لبنان: تجدّد الإضرابات والاعتصامات الجمعة احتجاجاً على تقشّف الموازنة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لبنان: تجدّد الإضرابات والاعتصامات الجمعة احتجاجاً على تقشّف الموازنة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th May 2019, 11:22 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new لبنان: تجدّد الإضرابات والاعتصامات الجمعة احتجاجاً على تقشّف الموازنة

    أنا : المستشار الصحفى






    تعود الاعتصامات، اليوم الجمعة، إلى بعض ساحات العاصمة اللبنانية، بيروت، تزامناً مع إضرابات في أكثر من قطاع، احتجاجاً على بعض البنود التقشفية، فيما تواصل الحكومة بعد الظهر دراسة مشروع الموازنة العامة لسنة 2019.

    فمن المقرر أن يعقد مجلس الوزراء اللبناني عند الواحدة والنصف من بعد الظهر بتوقيت بيروت، جلسة تاسعة في إطار الجلسات المتتابعة لدرس مشروع الموازنة العامة وإقراره.

    ومن المتوقع أن يحمل وزير الدفاع الياس بو صعب، ووزيرة الداخلية ريّا الحسن، جداول تفصيلية تتعلق بالتخفيضات المرتبطة بالجيش اللبناني والأجهزة الأمنية، لينطلق على أساسها المشروع النهائي المتعلق بالرواتب والتعويضات وبعض الأمور الأُخرى.

    وفي حين أعلن موظفو "مصرف لبنان" (المركزي) مواصلة تعليق إضرابهم بعدما قرّر مجلس الوزراء، الخميس، "وضع بند الرواتب جانباً"، قرّر العسكريون المتقاعدون التحرّك مجدداً، اليوم الجمعة، رفضاً لأي مسّ بتعويضاتهم، عبر اعتصامات في محيط السرايا ومجلس النواب، ودعوا إلى ما يُشبه التعبئة العامة لإسقاط تهديد أمنهم الاجتماعي، متراجعين عن تعليق تحرّكاتهم الميدانية.

    وأعلنوا تفعيل تحركاتهم بالسرعة القصوى ودعوة كل المحاربين القدامى وعائلات جميع العسكريين والشهداء والجرحى من مختلف الرتب والمناطق إلى النزول الفوري، اليوم، في الحادية عشرة من قبل الظهر إلى "ساحة رياض الصلح" حتى سحب ما وصفوه بـ"المشاريع المشبوهة".

    نقابة مستخدَمي "الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي" عادت إلى الإضراب مجدداً، ولوّحت بخطوات تصعيدية ابتداءً من يوم الإثنين المقبل، على ضوء ما سيصدر عن مجلس الوزراء، وقالت إن النزول إلى الشارع ليس لأهداف شخصية، بل لحماية مؤسسة الضمان.


    كذلك، أُعلن الإضراب الشامل ليومين في الثانويات الرسمية ودور المعلمين ومراكز الإرشاد والتوجيه، على أن تُناقش رابطة التعليم الثانوي في اجتماعها، بعد ظهر اليوم، التحركات التصعيدية المناسبة والتي لا سقف مُحدّداً لها.

    رئيس مجلس النواب نبيه برّي، الذي يلتقي اليوم في عين التينة وزير الخارجية جبران باسيل ورئيس لجنة المال والموازنة النيابية النائب إبراهيم كنعان، قال الخميس، إنه يرفض استقبال مشروع الموازنة العامة من الحكومة في حال إبقاء العجز على ما هو عليه.

    وشدّد على أن المطلوب تخفيضه إلى ما دون 9% من الناتج المحلي المجمل، و"إذا لم يكن على هذا الشكل فمن الأفضل ألا تحيله الحكومة إلى مجلس النواب".

    النائب إدي معلوف رأى أن المطلوب اليوم موازنة تقشفية إصلاحية متناسقة مع رؤية اقتصادية لفتح صفحة جديدة في لبنان، داعياً إلى انتظار الشكل النهائي لقانون الموازنة والابتعاد عن التكهنات والتسريبات ليُبنى بعدها على الشيء مقتضاه.

    أما النائب فادي سعد، فاعتبر أن كل من يتظاهر اليوم في الشارع ليس معنياً بالإجراءات التقشفية الواردة في الموازنة، واصفاً هذه التحركات بأنها "في غير مكانها"، إذ إن الموازنة لن تمس برواتب ذوي الدخل المحدود والمتوسّط.


    وانتقد في مقابلة إذاعية "رواتب خيالية" في "مصرف لبنان" (المركزي) وهيئة "أوجيرو" (للاتصالات) والجمارك وغيرها، معتبراً "من غير المقبول وجود محرّمات أمام الدولة، وجُزُر أمنية ووظيفية"، سائلاً: "كيف لموظف أن يتقاضى أضعاف راتب رئيس الجمهورية، وأن تكون مخصّصات البعض 3 أضعاف راتبه الأساسي".

    بدورها، كتلة "الوفاء للمقاومة" النيابية أكدت بعد اجتماع لها، الخميس، أن الإجراءات المطلوبة للحد من الأزمة المالية الخانقة وإنقاذ البلاد من تداعياتها، تتطلب من الحكومة اتخاذ خطوات جادة للإصلاح المالي والاقتصادي ومكافحة الفساد والحد من الهدر ووقف التهرّب الضريبي والإنفاق غير المُجدي، كما تتطلب من المصارف أن تتحمل مسؤوليتها الوطنية وتساهم بدور وازن في خفض العجز وتحقيق مصلحتها في إطار المصلحة الوطنية للبلاد.

    واعتبرت الكتلة أن الإنجاز المهم الذي تمثل بإعادة تكوين الحسابات المالية العامة للدولة، يجب أن يكتمل بالتدقيق المحاسبي في ديوان المحاسبة، وذلك قبل مناقشة موازنة عام 2019، مشيرة إلى أن اقتصار التدقيق الآن على قطع حساب عام 2017 لن يجيب عن الأسئلة المطروحة، بل لا بد من إنجاز التدقيق بدءاً من حسابات عام 1997 وصولاً إلى عام 2017.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كوريا الجنوبية تعرض أحدث طائراتها المقاتلة (فيديو) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 05:42 AM
    خلاف أردوغان مع الناتو يخدم مصالح روسيا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 05:42 AM
    علامات تحذيرية في الدورة الشهرية تنذر بالموت... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 05:42 AM
    ترامب يحذر أنقرة من عقوبات "مدمرة" في حالة فشل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 05:42 AM
    وفاة ملاكم أمريكي بسبب ضربة قاضية أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 05:42 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]