الصراع على منصب محافظ نينوى يهدد استقرار المحافظة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الصراع على منصب محافظ نينوى يهدد استقرار المحافظة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th May 2019, 06:53 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الصراع على منصب محافظ نينوى يهدد استقرار المحافظة

    أنا : المستشار الصحفى






    تعيش محافظة نينوى شمالي العراق، منذ تحريرها نهاية عام 2017 من سيطرة تنظيم "داعش"، أوضاعاً سياسية وأمنية واقتصادية سيئة، وخاصة عاصمتها المحلية الموصل، في ظل صراع سياسي محتدم للفوز بمنصب محافظها الشاغر، منذ إقالة نوفل العاكوب على خلفية فاجعة عبّارة دجلة، التي راح ضحيتها عشرات المدنيين، قبل نحو شهرين من الآن.
    وتدار المحافظة حالياً من خلية أزمة، شكّلها رئيس الحكومة عادل عبد المهدي على خلفية حادثة عبّارة دجلة، وتسلّمت مهام إدارة المحافظة بعد إقالة المحافظ، وهم كل من رئيس الجامعة مزاحم الخيام، وقائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري، وقائد الشرطة حمد نامس الجبوري، ويتولى الثلاثة إدارة المحافظة بصلاحيات محافظ، لحين تسمية محافظ رسمي.

    وبعد وصول عدد المرشحين لمنصب المحافظ إلى أكثر من 40 مرشحاً، يجري الحديث عن صفقات سياسية ودفع أموال طائلة للحصول على المنصب، والسيطرة على إدارة المحافظة.



    وقال مسؤول محلّي في الموصل لـ"العربي الجديد"، إنّ "قوى سياسية مختلفة دخلت على خط أزمة تسمية المحافظ الجديد، وتعمل بشتى الطرق للاستحواذ على المنصب"، مؤكداً أنّ "القوة الأبرز حالياً هي الحشد الشعبي، كما أنّ الكرد يسعون من جهتهم لإيصال شخصية على الأقل متوافقة معها"، مشيراً إلى أنّ "مغريات مالية وسياسية تجري بالخفاء للاستحواذ على المنصب، وسط غياب لرأي أهل الموصل".

    وأشار المسؤول ذاته إلى أنّ "هذا التنافس المحموم أربك المشهد السياسي بالمحافظة، وأثّر سلباً على أمنها"، مؤكداً أنّ "جهات أخرى تسعى لمقابلة عبد المهدي وتقديم طلب رسمي لإبقاء إدارة المحافظة بيد خلية الأزمة"، مرجحاً أن يقود هذا التنافس إلى أن تبقى خلية الأزمة المشكلة في المحافظة لحين انتخابات نهاية العام الجاري، وهو ما يفضله الأهالي حالياً بسبب الخوف من أن استمرار التنافس السياسي سيدفع إلى وضع مترد أكثر بالمحافظة.

    ولم ينجح البرلمان خلال جلستين متعاقبتين في إقالة حكومة الموصل المحلية، إذ أجّل هذه الفقرة رغم الطلب الرسمي الموقع من عدد من النواب، في وقت لم تبتّ المحكمة الاتحادية بالطعن الذي قدمه المحافظ المقال نوفل العاكوب بقرار إقالته.

    وانعكس الواقع السياسي على الأمني، إذ شهدت المحافظة أخيراً تفجيرات وأعمال عنف، بينما يحذّر مسؤولون من عودة "داعش" لمناطق غربي المحافظة، الأمر الذي دفع نواباً عنها بالمطالبة بإعلان حالة الطوارئ.

    النائب عن محافظة نينوى خالد العبيدي، أكد أنّ "استمرار الأوضاع الخطيرة والمتردية على الصعيد المجتمعي والاقتصادي والسياسي في محافظة نينوى ينذر بعواقب وخيمة، وخاصة مع إصرار الدخلاء على خلط أوراق المحافظة لغايات مشبوهة ومصالح إقليمية وسياسية ومالية"، داعياً في بيان صحافي الحكومة إلى "اتخاذ قرار شجاع ومسؤول ودون تباطؤ، بإعلان تطبيق قانون السلامة الوطنية في نينوى".

    وأضاف أنّ "تحقق شروط تطبيق هذا القانون متوفرة، ومن بينها تهديد الاستقرار السياسي والمجتمعي المتمثل بعدم أهلية مجلس المحافظة على القيام بواجباته بطريقة مهنية وشفافة، فضلاً عن التجاوز المسكوت عنه على السيادة الوطنية وحدود الدولة، والمتمثل بقيام عناصر حزب العمال الكردستاني (المصنف تنظيماً إرهابياً) باحتلال قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى، والتحكم بأوضاعه السياسية والمجتمعية"، مشيراً إلى أنّ "دعوتنا هذه تمثل خطوة أولى لتنبيه الحكومة العراقية عمّا يجري من خروقات سياسية واجتماعية ومالية في نينوى، واقتراح حلول للإسراع بتطبيق قانون السلامة الوطنية".



    وحذّر من "استمرار الحكومة باللامبالاة وعدم اتخاذها إجراءات واضحة لنزع فتيل الاحتقان الذي تعيشه نينوى، ومنع الدخلاء من اللعب بمصير أهلها"، مشدّداً على أنّ "كل ذلك سيدفعنا ومعنا على الأقل 17 نائباً من المحافظة إلى اتخاذ خطوات عملية تبدأ من قبة البرلمان، وقد تستمر حتى الشارع الموصلي".

    كما حذّر النائب عن المحافظة فلاح حسن زيدان، من محاولات فرض الإرادات على الموصل، مؤكداً أنّ "بعض الشخصيات السياسية يحاولون فرض محافظ على نينوى"، مبرزاً أنّ "تلك المساعي تخالف توجهات أهالي وقادة المحافظة، والجهود التي تريد اختيار محافظ نزيه وكفء لإدارتها".

    وشدّد على "ضرورة وقف تلك التدخلات فوراً، وترك موضوع اختيار المحافظ إلى أهالي الموصل وممثليهم"، مؤكداً: "سنقف بالمرصاد بوجه أي صفقة تعقد بهذا الإطار".








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    لبنان: وزير حالي وآخران سابقان قد يواجهون اتهامات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st November 2019 02:12 AM
    هل يحسم مسلمو بريطانيا نتائج مقاعد متأرجحة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st November 2019 02:00 AM
    أمريكا تواجه معارضة قوية لتحول موقفها من مستوطنات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st November 2019 02:00 AM
    بديل سواريز يكلف برشلونة 111 مليون يورو أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st November 2019 01:24 AM
    "فضيحة أخلاقية" تطيح نجل ملكة بريطانيا.. وصديقه... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st November 2019 01:24 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]