سمر رمضاني... حَمَّام النسوان السمراوات والبيضاوات (1) - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    سمر رمضاني... حَمَّام النسوان السمراوات والبيضاوات (1)


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th May 2019, 09:53 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new سمر رمضاني... حَمَّام النسوان السمراوات والبيضاوات (1)

    أنا : المستشار الصحفى




    في جلسة السمر الرمضانية الإسطنبولية الأولى، كانت "سورية" حاضرة في ذاكرة السامرين، وخَصُّوها بالقسم الأكبر من أحاديثهم، فكأننا، بعد ثماني سنوات من اللجوء، لا رحنا ولا جينا.

    بعد تناول الإفطار الدسم في منزل الخال "أبو جهاد"، أخذت أعين الحاضرين تتجه نحو باب غرفة الضيوف، تائقين لحضور أبريق الشاي مع الكؤوس كما هي العادة في مثل هذه اللقاءات. وفي هذه الأثناء حاول أبو مروان ملء فراغ الحديث فقال:

    - اليوم الجو في إسطنبول شوب، الحرارة صارت 25 وأنا بطبيعتي بمشي وبستعجل بالمشي. منشان هيك انجبرت آخذ دوش مرتين.

    ضحك أبو الجود وقال لـ"أبو مروان": أخدت دوش مرتين؟ ضحكتني وما كان جاية على بالي أضحك.. الله يرحم أيام كنت تتحمم في عتبة الغرفة.. وبتجري المياه اللي طايفة على وجهها الرغوة من فتحة زغيرة في صبة الشمنتو تحت الباب الخشب اللي بيتخ من كتر ما بتنطرش عليه المَيّ الوسخة.

    تدخل العم أبو محمد وقال:
    - نحن كنا نروح عَ حَمَّام السوق مرة كل أسبوع أو كل عشرة أيام. لأنو بيوتنا ما عرفت نظام الحَمَّام المنزلي لوقت متأخر. وفي السبعينيات تقريباً صاروا الأغنياء لما يعمروا بيوت جديدة يأسسوا فيها "حمام منزلي"، وهالشي صار بالتدريج وبالأخير ما بقي في بلدتنا بيت واحد ما فيه حمام.

    قال أبو جهاد: الله يرحم هديك الأيام، كانت الروحة ع الحمام إلها نكهة، وقصص وحكايات..

    قال كمال: بالإذن من الجميع، أنا بعرف أنو الحَمَّام كانت تفتح على تلات مراحل. أول شي بتفتح بوقت الصباح الباكر وبتستمر لوقت الضحى، وبهالفترة بيجي الرجال إما لرفع الحَدَث (يعني التَطَهُّر من الجَنَابة) أو منشان الاستحمام العادي الأسبوعي.

    الفترة التانية كانت مخصصة للنسوان، والنسوان بيبقوا في الحمام لبعد صلاة العصر.. وكانت تخدم حمام النسوان مرا بيقولوا لها (القَيّمة)، ومن الجمل الشهيرة التي كانت تقولها القَيّمة (يا الله يا صبايا، اعملوا همة، الشمس صارت على القبة)، بتعني أن الشمس انحدرت غرباً. وفي المرحلة الأخيرة بيجي دور الرجال من جديد، وبيستمروا لوقت صلاة العشاء.

    قال أبو عبدو، محاولاً تحلية الجو: لا شك أن أحسن شي حمام النسوان.

    كان أبو سليم قد أحضر معه العود. وبمجرد ما سمع عبارة حمام النسوان بدأ يدندن، وطلع بأغنية إدلبية شهيرة جداً، تتحدث عن حَمَّام العروس والطقوس الشعبية المرافقة لها:
    عَ الهُوني يا سمرا هوني
    على حَمَّـامِكْ عَزَمُــوني..

    قال كمال: باعتبار أنا عندي شوية ثقافة فولكلورية، بحب قول إنو طَقْسْ "حمام النسوان" كان إلو ضرورات جسدية، يعني هوي مو بس طقس اجتماعي. يعني العروس قبل الوصول إلى ليلة الدخلة، لازم تتعرض لعدة إجراءات بغرض التنظيف والتجميل. لون بشرتها مثلاً بنتيجة الاستحمام بيصير كاشف.. لا سيما أنو معظم الأعراس بتصير في الصيف، والشمس الحارقة بتلوّحْ البشرة بالسمرة، وأكيد كلياتكُنْ بتتذكروا أغنية فيروز الشهيرة..

    والتفت نحو أبو سليم فراح يعزف ويغني: ردي منديلك ردي -بيضا والشمس حدي- بكرة بيجي محبوبك- بيلاقيكي مسودي.

    وبعد أن غنى أبو سليم قليلاً، توقف وقال:
    - بس لا تنسوا إنو معظمنا منحب المَرَا السمرا، بقى وين المشكلة إذا الشمس لوحت بشرة البنت وجعلتها سمرا شوي؟

    قال أبو مراد: هاي المسائل الفولكلورية بتصلح للتسلية أكتر من صلاحيتها لتطوير المجتمع. أنتوا كمان بتعرفوا الأهزوجة الشعبية "تَعي ع الفَي". هاي الأهزوجة فيها نفس فكرة (ردي منديلك)، لضرورات الابتعاد عن أشعة الشمس الحارقة.

    قال كمال: أغنية (تعي ع الفي) هيِّ عبارة عن مساجلات طريفة بين النسوان لما بيجتمعوا في البيوت، وبينقسموا لقسمين، بعضُنْ بيمدحوا بياض البنت البيضا، والتانيات بيمدحوا سمار البنات السمر.

    وراح الجميع يغنون بقيادة أبي سليم:
    قالت السمرا أنا أصلي من العَسَل
    بيشفي المرضى لو عَ المُغْتَسَلْ
    روحي يا بيضا يا قشر البَصَلْ
    على أيش يحبوكي؟ على حكيك النَيْ؟
    قالت البيضا أنا أصلي من حليب
    بيشفي المرضى بإذن الله بيطيبْ
    روحي يا سمرا يا عجو وزبيبْ
    اللي بيحبوكي بيتندموا عَلَيّْ.

    قال أبو ماهر: بدي ألفت انتباهكم لمسألة مهمة. الغناء في جلسات السمر كويس، وبيفتح النَفْسْ ع الحياة، لا كن بيت الخال أبو جهاد صاير في بناية مكتظة، وأنا خايف أن يكون الغني تبعنا مزعجْ للجيران. لهيك بقترح إنو نلتقي في المرات القادمة في بيتي، لأنو صاير في بناية جديدة ما حدا ساكن فيها غير عيلتي أنا وعيلة أخوي إبراهيم.

    في هذه الأثناء حضرت الشاي. واستمرت الجلسة على هذا المنوال من الأحاديث العذبة.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تطورات الحرب على أوكرانيا: كييف تطالب بمزيد من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 8 26th May 2022 04:00 AM
    تحركات تركية على الحدود العراقية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 8 26th May 2022 04:00 AM
    أزمة صلاحيات داخل المجلس الرئاسي اليمني: خلافات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 8 26th May 2022 04:00 AM
    ليبيا: حكومة جديدة لكسر الاستعصاء السياسي؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 9 26th May 2022 04:00 AM
    لندن تدعو موسكو للسماح لأوكرانيا بتصدير الحبوب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 16 26th May 2022 02:58 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]