سكان المنارة يرفضون مخطط تطوير كورنيش بيروت - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    سكان المنارة يرفضون مخطط تطوير كورنيش بيروت


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th May 2019, 06:53 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new سكان المنارة يرفضون مخطط تطوير كورنيش بيروت

    أنا : المستشار الصحفى





    نظم سكان منطقة المنارة في العاصمة اللبنانية بيروت، مؤتمراً صحافياً اليوم، لإعلان معارضتهم لمشروع "مخطط تطوير كورنيش بيروت البحري"، في ضوء النقاش العام الذي دعت إليه بلدية بيروت، مؤكدين أن المشروع لا يقدم أي تفاصيل حول الجدوى الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية.
    وتحت شعار "الكورنيش حلو. اتركوه"، افتتح المؤتمر بكلمة للمحامية نايلة جعجع، ممثلةً "بيروت مدينتي"، والتي أكدت معارضة المشروع الذي يبدو أن هناك قراراً ببدء تنفيذه خلال العام الجاري، رغم أن كلفته تقدر بنحو 25 مليون دولار، ومدة التنفيذ تقدر بنحو سنتين.
    وشرحت الناشطة الاجتماعية، ناهدة الخليل، كيف أن "المشروع المقترح يقع في المنطقة الارتفاقية التاسعة لمدينة بيروت، وهي منطقة محمية قانوناً، ويحظر تشييد أي نوع من أنواع البناء من شأنه إحداث تغيير في الوجه الطبيعي للأرض فيها"، مؤكدة أن "بلدية بيروت تعمل على طلب استثناء، إذا تمَّ، سيجر إلى استثناءات وتعديات أخرى".

    وأشارت الخليل إلى أن الشركة المكلفة بدراسة تقييم الأثر البيئي هي نفسها الشركة الهندسية التي تتولى إنجاز الخرائط وتنفيذ المشروع، والأمر يعد تضارباً واضحاً في المصالح. "لم تتطرق تفاصيل المشروع لضرورة معالجة أنابيب الصرف الصحي التي تصبّ مياهها على طول الشاطئ، كما لم يُبنَ على أسس حماية القيمة الجيولوجية التاريخية للموقع كونه الشاطئ الصخري الطبيعي الوحيد المتبقي في ساحل المدينة الذي لم يمسّ نسبياً".

    ويسعى مخطط تطوير كورنيش بيروت البحري إلى توسعة مساحة الكورنيش الحالية عبر إزالة الحواجز الحديدية، وإرساء فكرة الحيّز المفتوح، وردم أجزاء من البحر لخلق مساحات ذات مستويات متدرجة، على أن يُستبدل شجر النخيل المزروع حالياً بشجر الصنوبر.

    ووصف رئيس بلدية بيروت، جمال عيتاني، في تصريحات سابقة، المشروع بأنه يعيد مقولة "صنوبر بيروت"، رغم التعتيم على أن ردم البحر يقضي على آخر ما تبقى من التشكيلات الصخرية الساحلية التي يعود تاريخها إلى مئات السنين، والتي تضم تنوعاً بيولوجياً مهماً يُصنَّف الثاني من حيث الأهمية في المنطقة بعد نظيره في فلسطين.




    وأكدت رلى دوغان قباني، وهي من سكان المنارة، لـ"العربي الجديد"، أنها ممتعضة من كيفية إدارة بلدية بيروت لمنطقتها دون أخذ مطالب السكان بالاعتبار، "المشروع لا يأخذ بعين الاعتبار الآثار السلبية على المحيط الطبيعي والبيولوجي المحتمل حدوثها في حال تنفيذه".

    وعرضت ناهدة الخليل الأولويات المطلوب تحقيقها قبل المباشرة بأي عمل على شاطئ عين المريسة، كصيانة وتأهيل الرصيف الحالي، وتأهيل وزيادة عدد الحمامات العمومية على طول الكورنيش، والتنظيف الدوري للشاطئ، وإيجاد حل جذري لتصريف المياه الآسنة في البحر عبر استكمال مشروع المجاري، وإنشاء محطة لتكرير المياه.




    وقال أحد الصيادين المشاركين، محمد عيتاني، لـ"العربي الجديد": "الأفضل أن تقوم البلدية بتحسين المرافئ المتواضعة، ودعم شراء قوارب السياحة في بحر بيروت كما هو الحال في بقية المدن".

    وقال زميله بلال منيمنة: "لقد ردموا البحر سابقاً من جهة البيال، ولكنه مغلق حالياً، بما يثبت أن الردم ليس للناس، بل للمستثمرين، وهذا ما لا نريده هنا".

    وطالبت السيدة جمال طبارة عبر "العربي الجديد"، بر?? التعديات عن الشاطئ، وخصوصاً المطاعم التي احتلت ملكيته العامة لسنين، وتأهيل تلك المساحات وضمها إلى الكورنيش لتكون مُتاحة للجميع.

    وقالت: "نريد من رئيس البلدية ومن المحافظ إخبارنا لماذا يقومون بالأكل الممنهج لشاطئنا بدءاً من الرملة البيضا حتى آخر بحر بيروت؟ لما يخطفون جمال كورنيشنا ويدمرونه دون سؤالنا؟ لماذا يحاولون سرطنة أي متنفس لنا وتدمير طبيعته البيئية؟ ألا تكفيهم الأبراج الإسمنتية والمشاريع غير القانونية التي تتعدى على أملاك الشعب".









    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : سكان المنارة يرفضون مخطط تطوير كورنيش بيروت     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    نائب بالكنيست: نتنياهو مثل "وحش جريح" ويقترب من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2019 07:33 AM
    تعاون روسي تركي لتطوير طائرات مقاتلة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2019 07:33 AM
    "حكومة الإنقاذ" التابعة لتحرير الشام تقدم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2019 07:33 AM
    إصابات في اشتباكات مستمرة بين شرطة عدن ومسلحين أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2019 07:33 AM
    تغييرات سياسية هندية جديدة في كشمير تطال موالين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th November 2019 07:33 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]