رمضان فرصة لترميم الميزانية وتحسين الصحة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    رمضان فرصة لترميم الميزانية وتحسين الصحة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th May 2019, 06:53 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new رمضان فرصة لترميم الميزانية وتحسين الصحة

    أنا : المستشار الصحفى




    لو عندك أزمة مالية، وحالة تعثر مستمرة أو مؤقتة، ودخلك لا يغطي نفقاتك، وأحيانا تقترض أموالا من الغير لتغطية مصروفات باقي الشهر، تستدين حتى تتقاضى راتبا ثابتا إن كنت موظفا أو صاحب أرض أو عقار، أو حتى يأتيك أول دخل أو إيراد إن كنت صنايعيا أو تعمل عملا لا يدر عليك دخلا ثابتا.

    إذا كنت كل ذلك أو واحدا من هؤلاء، لتجعل شهر رمضان بداية لحل كل هذه المشاكل، وفرصة لترميم ميزانيتك الشخصية وميزانية بيتك، لتجعله فرصة لإعادة النظر في بنود دخلك المختل بشكل مستمر والذي يسبب لك إزعاجا نفسيا وضغطا ماديا، لتجعل الشهر الكريم فرصة لتقليص النفقات، لا زيادتها كما يحدث حاليا، فرصة لإعادة النظر في النفقات غير الضرورية في حياتك والتخلص من العادات السلوكية المضرة للصحة والنفس والمال.

    قد تسارع وتقول إن هذه النصيحة لا يمكن تطبيقها في شهر رمضان تحديدا، ولا تتناسب مع طبيعة الشهر الكريم، حيث يشهد إسرافا في كل شيء، في الأكل والشرب، وتزداد فيه الالتزامات المادية من عزائم وسهرات في المقاهي والخيم الرمضانية وغيرها، كما ترتفع فيه أسعار السلع، خاصة الغذائية، وهو ما يسبب إرهاقا لنفقات الأسرة.

    لكن لو فكرت في الأمر بتأن تجد أن رمضان هو الفرصة الأمثل لإعادة النظر في تفاصيل نفقاتك وترشيدها، وربما الوصول إلى نقطة التعادل في الأشهر الأخرى، وبالتالي يغطي دخلك التزاماتك بما فيها الأمور الطارئة، مثل مصروفات المدارس والجامعات والخطوبة والزواج وغيرها من المناسبات العامة.

    وحتى لا يكون الكلام إنشائيا، سأعطيك بعض النماذج التي يمكن من خلالها توفير النفقات وتخفيف العبء عن ميزانيتك الشهرية:

    1- لتجعل شهر رمضان بداية للإقلاع نهائيا عن عادة شرب السجائر، وبالتالي تحقيق عدة مزايا منها مثلاً توفير ثمن علبة السجائر، ولك أن تحسب قيمة ما يكلفه لك هذا البند فقط خلال سنة، احسب علبة يوميا، يعني 365 علبة سنويا، اضرب الرقم في ثمن العلبة سنويا، ثم خلال سنوات عمرك، هنا تدرك أنك أمام مبلغ ضخم تصرفه على عادة ضارة، وهذا المبلغ يمكن أن يسد ثغرة مادية أو التزاما مستحقا عليك، سداد مصروفات مدرسية، تجهيز بنتك للزواج وغيرها.

    2- الأمر الثاني الذي يمكن أن تحققه في حال الإقلاع عن التدخين هو الحفاظ على الصحة، وبالتالي توفير مصروفات الأطباء والأدوية، إضافة إلى الحفاظ على عنصر الوقت، فالوقت الذي تصاب فيه بمرض بسبب تناول السجائر يمكن أن تحوله لأيام إنتاج وعمل تدر عليك المال، وهذا من غير حسبان فاتورة الأطباء والأدوية.

    3- نتناول وجبتين في رمضان فقط لا ثلاث، الإفطار والسحور، وبالتالي نوفر كلفة الوجبة الثالثة، وبالتالي لا داعي لزيارة المطبخ كل بضع دقائق، ولا داعي لأن تحول وجبتي رمضان إلى 5 وجبات: وجبتين رئيسيتين ومعهما 3 وجبات فرعية، أعط فرصة لمعدتك حتى لا تصاب بأمراض.

    4- أكثر من شرب المياه واللبن خلال ليل رمضان لأسباب صحية وغذائية ومالية بحتة، وقلل من تناول العصائر، خاصة التي تحتوي على ألوان صناعية بكثرة، لمخاطرها الشديدة على الصحة العامة، لا داعي لتناول المشروبات الغذائية لأضرارها على الصحة وتسببها في أمراض منها السمنة وهشاشة العظام، وفر بند المشروبات الضارة ولك أن تتخيل كلفة هذا البند طوال حياتك.

    5- لا داعي لأكلات الوجبات السريعة، كل الأطباء يحذرون منها وينصحون بتناول الوجبات المنزلية الخالية من الدهون والشحوم، لا داعي لكنتاكي وماكدونالد وغيره، أكلات أمك وزوجتك وبنتك أفضل منها مئات المرات، وفر في هذا البند واحسب كلفته طوال العمر.

    6- ركز في الإفطار على تناول التمور، لاحتوائها على الألياف الضرورية المطلوبة لتحسين عملية الهضم، كما تعتبر غنية بفيتامينات البوتاسيوم والمغنيسيوم المفيدة للجسم، وفي المقابل قلل من تناول الحلويات والسكريات لأضرارها الصحية والمادية.

    7- وأنت ذاهب لصلاة العشاء والتراويح، لا داعي لركوب التوك توك، لا تستسهل ركوبه، ولا داعي لقيادة السيارة إذا كنت متجها للصلاة في مسجد حتى ولو كان يبعد عن بيتك ثلاثة كيلومترات، تناول الإفطار، وبعدها مارس رياضة المشي، تهضم ما أكلت، وتحرك جسدك، وتحرق الدهون وتقلل الكوليسترول والسكر في الدم، وفي الوقت نفسه توفر مصاريف النقل، لا تقلل من أهمية هذه المصروفات، احسبها على مدى السنة هنا تدرك حجم المال الذي يمكن أن توفره والذي يكفي لسداد فاتورة المياه والكهرباء لمدة شهر.

    8- إذا كنت معلقا زينة رمضان، لا داعي لإضاءتها طوال الليل، أو تركها حتى الصباح، البعض يكتشف أن الزينة وفوانيس رمضان مضيئة طوال 24 ساعة، فالأولاد انشغلوا ولم يقم أحد بفصل الكهرباء عنها، ولم يلحظ أحد بسبب ضوء الشمس، قد تضيئها لفترة بعد صلاة العشاء ولا داعي لذلك في الفترة ما بين المغرب والعشاء، لأنه لا أحد يلحظها، فالكل يكون منغمسا في تناول الإفطار، خفف الإنارة، وخفف معها من كلفة فاتورة الكهرباء، وينطبق ذلك على أمور كثيرة، منها التكييف وإضاءة مصابيح في غرف وأماكن لا يجلس فيها أحد.

    9- قلل من شرب المنبهات كالقهوة، فربما يكون رمضان بداية للتخلي عن تناولها طول العام، ولك أن تتخيل كلفة تناول القهوة طوال العمر، خاصة إذا كنت تتناولها في مقار العمل أو على المقاهي.

    10- لا داعي للسهر يوميا في الخيم الرمضانية، اجلس مع أولادك، تحدث معهم أو شاهد مسلسلات رمضان، هنا توفر كلفة الخروج والسهر وتزيد روابطك الاجتماعية بأسرتك، والأهم تستيقظ مبكرا لعملك ويزيد إنتاجك.

    11- عندما تشتري احتياجاتك الغذائية من لحوم وسلع تموينية وغيرها اذهب للمولات الضخمة التي تمنح حسومات، ولا داعي لشراء كل احتياجات رمضان مرة واحدة، فالسلع متوافرة في رمضان والمحال التجارية موجودة، وإذا كنت في مدينة اشتر السلع من القرية المجاورة فقد تكون الأسعار أرخص، وأيضا تشجع أصحاب المشروعات الصغيرة.

    12- إذا كنت تخطط لشراء ملابس العيد لأولادك، تحرك من الآن، لا تنتظر آخر لحظة، فكلما اقترب العيد كلما زادت الأسعار.

    13- رمضان شهر العبادات لا شهر الرغي والكلام الكثير، درب نفسك على أن تستخدم الموبايل في أضيق الحدود، قلل من مكالماتك، لا داعي لأن تكون المكالمة بالساعة، اختصر وركز في الكلام، اجعل مكالمتك لمدة ثوان أو دقائق، ارسل رسالة بما تريد أن تقوله، استخدم وسائل الاتصال الحديثة، مثل الماسنجر وسكايب والواتساب وإيمو وغيرها، قلل من فاتورة موبايلك توفر الكثير طوال حياتك.

    14- استفد من طبيعة شهر رمضان، قلل الغذاء، هنا قد تنكمش معدتك، وبالتالي تتناول بعدها كميات أقل من الطعام للشعور بالامتلاء، هنا لن أحدثك عن أمراض السمنة والقلب والسكري، ولن أحدثك عن شعورك برشاقتك ونشاطك وتحسن تفكيرك.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : رمضان فرصة لترميم الميزانية وتحسين الصحة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    النائب المستقيل نواف الموسوي: "فضلت أن أكون أبا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th July 2019 01:30 PM
    إيران: ادعاء الأمريكيين إسقاط طائرة إيرانية مسيرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th July 2019 01:30 PM
    جمال بلماضي.. المدرب الجزائري الذي أعاد الروح... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th July 2019 01:11 PM
    تنديد فلسطيني لتصريحات غرينبلات اعتبر إسرائيل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th July 2019 01:11 PM
    "أطباء السودان" تنهي إضرابها وتعلن حصيلة قتلى... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th July 2019 01:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]