المُقرئ محمد رفعت... في انتظار مطلع الفجر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المُقرئ محمد رفعت... في انتظار مطلع الفجر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th May 2019, 07:13 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المُقرئ محمد رفعت... في انتظار مطلع الفجر

    أنا : المستشار الصحفى






    يعدّ صوت الشيخ محمد رفعت أحد أبرز الأصوات الرمضانية وأكثرها شعبية، فمنذ افتتحت الإذاعة المصرية عام 1934 بتلاوة: "إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً..."، وما تيسّر بعدها من سورة الفتح؛ ظلّ صوته الشجي أكثر الأصوات المحببة للجماهير المصرية والعربية، كما كانت لتلاوته اليومية التي تذاع قبل أذان المغرب كل يوم في الإذاعة والتلفزيون نكهة مميزة لشهر رمضان.

    يحتفل القراء ومحبو الشيخ محمد رفعت في 9 مايو/ أيار من كل عامٍ بذكراه، وهذا اليوم هو تاريخ ميلاده وتاريخ وفاته أيضاً؛ فقد ولد سنة 1882، ورحل سنة 1950 في اليوم نفسه، عن عمر 67 عاماً.

    ولد محمد رفعت، وهو اسم مركب، في حي المغربلين في القاهرة لأحد التجار ويدعى محمود رفعت، وقيل إن والده كان ضابطاً في البوليس، لكن حفيدة الشيخ نفت ذلك. ولد محمد رفعت مبصراً، ولكن كفّ بصره وهو صغير، قيل في السادسة من عمره وقيل في الثانية عشرة. وقد ألحقه والده وهو صغير بكتاب بشتاك في السيدة زينب، فحفظ القرآن وجوّده وهو في العاشرة من عمره.

    توفي والده وهو في سن التاسعة، فوجد نفسه عائلاً لأسرته المكونة من والدته وخالته وأخيه الصغير محرم. وبدلاً من أن يتجه إلى الدراسة في الأزهر الشريف كما كان يخطط أبوه الراحل، اتجه إلى قراءة القرآن وإحياء الحفلات الدينية التي صار يدعى إليها، إذ سرعان ما ذاع صيته وبلغت شهرته مبلغاً جعله يُدعى إلى قراءة القرآن في القاهرة وخارجها، بل جعله من القرّاء المفضلين للملك فاروق نفسه، فضلاً عن كبار زعماء الدولة من السياسيين والبشاوات. وبالرغم من ذلك، كان الشيخ يقاوم الإغراءات المادية التي تعرض عليه بسبب صوته الجميل وشهرته الكبيرة.

    قبل الصلاة بنصف ساعة
    يمثّل جامع فاضل باشا، الواقع في درب الجماميز في السيدة زينب، للشيخ محمد رفعت أهمية خاصة، فقد حفظ القرآن في كتاب "بشتاك" التابع له، ثم بدأ فيه قارئاً محترفاً سنة 1918 وعمره 15 عاماً، وأصبح الناس يتوافدون على هذا الجامع رغبة في سماع الشيخ صاحب الصوت المميز. وقد ظلّ الشيخ رفعت يذهب إلى المسجد يتلو فيه القرآن وفاءً للمكان الذي انطلقت منه شهرته.

    جامع فاضل باشا جامع أثري بني في عهد السلطان قلاوون وكان اسمه أولاً على اسم مؤسسه الأمير سيف الدين بشتاك الناصري، ثم تغير اسمه إلى اسم مصطفى فاضل باشا سنة 1881، لكنه الآن يعرف في أوساط الناس حتى الآن باسم "جامع الشيخ محمد رفعت" الذي كان ملازماً له.

    وذات مرة طلب كامل الشناوي من الموسيقار محمد عبد الوهاب أن يستمعا إليه قبل صلاة الجمعة في جامع فاضل باشا؛ فقال الشناوي لعبد الوهاب: "سآتيك قبل الصلاة بنصف ساعة لنستمع إليه"، فقال له عبد الوهاب: "إذا أردت فليكن في السابعة صباحاً لأن الناس تتدفق على المسجد مبكراً لتجد لها مكاناً حتى تستمع إلى الشيخ".


    عناقيد الكروانات
    عمق رفعت موهبته بالدراسة الدينية والفنية؛ فاهتم بشراء التفاسير والكتب التي كان يقرؤها عليه ابنه الأصغر، حسين، إضافة إلى ذلك اهتم بدراسة المقامات الموسيقية، ودرس بيتهوفن وفاغنر وموزارت، واحتفظ في مكتبته بالعديد من الأوبريتات والسيمفونيات العالمية، كما تعلم العزف على آلة العود.

    كانت علاقته جيدة بفناني عصره وأدبائه؛ مثل محمد عبد الوهاب وزكريا أحمد وكامل الشناوي وصالح عبد الحي ونجيب الريحاني وبديع خيري، وظل بيته قبلة للفنانين طول عمره. ومن أقوال محمد عبد الوهاب عنه إنه عندما كان صغيراً واستمع إلى صوت الشيخ رفعت يرتّل القرآن بعد صلاة الفجر؛ "كانت البلابل والعصافير وعناقيد الكروانات تسبح كجوقة في خلفية الصوت". كما وصفه عبد الوهاب بأن صوته كان قوياً لدرجة أنه يستطيع من خلاله الوصول لأكثر من ثلاثة آلاف شخص في الأماكن المفتوحة. أما عن علاقتهما فيقول عبد الوهاب: "كنت صديقاً له وتحت قدميه، حيث تحولت علاقتي به من صديق إلى خادم".

    خوفاً من الأغاني

    وافق الشيخ رفعت على أن يفتتح بث الإذاعة المصرية في 13 مايو/أيار عام 1934 بعد أن أقنعه الشيخ الظواهري شيخ الأزهر بجواز ذلك، لأنه كان يخشى أن يستمع إلى القرآن الكريم رواد المقاهي والحانات إلى جوار الأغاني الخليعة التي تقدمها الإذاعة حسب رؤيته. وقد عرضت عليه كبريات إذاعات العالم تسجيل صوته والاستفادة من شهرته مثل إذاعات لندن وبرلين وباريس، وعُرضت عليه مبالغ طائلة للسفر إلى الهند وغيرها من البلدان، فلم يسافر خارج مصر ولم يقرأ سوى في المسجد النبوي الشريف.

    تسجيلات زكريا باشا
    رفض رفعت أكثر من مرة تسجيل القرآن بصوته، رغم كثرة الإغراءات المادية، خوفاً من أن تقع الأسطوانات في يد مخمور أو فاسد. وعلى كثرة ما كانت تبثه الإذاعة المصرية من صوت الشيخ على الهواء؛ إلا أنها لم تكن تسجل له قراءته، وحين مرض الشيخ لم تجد الإذاعة ما تبثه بصوته.

    ولكن أحد معجبي الشيخ رفعت ويدعى زكريا مهران باشا، وهو من القوصية في محافظة أسيوط، كان يسجل بعض التلاوات من دون علم الشيخ رفعت، وقد بلغت تسجيلات زكريا 278 أسطوانة تضم 19 سورة مدتها 21 ساعة، هي ما نسمعه الآن! وبعد أن مرض الشيخ وساءت حالته الصحية ذهب زكريا مهران إلى الإذاعة وعرض عليها أن يسلمها ما يملك من تسجيلات للشيخ محمد رفعت بشرط أن يخصصوا معاشاً شهريا للشيخ رفعت.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : المُقرئ محمد رفعت... في انتظار مطلع الفجر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الخارجية الأردنية: التوصل لحل سياسي للأزمة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 04:27 AM
    انطلاق منتدى بطرسبورغ الثقافي الدولي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 04:27 AM
    روسيا تصمم قاذف لهب ثقيل حديث أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 04:27 AM
    موسكو تحتضن للمرة الثانية مهرجان مسارح الظل الدولي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 04:27 AM
    القضاء الأمريكي يرفض طلب منح الجنسية ليمنية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 04:27 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]