إذ تشير التقديرات إلى إصدار حوالي ثمانين ألف عنوان سنوياً تُوزّع في الداخل وفي عشرات الدول التي تنتمي إلى الفضاء الإسبانوفوني، في الأميركيتين تحديداً.

    ربما تكون الثقافة العربية الإسلامية حاضرة في هذه الصناعة من خلال تزايد الترجمات التي تقوم بها مؤسسات إسبانية في حقول مختلفة، لكن الأبرز دائماً يتمثّل في الإصدارات المتخصّصة حول تاريخ الأندلس. وفي الحالتين فهي موضوع للفحص والدراسة بشكل أساسي.

    في هذا السياق، تنطلق الجمعة فعاليات الدورة الثامنة والثلاثين من "معرض غرناطة للكتاب" وتتواصل حتى التاسع عشر من الشهر الجاري، وتحلّ عليه مدينة نوتنغهام البريطانية كأولّ ضيف شرف من خارج إسبانيا في تاريخ التظاهرة بعد استحداث هذا التقليد.

    يشير بيان المعرض إلى أن مدينة غرناطة (في أقليم أندلسيا جنوبي مدريد) كانت مركزاً للشعراء والكتّاب والمفكّرين البارزين، حيث يعود إلى ابن زمرك (1333 - 1394) الذي تتلمّذ على يد لسان الدين بن الخطيب وعُيّن وزيراً في بلاط بني الأحمر، وجُمعت قصائده في كتاب بعنوان "البقية والمدرك من كلام ابن زمرك"، وصولاً إلى فيديريكو غارسيا لوركا (1895 - 1936) الذي يُعتبر أشهر كاتب إسباني بعد ثربانتيس.

    كما يوضّح البيان أن غرناطة حفّزت العديد من الأسماء الأدبية المعروفة الذي تناولتها في أعمالها، مثل المصلح الإسباني خوان دي ييبيس الفاريز المعروف بـ "يوحنا الصليب" (1542 – 1591)، والكاتب الأميركي واشنطن إيرفينغ (1783 – 1859)، والشاعر البريطاني مالكولم لوري (1909 – 1957)، والكاتبة الفرنسية مارغريت يورسينار (1903 – 1987)، والكاتب المسرحي الكاريبي ديريك والكوت (1930-2017).

    يتضمّن البرنامج العديد من حفلات إشهار الكتب والندوات والعروض الموسيقية والفنية، ومنها إصدار طبعة جديدة من رواية "المسمار" للكاتب الإسباني بيدرو أنطونيو دي ألاركون (1833 – 1891) الذي يعدّ من أبرز ممثلي الرواية الواقعية في بلاده، ضمن معرض يحتفي به ويضمّ العديد من متعلقاته الشخصية.

    إلى جانب حفل للموسيقي الإسباني سانتياغو أوسيرون، ومجموعة "كومبانيا ألغازار" البرتغالية التي تؤدي مقطوعات تنتمي إلى تراث العرب والبلقان والغجر.








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "غرناطة للكتاب": من ابن زمرك إلى اليوم     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    روسيا وأوكرانيا: الكرملين يقول إن موسكو مستعدة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 06:50 PM
    How does Canada’s Express Entry system work? دليلك إلى الهجرة لكندا المستشار الصحفى 0 6 24th May 2022 05:45 PM
    Canadians sponsored spouses the most from these... دليلك إلى الهجرة لكندا المستشار الصحفى 0 9 24th May 2022 05:45 PM
    ألمانيا تتوقع حظراً على النفط الروسي "في غضون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 8 24th May 2022 05:45 PM
    ليبيا.. حوار بين قوى عسكرية في بوزنيقة بحثا عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 24th May 2022 05:45 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]