هذه رغبات أمريكا وإيران من إجراءاتهما وتهديداتهما المتبادلة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هذه رغبات أمريكا وإيران من إجراءاتهما وتهديداتهما المتبادلة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th May 2019, 06:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هذه رغبات أمريكا وإيران من إجراءاتهما وتهديداتهما المتبادلة

    أنا : المستشار الصحفى





    تصاعدت حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، فيالذكرى السنوية الأولى لانسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، وبعدما أمهل الرئيسالإيراني الأطراف الموقعة الاتفاق شهرين، من أجل اتخاذ تدابير تحافظ على مصالحبلاده.


    وسارع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالرد علىالخطوة الإيرانية، من خلال فرض عقوبات جديدة ضد صناعات الحديد والصلب والألمنيوموالنحاس الإيرانية، لتشديد الضغط على النظام، مهددا باتخاذ "إجراءات جديدةإذا لم تغير طهران جذريا سلوكها".


    وبعدما انسحب من الاتفاق النووي مع إيران المبرم في2015، جدد ترامب في بيان التأكيد أنه يأمل في أن يلتقي "يوما ما القادةالإيرانيين؛ للتفاوض على اتفاق" جديد.


    وأعلن البيت الأبيض فرض عقوبات على كافة التعاملاتالتجارية في قطاعات الحديد والصلب والألمنيوم والنحاس، التي تعد ثاني أكبرالصادرات الإيرانية بعد النفط الذي تسعى الولايات المتحدة إلى فرض حظر تام علىتصديره.



    ردع متبادل


    وعلقت وزارة الخارجية الإيرانية على عقوبات الولاياتالمتحدة الجديدة بالقول إن "العقوبات الأمريكية على المعادن الإيرانية تخالفالأعراف الدولية"، محذرة في الوقت ذاته من أن "واشنطن ستتحمل المسؤوليةعن خسائر طهران".


    وهدد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحةالإيرانية محمد باقري في وقت سابق، أن "بلاده يمكن أن تغلق مضيق هرمزالاستراتيجي، إذا واجهت مزيدا من ممارسات الأعداء"، في ظل تشديد الولاياتالمتحدة لعقوباتها على طهران.


    وأمام هذه العقوبات والإجراءات والتهديدات، تحدثت "عربي21" مع محللين سياسيين للتعرف على دلالات هذا التصعيد والرغبات التييسعى كلا البلدين لتحقيقها في هذه المرحلة.


    من جهته، يرى المحلل السياسي المختص بالشأن الأمريكيجو معكرون أن "ما يحدث محاولة لإيجاد ردع متبادل بين الطرفين، إلى جانب رغباتالطرفين بالمواجهة الدبلوماسية الموازية للرغبة في الحوار"، موضحا أن"واشنطن تحاول لي ذراع النظام الإيراني للدخول في حوار وفق الشروطالأمريكية".



    اقرأ أيضا: الاتفاق النووي مع إيران يدخل منعطفا حرجا.. ما فرص إنقاذه؟


    ويضيف معكرون في حديثه لـ"عربي21" أن "النظامالإيراني أيضا يحاول من خلال إجراءاته التأقلم مع عاصفة ترامب، دون أضرار كبيرةعلى نفوذه الإقليمي"، معتقدا أن "التهديدات العلنية تتضمن جهود ومحاولاتلتفادي أي خطأ في الحسابات"، بحسب تعبيره.


    ويشير معكرون إلى أن ربما يكون هناك رغبات تتعلقبالخطاب الشعبوي رغم أنه ليس ضروري في هذه المرحلة، موضحا أن "ذلك يظهر فيخطاب ترامب وبعض المحافظين الإيرانيين الذين يرون التوتر مع واشنطن فرصة في عودتهمللحكم، لكن بالأساس الصراع الحالي هو صراع نفوذ بين الطرفين".


    ويؤكد أن "هناك محاولة لإيجاد ردع مشترك لتفاديالحرب، وواضح بأن الطرفين ليس لديهما رغبة بالمواجهة العسكرية"، مشددا على أن"الصدام العسكري مستبعد، وربما سيقتصر الأمر حاليا على ممارسة الضغوط الاقتصاديةوالسياسية كل طرف على الآخر، لأن المؤسسة العسكرية بالبلدين غير راغبةبالمواجهة"، وفق تقديره.



    ممارسة الضغوط


    من جانبه، يعتقد المحلل السياسي المختص بالشأنالإيراني طلال عتريسي أن "كل طرف يحاول أن يمارس ضغوط بأقصى ما يستطيع"،مبينا أن "أمريكا أرسلت بوارج عسكرية إلى منطقة الخليج، لكنها في الوقت نفسهتعلن جاهزيتها للحوار دون شروط مسبقة".


    ويضيف عتريسي في حديثه لـ"عربي21" أن"إيران بالمقابل تقول إنها ستتراجع بشكل متدرج عن الاتفاق النووي، لكنهامستعدة للعودة إلى الاتفاق إذا قامت الدول الأخرى بحماية الاتفاق"، مؤكداأننا "في مرحلة تصعيد، لكنها لن تصل إلى المواجهة العسكرية".


    ويشير عتريسي إلى أن "ترامب ينطلق من فكرة واضح(أمريكا أولا.. استعادة الهيبة الأمريكية)، التي يعتقد أن سلفه أوباما تخلى عن هذهالمسألة وأضعف هيبة الولايات المتحدة، وفي الوقت نفسه ترامب لا يريد أن يخوضالحروب، ويهتم بجني المال، وبكل وضوح يبدي استعداده للتعامل مع من يدفعالمال".


    وبحسب تقدير عتريسي، فإن "ترامب رفض الاتفاقالنووي مع إيران لأن الولايات المتحدة لم يكن لها حصة في فتح الأسواق الإيرانية،والتي استفادتها منها بشكل كبير أوروبا"، منوها إلى أن "وضع ترامبالداخلي يدفعه لهذا التصعيد، ليظهر أمام الأمريكيين أنه متشدد ويحمل المصالحالأمريكية والإسرائيلية ويحمي دول الخليج وحلفاءه".



    اقرأ أيضا: ما سر تمسك أوروبا بالاتفاق النووي مع إيران.. ماذا لو انهار؟


    ويرى أن "مشكلة أمريكا أنها لا تملك رؤية واضحةفي التعامل مع إيران، وهي تمارس أقصى الضغوط على إيران لجلبها إلى التفاوض من موضعالضعف والخوف الاقتصادي"، موضحا أنه "ربما تكون هذه استراتيجية ترامب،لكنه لن يذهب إلى الحرب العسكرية".


    ويتابع عتريسي قائلا: "ترامب يريد أن تحققالحرب الاقتصادية الأثر في تغيير سياسات إيران، ولكن لا يبدو ذلك متحققا حتىالآن"، مؤكدا أن "إيران بالمحصلة ليس لها مصلحة في الانسحاب من الاتفاقالنووي، لأنها في وضع مناسب في ظل التأييد الدولي للاتفاق"، على حد رأيه.


    وينوه إلى أن إجراءات أمريكا انعكست سلبا على الوضعالاقتصادي الداخلي الإيراني، في حين حقق النظام استفادة سياسية من التشدد الأمريكي،مشيرا إلى أن "إيران لا تبحث عن الحرب، لكنها تستعرض قدراتها، من خلالتهديدها بإغلاق مضيق هرمز".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رجل أعمال روسي الأصل يمارس نفوذا بسباق رئاسة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th July 2019 02:42 AM
    السعودية توافق على استقبال قوات أمريكية "لتعزيز... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th July 2019 02:23 AM
    التحالف بقيادة السعودية يقول إنه بدأ عملية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 14 20th July 2019 02:00 AM
    ضابط إسرائيلي يطالب بتنفيذ طلبات حماس لإبرام صفقة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 21 20th July 2019 01:21 AM
    مئات الحجاج المصريين يفقدون تأشيرات الحج ..كيف تم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 19 20th July 2019 12:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]