عقدة الخواجة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    عقدة الخواجة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th May 2019, 07:13 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new عقدة الخواجة

    أنا : المستشار الصحفى




    كتب الناقد المسرحي فؤاد دوارة أنّ مسرحية الشاعر الإسباني لوركا المعروفة "بيت برناردا ألبا" عادية، وهي ليست ممتازة، وليست من روائع المسرح العالمي (حين نُشرت ضمن هذه السلسلة التي كانت تصدر عن وزارة الثقافة المصرية) ووصفَها بالمملّة، وانتقد بناء الشخصيات حين وجد أنها تتناقض مع سيرورات الحياة التي يصفها الشاعر الإسباني الأندلسي.

    ويفصل الناقد آراءه النقدية، مانحاً المسرحية حقها الكامل من التناول النقدي. وهي واحدة من المرّات القليلة التي أقرأ فيها لناقد عربي نقداً موضوعياً لا يرزح تحت ضغوط الثقافة الأخرى التي تُرجم منها النص، أو يخضع لسلطة الكاتب الشهير صاحب النص؛ إذ اعتدنا أن نقرأ المسرح المترجم، والشعر المترجم، والرواية المترجمة، بصرف النظر عن مصدر الترجمة، أو لغة المترجم، من موقع التلقّي السلبي، أو من موقع الضعف والتخاذل والدونية، في حالةٍ من إعادة إنتاج العقدة التي شغلت كتّابنا وثقافتنا في منتصف القرن العشرين وسمّوها "عقدة الخواجة"... وقلما نقرأ نقداً للرواية المترجمة، أو للشعر المترجم، أو المسرح المترجم.

    بينما لا يتردد المستشرقون في دراساتهم عن الأدب العربي، روايةً وشعراً ومسرحاً، وقد تُرجم القليل منها إلى العربية، في تناول الأعمال المدروسة نقدياً، دون أن تكون في خلفية الدراسة أي عقدة قد تعيق الملاحظات والجوانب النقدية للموضوع وأسلوب التناول.

    لماذا؟

    اللافت أن بعض كتّابنا يقولون إنهم لا يقرؤون الرواية العربية، على الرغم من الاحتفاء بها، ولا كتابات المفكّرين العرب، وربما كان الشعر العربي وحده قد نجا من حالة التجاهل بسبب وجود تراث شعري عربي ممتدّ في التاريخ. بل إن عدوى هذا التصريح حاضرة في أذهان الكثير من القرّاء العرب. وربما تكون إحصائيات بيع الكتب في المكتبات والمعارض تشير إلى أن أرقام مبيعات الرواية المترجمة، من أي لغة أو ثقافة، حتى لو كانت من جزيرة مجهولة في المحيط، أكثر من الرواية العربية.

    ولكن الأهم من هذا هو أنَّ من الممكن أن نتخيّل كيف تُقرأ الكتب العربية في كافة المجالات، ومنها الرواية العربية، إذا ما قُرئت، على الرغم من الحماسة الظاهرة لحضورها: أولاً يشعر جميع القرّاء أنهم متفوّقون على الكاتب العربي والروائي العربي، وسوف يمنحهم هذا التفوق شعوراً بالعظمة ينعكس في ما بعد على علاقتهم بالرواية عموماً، أمّا النقّاد فهم ممتنعون في الغالب عن قول النقد، أو توجيه القراءات، وتؤدّي هذه المشاعر والمواقف في ما بعد إلى أن تكون مهام القرّاء والنقّاد اكتشاف العيوب والأخطاء، لا إظهار الجمال في اللغة أو البناء الفني أو الشخصيات.

    وقد سمعتُ ناشراً شاباً يقول إنه بات مضطرّاً لنشر الكتاب المترجم كي يستطيع أن يقدّم الدعم المادي لداره التي تنشر الكتاب العربي أولاً، والأمر ليس بيده، وقد قدّم له سوق الكتب الدليل، إذ بيعت نسخ الرواية المترجمة التي نشرها قبل أن تُباع كتبه العربية. يؤكّد هذا كلُّه أن الروايات التي تلقّى الاهتمام هي تلك التي تفوز بالجوائز، وخاصة تلك التي توصف بالعالمية.








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : عقدة الخواجة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ضابط أمريكي يطلق الرصاص على مشتبه به أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th July 2019 09:40 AM
    رجل أعمال روسي يرتدي تنورة لمقابلة مسؤولين في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th July 2019 09:40 AM
    مواطن يشكو لبوتين مصيبته أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th July 2019 09:40 AM
    النزاع بين الولايات المتحدة وإيران يمكن أن يشعل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th July 2019 09:40 AM
    روسيا تستطيع تعويض تركيا عن إف-35 الأمريكية أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th July 2019 09:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]